منتديات قفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تاريخ الصوفيه في فلسطين

اذهب الى الأسفل

126 تاريخ الصوفيه في فلسطين

مُساهمة من طرف صقر السياسة 2008-04-19, 1:37 am



تاريـخ الصوفيـة فــي فلسطيـن حاضــرها ومستقبلهـا لـدى عـرب الداخـل طريقة القاسمي الخلوتيّة الأكثر نشاطاً لها مراكز ومؤسسات وأنشطة متنوعة في المثلث والجليل

• دخلت طريقة القاسمي الخلوتية الى البلاد على يد الشيخ محمود الرافعي الطرابلسي الذي اعطى الطريقة للشيخ عبد الرحمن الشريف الخليلي، قبل حوالي 170 عاما • د. الشيخ خالد محمود:” التصوف توجه سلوكي وخلقي للانسان لخدمة الانسانية والبشرية، لا افهم التصوف على انه انعزال او هروب من الحياة” • ” التصوف ليس نوعا من الغناء او الرقص او الشعوذة او الدجل فهذه الامور نرفضها ونعارضها، فالتصوف يعني روح العمل ونشر التربية والتعليم وتنشئة المجتمع على الفضائل”




التّصوّف في فلسطين ولدى عرب الداخل، هو امتداد للتّصوّف في العالمين العربي والإسلامي، مع وجود خصوصية للصّوفيّة في فلسطين لاعتبارات تتعلق بروحانية المكان، خاصة وجود الأماكن المقدسة التي يعتزّ بها المسلمون في العالم كافة، وكذلك الظروف السياسية التي يمر بها أبناء المجتمع الفلسطيني. إن أدبيات الطّرق الصّوفيّة متعددة ومتنوعة ويصعب حصرها وتتراوح ما بين الأذكار والأوراد والأشعار والنثر. هناك جانبان للتّصوّف: الأول نظري بحت، والآخر تطبيقي عملي، وكل منهما يكمل الآخر ولا غنى لأحدهما عن الآخر، والجانب النظري يمكن فهمه بسهولة، لكن المجال العملي يصعب فهمه لاعتبارات عدة أهمها السّرية التي يتحلى بها المتصوفون. أما العلم عندهم فهو وهبي من الله، سبحانه وتعالى، ومكتسب يحصل عليه الصوفي بالاجتهاد. تتعدد الطّرق الصّوفيّة في فلسطين، مما يعنى أن نسبتهم كبيرة من حيث أنها لا تخصّ طبقة أو جماعة معينة، إنما تضم قطاعات مختلفة، ولكن الكثير منهم غير ظاهرين للعيان، ويمارسون حياتهم بصورة اعتيادية ولا يصرحون بأنهم متصوّفون، وذلك لاعتبارات عدة. تتعدد أنشطة الطّرق الصّوفيّة في فلسطين، وذلك يختلف من طريقة لأخرى، فالطّريقة الخلوتيّة هي الأكثر نشاطاً من بين الطّرق، ولها مراكز ومؤسسات وأنشطة متنوعة في المجتمع، إضافة إلى العديد من الزّوايا في مناطق مختلفة. إن للصّوفيّة ومريديهم مصطلحات ولغة مشتركة خاصة بهم تتسم بالعمق، فهناك الباطن والظاهر، وكل منهما يكمل الآخر، وهي تُعطى للمريدين ومن لديهم الرغبة في الانضمام إليهم، والعلم عندهم لا ينشر جميعه مرة واحدة، خوفاً من فهم الناس له فهماً خاطئاً. وأخيراً توجد فروقات واضحة بين أتباع الطّرق الصّوفيّة في فلسطين على مستويات عدة أبرزها المستوى الثقافي للفرد حيث أن فهمهم وتعمقهم في الأمور يختلف من فرد لآخر، حتى وإن كانوا منتمين إلى الطريقة نفسها، فهناك من يأخذ الأمور بصورتها السطحية، وآخرون يأخذونها بعمق. دخلت طريقة القاسمي الخلوتية البلاد عن طريق الشيخ محمود الرافعي الطرابلسي الذي تعلم في الأزهر وتلقى الطريقة عن الشيخ أحمد الصاوي، الذي قال: “ربّيت ولدي محمود لبرّ الشام، حيث كان من عادة الشيخ الرافعي زيارة سواحل سورية او ما يعرف بـ “برّ الشام”، في المواسم، وأدى ذلك إلى انتشار مبادئ الطريقة في اللاذقية، صيدا، عكا، دمشق، الخليل، اللد، الرملة، القدس، وفي إحدى الزيارات منح الطريقة للشيخ عبد الرحمن الشريف الخليلي وأجازه بالإرشاد. بعد وفاة الشيخ عبد الرحمن الشريف عام 1887، تسلم الإرشاد الشيخ حسن حسين عمرو أحد أبناء مدينة دورا الخليل واستمر حتى عام 1919، .ثم تسلم الإرشاد الشيخ خير الدين الشريف حتى عام 1926، ثم تسلم الإرشاد الشيخ حسني الدين القاسمي عام 1944، وكان قد تلقى العهد عن الشيخ حسن حسين عمرو وأجازه بالطريقة، ويعتبر عصره العصر الذهبي للطريقة، حيث امتدت من الخليل إلى نوبا إلى عتيل وزيتا وعلار وصيدا ودير الغصون وباقة الغربية وجت وبئر السكة.
