الفولكلور الفلسطيني تعبير عن الهوية الوطنية
+7
odai
أنس خضر
ندى الحياه..
عبد الرحمن الخصيب
عبد الحميد طعمة
؟ ؟ ؟
ابن الفتح
11 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفولكلور الفلسطيني تعبير عن الهوية الوطنية
تعبير عن الهوية الوطنية
كان الفولكلور الفلسطيني واحداً من اهم العوامل التي جعلت الفلسطينيين يستكشفون ذاتهم الوطنية، ويشعرون بهوية متميزة. اما العوامل الاخرى فكانت :
1)- ظهور حكومة الانتداب البريطاني على فلسطين 1922 - 1948، والتي اعطت البلاد شكلاً جيو سياسياً يمتد من رفح الى الناقورة ومن يافا الى اريحا .
2)- الهجمة الصهيونية على فلسطين، التي تمثلت في الهجرة اليهودية التي بدأت تتصاعد منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وما رافقها من اعلان بريطاني على ان البلاد هي "وطن قومي لليهود" والرد الوطني الفلسطيني على الهجمة والذي جاء في سياق ما اسماه ارنولد توينبي، في كتابه دراسة للتاريخ: "حسنات الاحوال المعاكسة". ذلك ان الهجمة الغربية الوحشية على البلاد، والتي تمخضت عن قيام اسرائيل، وطرد السكان العرب الفلسطينيين، حفزت الشعب الفلسطيني على المقاومة ورفض الاحتلال، ومصادرة الاراضي، واعطتهم، فوق كل شيء، الشعور بالهوية الوطنية المتميزة عن باقي اقطار الوطن العربي .
وهكذا كان الوعي بالتراث الثقافي الشعبي (الفولكلور) وظهور الوضع الجيو السياسي المتميز (حكومة الانتداب) على قطعة ارض محددة ومقاومة الغزو الصهيوني، ابرز العوامل التي تضافرت لتشكيل الهوية الوطنية للشعب الفلسطيني، وفي مرحلة تاريخية معينة، تفاعلت هذه العوامل مع بعضها البعض، وتداخلت ليشكل الشعور بها جميعاً، شعوراً بتوحد الهوية الفلسطينية. ذلك انه بعد الهزيمة المنكرة، التي مُني بها العرب بعد حرب عام 1967 بدأت تتولد مشاعر وجدان جمعي شعب فلسطيني" في المحاور التالية :
1)- هزيمة العرب في الحرب انهت التواكلية الفلسطينية على الامة العربية والتحرير.
2)- الاحتلال اعاد توحيد اراضي الثمانية واربعين، واعاد لفلسطين وحدتها الجغرافية (تحت الاحتلال) وتماس عرب الداخل مع عرب الضفة، وبمقدار اقل مع عرب الشتات الذين اصبح بامكانهم ضمن ظروف معينه القدوم الى فلسطين .
3)- رافق ذلك عملية الاستقراء السياسي(1) للفولكلور الفلسطيني، الذي يتم لاول مرة في تاريخ الفولكلور الفلسطيني، وقام به الكاتب الحالي لهذه الدراسة، وان كان قد اشار له بصورة غامضة باحثون فلسطينيون، ومستشرقون، ربطوا بين الفولكلور والجغرافيا ولم يربطوا بين الفولكلور والهوية الوطنية. يستثنى من ذلك اشارة وردت في اعمال توفيق كنعان، في مقدمة كتابه المزارات الاسلامية في فلسطين عندما قال :
"وانا كإبن لهذه البلاد ارى من واجبي ان ادرس فولكلور فلسطين، قبل ان تتمخض التغييرات المعاصرة عن ضياعه وتبدده" (2).
4)- بعد انقشاع حرب 1967. اكتشف الفلسطينيون، انهم لم يعودوا للتواصل مع شعبهم الذي بقي في الجليل والمثلث والنقب بعد حرب عام 1948، بل ايضاً صاروا على تماس مباشر مع الاحتلال الاسرائيلي، الذي شكل بالنسبة اليهم نقيضاً قومياً، يرمز للاحتلال. ولذلك فان ردة الفعل عند الشعب الفلسطيني اخذت اشكالاً عدة، من بينها، المقاومة - عبر الكفاح المسلح، ومن بينها ابراز مكونات الذات الوطنية، ابراز الفولكلور- المأثورات الشعبية القولية والمادية والمعتقدية، وتداخلت المأثورات الشعبية مع الكفاح المسلح تداخلاً لا تنفصم عراه. "الحطة المرقطة" التي ميزت الفدائي الفلسطيني (وكانت زيافلاحياً معروفاً) استمرت في التعبير عن هوية شعبية، ولكن، هوية مقاومة ايضاً. والثوب الفلسطيني المطرز كان علامة مميزة لتقاليد فنية شعبية فلسطينية، ولكنه اصبح ايضاً رمزاً لهوية فنية للشعب. هذا الثوب اصبح زي المناسبات والاحتفالات، ايضاً للطبقات الارقى في المجتمع، كشكل من اشكال اظهار الهوية والتمسك بها، بعد ان كان زي الطبقات الادنى (الفولكلورية). والاغنية الشعبية الفلسطينية، تطورت عبر مراحل زمنية من الاغنية العاطفية الى الحزينة الى المقالة وهنا يقتضي الامر منا وقفة عند موضوع الاغنية لانها العنصر، الاكثر وضوحاً الذي يشكل التداخل البارز بين عناصر التراث الشعبي التقليدية، والموروثة منذ قديم الازمان، مع دوافع المقاومة التي انطلقت من الشعور بالحيف والظلم الذي وقع على المجتمع. في الزمن الذي كان فيه الفلسطينيون يعِّولون على الامة العربية لتقوم بتحرير ارضهم، وفي المراحل التاريخية التي كانوا يلعبون فيها دوراً ثانوياً في المقاومة، بعد الدور العربي، كان الغناء الشعبي يدور حول تمجيد الوطن، والتحسر على ضياعه، والتنديد بالسماسرة وعملاء الاعداء، والتشوق للارض التي اصبحت وراء الاحتلال، والحديث عن احزان الاغتراب والهجرة. وفي الزمن الذي انطلقت فيه الثورة الفلسطينية، وثورة الفاتح من كانون الثاني عام 1965، برز التداخل بين الشعبي العفوي، والمقاوم، في المأثور، وابرزت الاغنية الشعبية، المرحلة الجديدة، باستعمال القالب اللحني القديم (ذي المضمون العاطفي والاجتماعي) لتصب فيه كلمات حديثة تتحدث عن الطموحات القومية في التحرير واستعادة الارض، والزهو ببدء مرحلة الكفاح المسلح، والدعوة للانخراط في صفوف الثورة. بمجرد ان دوَّى الرصاص الفلسطيني في اسرائيل والارض المحتلة، استيقظ الشعب على دوي الرصاص، واخذ يتأمل نفسه باعجاب .
- خلع ثوب اللاجئ .
- ارتدى ثوب الفلسطيني الذي يحلم بكيان مستقل ودولة .
- بدأ يراجع مكونات ذاته الوطنية، ويعيد انتاجها بشكل جديد .
على سبيل المثال نقول ان اغاني زفة العريس كانت تتضمن مقطعاً يقول :
يا ام العريس وزغرتي
تم الهنا بحضورنا
وقد اعيدت صناعة الاغنية من جديد لتقول :
يا ام الشهيد وزغرتي
كل الشباب اولادك
يا اخت الاسير تمردي
الموت ولا المذلَّةِ
لقد استوعبت الاغنية الشعبية، بقالبها اللحني التقليدي، فكر المرحلة(مرحلة المقاومة) فأخذت تنتقل من الحديث عن عرس، وفرح عائلة وهناء جماعي لمحتفلين، وتتناول قضية حركة مقاومة واستشهاد واسر وتمرد ورفض مذلة. حالة النهوض التي شهدها الشعب الفلسطيني، ولجوؤه للكفاح المسلح، استلزمت استلهام الفولكلور، المعبر عن الشخصية الوطنية، لانتاج نصوص ذات سوية ارقى، وتطوير اللحن في الاغنية الشعبية، ووسيلة تعميم اكبر من حفل العرس (اذاعة)، لخلق وجدان جمعي شعبي متعاطف مع الثورة. الظاهرة الجديدة يمكن تلخيصها فيما يلي :
"ان الشعب بحاجة لوعي مميزات ذاته الوطنية، من اجل ان يتحد تحت راية، شعار، هوية وطنية الخ اثناء خوضه معركة تحرير ارضه. الهوية الوطنية موجودة، ولكن احداً ما لا يتحدث عنها، هناك ادبيات شعبية وزي متميز، ومعتقدات مشتركة، وملامح فولكلورية معروفة. وجاء ظرف تاريخي محدد يساعد على اصدار الاعلان الوطني العفوي عن استعادة الفلسطيني هويته الاصلية. هذا الظرف تمثل في الهزيمة المنكرة التي منيت فيها الجيوش العربية في حرب حزيران، وخاصة جيش مصر، وسياسة عبدالناصر القومية، المنادية بتحرير فلسطين. لقد استخلص الفلسطينيون العبر من كل ذلك :
- ان العرب لم يعد بوسعهم تحرير فلسطين .
- ان الفلسطيني يجب ان يأخذ بيده زمام قضيته .
كان الفولكلور الفلسطيني واحداً من اهم العوامل التي جعلت الفلسطينيين يستكشفون ذاتهم الوطنية، ويشعرون بهوية متميزة. اما العوامل الاخرى فكانت :
1)- ظهور حكومة الانتداب البريطاني على فلسطين 1922 - 1948، والتي اعطت البلاد شكلاً جيو سياسياً يمتد من رفح الى الناقورة ومن يافا الى اريحا .
2)- الهجمة الصهيونية على فلسطين، التي تمثلت في الهجرة اليهودية التي بدأت تتصاعد منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وما رافقها من اعلان بريطاني على ان البلاد هي "وطن قومي لليهود" والرد الوطني الفلسطيني على الهجمة والذي جاء في سياق ما اسماه ارنولد توينبي، في كتابه دراسة للتاريخ: "حسنات الاحوال المعاكسة". ذلك ان الهجمة الغربية الوحشية على البلاد، والتي تمخضت عن قيام اسرائيل، وطرد السكان العرب الفلسطينيين، حفزت الشعب الفلسطيني على المقاومة ورفض الاحتلال، ومصادرة الاراضي، واعطتهم، فوق كل شيء، الشعور بالهوية الوطنية المتميزة عن باقي اقطار الوطن العربي .
وهكذا كان الوعي بالتراث الثقافي الشعبي (الفولكلور) وظهور الوضع الجيو السياسي المتميز (حكومة الانتداب) على قطعة ارض محددة ومقاومة الغزو الصهيوني، ابرز العوامل التي تضافرت لتشكيل الهوية الوطنية للشعب الفلسطيني، وفي مرحلة تاريخية معينة، تفاعلت هذه العوامل مع بعضها البعض، وتداخلت ليشكل الشعور بها جميعاً، شعوراً بتوحد الهوية الفلسطينية. ذلك انه بعد الهزيمة المنكرة، التي مُني بها العرب بعد حرب عام 1967 بدأت تتولد مشاعر وجدان جمعي شعب فلسطيني" في المحاور التالية :
1)- هزيمة العرب في الحرب انهت التواكلية الفلسطينية على الامة العربية والتحرير.
2)- الاحتلال اعاد توحيد اراضي الثمانية واربعين، واعاد لفلسطين وحدتها الجغرافية (تحت الاحتلال) وتماس عرب الداخل مع عرب الضفة، وبمقدار اقل مع عرب الشتات الذين اصبح بامكانهم ضمن ظروف معينه القدوم الى فلسطين .
3)- رافق ذلك عملية الاستقراء السياسي(1) للفولكلور الفلسطيني، الذي يتم لاول مرة في تاريخ الفولكلور الفلسطيني، وقام به الكاتب الحالي لهذه الدراسة، وان كان قد اشار له بصورة غامضة باحثون فلسطينيون، ومستشرقون، ربطوا بين الفولكلور والجغرافيا ولم يربطوا بين الفولكلور والهوية الوطنية. يستثنى من ذلك اشارة وردت في اعمال توفيق كنعان، في مقدمة كتابه المزارات الاسلامية في فلسطين عندما قال :
"وانا كإبن لهذه البلاد ارى من واجبي ان ادرس فولكلور فلسطين، قبل ان تتمخض التغييرات المعاصرة عن ضياعه وتبدده" (2).
4)- بعد انقشاع حرب 1967. اكتشف الفلسطينيون، انهم لم يعودوا للتواصل مع شعبهم الذي بقي في الجليل والمثلث والنقب بعد حرب عام 1948، بل ايضاً صاروا على تماس مباشر مع الاحتلال الاسرائيلي، الذي شكل بالنسبة اليهم نقيضاً قومياً، يرمز للاحتلال. ولذلك فان ردة الفعل عند الشعب الفلسطيني اخذت اشكالاً عدة، من بينها، المقاومة - عبر الكفاح المسلح، ومن بينها ابراز مكونات الذات الوطنية، ابراز الفولكلور- المأثورات الشعبية القولية والمادية والمعتقدية، وتداخلت المأثورات الشعبية مع الكفاح المسلح تداخلاً لا تنفصم عراه. "الحطة المرقطة" التي ميزت الفدائي الفلسطيني (وكانت زيافلاحياً معروفاً) استمرت في التعبير عن هوية شعبية، ولكن، هوية مقاومة ايضاً. والثوب الفلسطيني المطرز كان علامة مميزة لتقاليد فنية شعبية فلسطينية، ولكنه اصبح ايضاً رمزاً لهوية فنية للشعب. هذا الثوب اصبح زي المناسبات والاحتفالات، ايضاً للطبقات الارقى في المجتمع، كشكل من اشكال اظهار الهوية والتمسك بها، بعد ان كان زي الطبقات الادنى (الفولكلورية). والاغنية الشعبية الفلسطينية، تطورت عبر مراحل زمنية من الاغنية العاطفية الى الحزينة الى المقالة وهنا يقتضي الامر منا وقفة عند موضوع الاغنية لانها العنصر، الاكثر وضوحاً الذي يشكل التداخل البارز بين عناصر التراث الشعبي التقليدية، والموروثة منذ قديم الازمان، مع دوافع المقاومة التي انطلقت من الشعور بالحيف والظلم الذي وقع على المجتمع. في الزمن الذي كان فيه الفلسطينيون يعِّولون على الامة العربية لتقوم بتحرير ارضهم، وفي المراحل التاريخية التي كانوا يلعبون فيها دوراً ثانوياً في المقاومة، بعد الدور العربي، كان الغناء الشعبي يدور حول تمجيد الوطن، والتحسر على ضياعه، والتنديد بالسماسرة وعملاء الاعداء، والتشوق للارض التي اصبحت وراء الاحتلال، والحديث عن احزان الاغتراب والهجرة. وفي الزمن الذي انطلقت فيه الثورة الفلسطينية، وثورة الفاتح من كانون الثاني عام 1965، برز التداخل بين الشعبي العفوي، والمقاوم، في المأثور، وابرزت الاغنية الشعبية، المرحلة الجديدة، باستعمال القالب اللحني القديم (ذي المضمون العاطفي والاجتماعي) لتصب فيه كلمات حديثة تتحدث عن الطموحات القومية في التحرير واستعادة الارض، والزهو ببدء مرحلة الكفاح المسلح، والدعوة للانخراط في صفوف الثورة. بمجرد ان دوَّى الرصاص الفلسطيني في اسرائيل والارض المحتلة، استيقظ الشعب على دوي الرصاص، واخذ يتأمل نفسه باعجاب .
- خلع ثوب اللاجئ .
- ارتدى ثوب الفلسطيني الذي يحلم بكيان مستقل ودولة .
- بدأ يراجع مكونات ذاته الوطنية، ويعيد انتاجها بشكل جديد .
على سبيل المثال نقول ان اغاني زفة العريس كانت تتضمن مقطعاً يقول :
يا ام العريس وزغرتي
تم الهنا بحضورنا
وقد اعيدت صناعة الاغنية من جديد لتقول :
يا ام الشهيد وزغرتي
كل الشباب اولادك
يا اخت الاسير تمردي
الموت ولا المذلَّةِ
لقد استوعبت الاغنية الشعبية، بقالبها اللحني التقليدي، فكر المرحلة(مرحلة المقاومة) فأخذت تنتقل من الحديث عن عرس، وفرح عائلة وهناء جماعي لمحتفلين، وتتناول قضية حركة مقاومة واستشهاد واسر وتمرد ورفض مذلة. حالة النهوض التي شهدها الشعب الفلسطيني، ولجوؤه للكفاح المسلح، استلزمت استلهام الفولكلور، المعبر عن الشخصية الوطنية، لانتاج نصوص ذات سوية ارقى، وتطوير اللحن في الاغنية الشعبية، ووسيلة تعميم اكبر من حفل العرس (اذاعة)، لخلق وجدان جمعي شعبي متعاطف مع الثورة. الظاهرة الجديدة يمكن تلخيصها فيما يلي :
"ان الشعب بحاجة لوعي مميزات ذاته الوطنية، من اجل ان يتحد تحت راية، شعار، هوية وطنية الخ اثناء خوضه معركة تحرير ارضه. الهوية الوطنية موجودة، ولكن احداً ما لا يتحدث عنها، هناك ادبيات شعبية وزي متميز، ومعتقدات مشتركة، وملامح فولكلورية معروفة. وجاء ظرف تاريخي محدد يساعد على اصدار الاعلان الوطني العفوي عن استعادة الفلسطيني هويته الاصلية. هذا الظرف تمثل في الهزيمة المنكرة التي منيت فيها الجيوش العربية في حرب حزيران، وخاصة جيش مصر، وسياسة عبدالناصر القومية، المنادية بتحرير فلسطين. لقد استخلص الفلسطينيون العبر من كل ذلك :
- ان العرب لم يعد بوسعهم تحرير فلسطين .
- ان الفلسطيني يجب ان يأخذ بيده زمام قضيته .
ابن الفتح- :: شخصية مهمة ::
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 31
{آلمسـآهمـات} : 2917
{تآريخ آلتسجيل} : 27/12/2007
{العــمــل} : طالب
رد: الفولكلور الفلسطيني تعبير عن الهوية الوطنية
مشكور أخي على هذا الموضوع
والى الامام بانتظار
المزيد
من موضيعك
المميزه
تقبل مروري
والى الامام بانتظار
المزيد
من موضيعك
المميزه
تقبل مروري
؟ ؟ ؟- موقوف
- {الجـنــس} :
{آلـعـمـــر} : 43
{آلمسـآهمـات} : 1852
{تآريخ آلتسجيل} : 03/11/2007
{العــمــل} : لا شي
رد: الفولكلور الفلسطيني تعبير عن الهوية الوطنية
قالوا مالك رافع راسك وعينك قوية قلت كلنا ناس بس هيك الفلسطينية-كلام جميل ورائع جدا
عبد الرحمن الخصيب- عضو جديد
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 68
{آلمسـآهمـات} : 9
{تآريخ آلتسجيل} : 22/02/2008
رد: الفولكلور الفلسطيني تعبير عن الهوية الوطنية
مشكووووووورين على ردودكم المميزة
ابن الفتح- :: شخصية مهمة ::
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 31
{آلمسـآهمـات} : 2917
{تآريخ آلتسجيل} : 27/12/2007
{العــمــل} : طالب
رد: الفولكلور الفلسطيني تعبير عن الهوية الوطنية
كلنا امل ان نجد هويتنا التي فقدناها
ابن الفتح كتبت وتعبت فنلت منا كل الشكر والاحترام
تقبل مروري
ندى..
ابن الفتح كتبت وتعبت فنلت منا كل الشكر والاحترام
تقبل مروري
ندى..
ندى الحياه..- عضو محترف
- {الجـنــس} :
{آلـعـمـــر} : 36
{آلمسـآهمـات} : 1549
{تآريخ آلتسجيل} : 26/12/2007
{العــمــل} : طالبه ..
رد: الفولكلور الفلسطيني تعبير عن الهوية الوطنية
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أنس خضر- عضو مميز
- {الجـنــس} :
{آلـعـمـــر} : 38
{آلمسـآهمـات} : 483
{تآريخ آلتسجيل} : 08/12/2007
{العــمــل} : طالب جامعي
رد: الفولكلور الفلسطيني تعبير عن الهوية الوطنية
موضوع جميل وممتع اتمنى لك التقدم والى الامام
odai- :: شخصية مهمة ::
- {الجـنــس} :
{آلـعـمـــر} : 33
{آلمسـآهمـات} : 4390
{تآريخ آلتسجيل} : 14/02/2008
{العــمــل} : طالب
رد: الفولكلور الفلسطيني تعبير عن الهوية الوطنية
مشكور أخي على هذا الموضوع
والى الامام بانتظار
المزيد
من موضيعك
المميزه
والى الامام بانتظار
المزيد
من موضيعك
المميزه
القاضي- عضو نشيط
- {الجـنــس} :
{آلـعـمـــر} : 45
{آلمسـآهمـات} : 67
{تآريخ آلتسجيل} : 04/02/2008
رد: الفولكلور الفلسطيني تعبير عن الهوية الوطنية
موضوعك فوق الممتاز اخي ابن الفتح ويا رايت ارفقت بعض الصور الفلكلوريه مع الموضوع لاكتملت الصوره
اشكرك اخي الحبيب
اخيك علاوي
صقر السياسة- عضو محترف
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 37
{آلمسـآهمـات} : 3756
{تآريخ آلتسجيل} : 18/02/2008
{العــمــل} : عروبي يكشف الحقائق
ابراهيم الشاكر- :: شخصية مهمة ::
- {الجـنــس} :
{آلـعـمـــر} : 44
{آلمسـآهمـات} : 5366
{تآريخ آلتسجيل} : 05/11/2007
{العــمــل} : مصور
{الأوسمة} :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2021-01-27, 6:48 pm من طرف مازن محمد خالد
» معلومات قبل شراء كاميرات المراقبة
2021-01-14, 6:20 pm من طرف مازن محمد خالد
» انظمة الصوتيات والاذاعه الداخلية
2020-12-28, 9:33 pm من طرف مازن محمد خالد
» لسه مركبتش كاميرات مراقبة ادخل والحق العروض
2020-12-05, 11:12 pm من طرف مازن محمد خالد
» افضل كاميرات مراقبة VACRON
2020-11-07, 8:20 pm من طرف مازن محمد خالد
» سنترالات باناسونيك وعروضها
2020-10-20, 5:00 pm من طرف مازن محمد خالد
» كاميرات المراقبة المنزلية /اسعار كاميرات المراقبة المنزلية
2020-10-07, 7:18 pm من طرف مازن محمد خالد
» احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة
2020-09-10, 7:47 pm من طرف مازن محمد خالد
» افضل العروض علي اسعار كاميرات المراقبة
2020-08-13, 7:48 pm من طرف مازن محمد خالد
» شركة تركيب كاميرات مراقبة باقل الاسعار
2020-07-13, 8:12 pm من طرف مازن محمد خالد