يقول الدكتور خالد محمود من مشايخ طريقة القاسمي الخلوتية:” الصوفية عبارة عن مدرسة تربوية، روحية وتعليمية تهدف الى تنشئة افرادها على الخير والفضيلة، التصوف يعني غرس روح المحبة بين افراد المجتمع، رسالتنا هي رحمة للعالمين، ونعتبر التصوف توجها سلوكيا وخلقيا للانسان لخدمة الانسانية والبشرية، لا افهم التصوف على انه انعزال او هروب من الحياة، انما طاقة روحية يتزود بها المؤمن ليقوم بواجبه تجاه ابناء البشرية، لنشر العلم والمعرفة، الطريقة الصوفية هي عبارة عن مدرسة تربوية رئيسها هو الشيخ وطلابها هم المريدون، العصر الذهبي للطريقة في فترة الشيخ محمد القاسمي الذي عمل وساهم في نشر الطريقة في المثلث والجليل، الطريقة الخلوتية رسالتها تربوية تعليمية وروحية، وليس لها اي توجه سياسي او اي اهتمام بالعمل السياسي، التصوف ليس نوعا من الغناء او الرقص او الشعوذة او الدجل فهذه الامور نرفضها ونعارضها، فالتصوف يعني روح العمل ونشر التربية والتعليم وتنشئة المجتمع على الفضائل. طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة دخلت الى البلاد على يد الشيخ محمود الرافعي الطرابلسي الذي اعطى الطريقة للشيخ عبد الرحمن الشريف الخليلي، قبل حوالي 170 عاما، وقد انتشرت الطريقة في شمال البلاد وجنوبها على يد الشيخ حسني الدين القاسمي رحمه الله تعالى، وقد اهتم مشايخ هذه الطريقة بنشر العلم والثقافة، لاهمية العلم في تصحيح العمل”. يضيف الدكتور خالد:” لقد سلكت الطريقة عدة وسائل من اجل ذلك، منها اقامة الزوايا والمذاكرة الشفوية التي تتم بين الشيخ ومريديه، واقامة الدورات لتعليم العلوم الشرعية، وانشاء المكتبات خاصة مكتبة أكاديمية القاسمي وتشجيع التصنيف والتأليف في شتى فنون المعرفة وابتعاث بعض الافراد الى المؤسسات التعليمية للحصول على الشهادات الجامعية العليا، ثم تُوِّجَ ذلك كله بانشاء أكاديمية القاسمي التي اهتمت بنشر العلم والمعرفة في مختلف التخصصات، وإنشاء الكلية التكنولوجية استجابة لمتطلبات عصر المعلوماتية والتكنولوجيا، وسعت لتحقيق هذه الغاية الى اقامة المراكز البحثية والمختبرات العلمية، وانشاء مدرسة القاسمي الثانوية للتميز، وهي مدرسة قطرية بإشراف أكاديمية القاسمي، وافتتاح راديو القاسمي التربوي الذي ينطلق بثه من حرم أكاديمية القاسمي. وإنشاء المجمع الثقافي، واقامة روضات رياض الصالحين النموذجية، واقامة المؤتمرات في مختلف الفنون داخل الاكاديمية وايفاد بعض أعضائها للمشاركة في المؤتمرات العالمية، وسعت الى اقامة الندوات في مناسبات متعددة ليتم التفاعل مع المجتمع، واصدرت مجلة “جامعة” وهي مجلة علمية مُحَكَّمَة وفتحت المجال امام الباحثين من مختلف انحاء العالم ليشاركوا بابحاثهم”. يوضح الدكتور خالد:”هدف الاكاديمية ومختلف مؤسساتها إعداد شخصية إنسانية تعتز بثقافتها الممتدة الجذور عبر السنين وقادرة على الحوار الإنساني مع الثقافات الأخرى وتبحث عن الحقيقة دائما في عصر ما بعد الحداثة، عصر العولمة والكم الهائل من المعلومات والصراعات بين الثقافات المتعددة، لهو أمانة ثقيلة، يحتاج إلى مراجعة مستديمة وإثارة العديد من الأسئلة والقضايا ،حيث تعمل الأكاديمية على حلها من خلال تذويت ثقافة المأسسة وتعميق المسؤولية الذاتية بين كوادرها، والإصغاء لبدائل ومواقف متباينة وتحليل القضايا والمعطيات بعقل مفتوح واستخلاص العبر منها”.
صقر السياسة
صقر السياسة
عضو محترف
عضو محترف

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} : تاريخ الصوفيه في فلسطين Myn41910
{آلـعـمـــر} : 37
{آلمسـآهمـات} : 3756
{تآريخ آلتسجيل} : 18/02/2008
{العــمــل} : عروبي يكشف الحقائق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى