.... كفارة اليمين ....
+2
ابن الفتح
غريب الدار
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
.... كفارة اليمين ....
بسم الله الرحمن الرحيم
:
من رحمة الله بـ عبادهـ أن شرع لهم .. الكفّارهـ التي بها تحل اليمين
قال تعالى { قد فرض الله لكم تحلّة ايمانكم }[ التحريم / 2 ]
وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا حلفت على يمين ، فرأيت غيرها خيرا ً منها ، فأت ِ الذي هو خير ، وكفّر عن يمينك )
:
وكفّارة اليمين فيها تخيير وفيها ترتيب ، فـ يخيّر من لزمتهـ بين : إطعام عشرة مساكين لكل مسكين نصف صاعمن الطعام ، أو كسوة عشرة مساكين لكل واحد منهم ثوب يجزئه في صلاتهـ ، أو عتق رقبة مؤمنة سليمة من العيوب ، فمن لم يجد شيئا ً من هذهـ الثلاثهـ المذكورهـ صام ثلاثة أيام .
والدليل قوله تعالى { فكفارته إطعام ُ عشرة ِ مساكينَ من أوسط ِ ما تطعمون َأهليكمْ أو كسوتهم أو تحرير رقبة ٍ فمن لم يجد فصيام ُ ثلاثةِ ايام ٍ } [ المائدة / 89 ] .
:
واشترط الجمهور في صيام ثلاثة الأيام أن تكون متتابعة ؛ لـ قراءة عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ( فصيام ثلاثة أيام معدودات )
وهنا يغلط كثير من العوام ، فيظنون أنهم مخيرون بين الصيام وبين بقيّة خصال الكفّارة فيصومون مع قدرتهم على الإطعام أو الكسوة ، والصيام في هذهـ الحالة لا يجزئهم ولا يبريء ذمتهم من كفّارة اليمين لأنه لا يجزيء إلا عند العجز عن الإطعام أو الكسوة أو العتق .
يوز تقديم الكفّارهـ على الحنث ويجوز تأخيرها عنه ، فإن قدمها كانت محللّة لليمين ، وإن أخرها كانت مكفّرهـ لهـ .
والدليل على ذلك .. وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا حلفت على يمين ، فرأيت غيرها خيرا ً منها ، فأت ِ الذي هو خير ، وكفّر عن يمينك )فدل هذا الحديث على جوازهـ ..
:
ومن السنّة ومن حق الأخ على أخيه المسلم إبرار قسمه إذا أقسمه عليه ؛ فـ عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع .... أمرنا بعيادة المريض ، واتّباع الجنازة ، وتشميت العاطس ، وإبرار القسم أو المقسم ، ونصر المظلوم ، وإجابة الداعي ، وإفشاء السلام ) متفق عليه
:
* وإن كرر الأيمان قبل التكفير على فعل ٍ واحد ، موجبها واحد ثم حنث فيها فعليه كفارة ٌوحدهـ ..
:
أما إذا حلف عدة أيمان على عدة أفعال ثم حنث فيها فعليه كفارة ٌ لكل يمين ..
:
*وإن حلف لا يفعل شيئا ً ففعله ناسيا ً أو مكرها ً أو جاهلا ً أنه المحلوف عليه ؛ لم يحنث ولم تجب عليه كفارة لـ قوله تعالى ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) [البقرهـ / 286]
:
وقال شيخ الإسلام / ابن تيمية رحمه الله { إذا حلف على إناس ٍ قاصدا ً إكرامه ؛ لايحنث مطلقا ً ؛ إلا إذا كان قاصدا ً إلزامه ، فإنه يحنث ْ
:
أمر سبحانه بـ حفظ الإيمان ومعناهـ عدم المسارعة إلى اليمين أو إلى الحنث فيها ، أو أنها لاتتركبدون كفارة وعلى كل ً ففي الآية الكريمة : { واحفظوآ أيمانكم } [المائدة :89]
الأمر بـ احترام اليمين وعدم الإستهانه بها ..
:
× تنبيه ×
ومن الناس من يحلف على عدم فعل شيء ثم يوكل من يفعله بدلا ً عنه ، وهذا من الحيل التي لا تبريء ذمته من تبعة اليمين ، إلا إذا كان قاصدا ًعدم مباشرة فعل الشيء بنفسه ، فله مانوى ..
:
من كتاب / الملخص الفقهي لــ د / صالح بن فوزان الفوزان ..
:
مع التحيهـ
:
من رحمة الله بـ عبادهـ أن شرع لهم .. الكفّارهـ التي بها تحل اليمين
قال تعالى { قد فرض الله لكم تحلّة ايمانكم }[ التحريم / 2 ]
وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا حلفت على يمين ، فرأيت غيرها خيرا ً منها ، فأت ِ الذي هو خير ، وكفّر عن يمينك )
:
وكفّارة اليمين فيها تخيير وفيها ترتيب ، فـ يخيّر من لزمتهـ بين : إطعام عشرة مساكين لكل مسكين نصف صاعمن الطعام ، أو كسوة عشرة مساكين لكل واحد منهم ثوب يجزئه في صلاتهـ ، أو عتق رقبة مؤمنة سليمة من العيوب ، فمن لم يجد شيئا ً من هذهـ الثلاثهـ المذكورهـ صام ثلاثة أيام .
والدليل قوله تعالى { فكفارته إطعام ُ عشرة ِ مساكينَ من أوسط ِ ما تطعمون َأهليكمْ أو كسوتهم أو تحرير رقبة ٍ فمن لم يجد فصيام ُ ثلاثةِ ايام ٍ } [ المائدة / 89 ] .
:
واشترط الجمهور في صيام ثلاثة الأيام أن تكون متتابعة ؛ لـ قراءة عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ( فصيام ثلاثة أيام معدودات )
وهنا يغلط كثير من العوام ، فيظنون أنهم مخيرون بين الصيام وبين بقيّة خصال الكفّارة فيصومون مع قدرتهم على الإطعام أو الكسوة ، والصيام في هذهـ الحالة لا يجزئهم ولا يبريء ذمتهم من كفّارة اليمين لأنه لا يجزيء إلا عند العجز عن الإطعام أو الكسوة أو العتق .
يوز تقديم الكفّارهـ على الحنث ويجوز تأخيرها عنه ، فإن قدمها كانت محللّة لليمين ، وإن أخرها كانت مكفّرهـ لهـ .
والدليل على ذلك .. وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا حلفت على يمين ، فرأيت غيرها خيرا ً منها ، فأت ِ الذي هو خير ، وكفّر عن يمينك )فدل هذا الحديث على جوازهـ ..
:
ومن السنّة ومن حق الأخ على أخيه المسلم إبرار قسمه إذا أقسمه عليه ؛ فـ عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع .... أمرنا بعيادة المريض ، واتّباع الجنازة ، وتشميت العاطس ، وإبرار القسم أو المقسم ، ونصر المظلوم ، وإجابة الداعي ، وإفشاء السلام ) متفق عليه
:
* وإن كرر الأيمان قبل التكفير على فعل ٍ واحد ، موجبها واحد ثم حنث فيها فعليه كفارة ٌوحدهـ ..
:
أما إذا حلف عدة أيمان على عدة أفعال ثم حنث فيها فعليه كفارة ٌ لكل يمين ..
:
*وإن حلف لا يفعل شيئا ً ففعله ناسيا ً أو مكرها ً أو جاهلا ً أنه المحلوف عليه ؛ لم يحنث ولم تجب عليه كفارة لـ قوله تعالى ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) [البقرهـ / 286]
:
وقال شيخ الإسلام / ابن تيمية رحمه الله { إذا حلف على إناس ٍ قاصدا ً إكرامه ؛ لايحنث مطلقا ً ؛ إلا إذا كان قاصدا ً إلزامه ، فإنه يحنث ْ
:
أمر سبحانه بـ حفظ الإيمان ومعناهـ عدم المسارعة إلى اليمين أو إلى الحنث فيها ، أو أنها لاتتركبدون كفارة وعلى كل ً ففي الآية الكريمة : { واحفظوآ أيمانكم } [المائدة :89]
الأمر بـ احترام اليمين وعدم الإستهانه بها ..
:
× تنبيه ×
ومن الناس من يحلف على عدم فعل شيء ثم يوكل من يفعله بدلا ً عنه ، وهذا من الحيل التي لا تبريء ذمته من تبعة اليمين ، إلا إذا كان قاصدا ًعدم مباشرة فعل الشيء بنفسه ، فله مانوى ..
:
من كتاب / الملخص الفقهي لــ د / صالح بن فوزان الفوزان ..
:
مع التحيهـ
غريب الدار- عضو مبدع
- {الجـنــس} :
{آلـعـمـــر} : 47
{آلمسـآهمـات} : 132
{تآريخ آلتسجيل} : 25/12/2007
رد: .... كفارة اليمين ....
مشكوووووووووووووووووووووووور اخي تقبل مروري
تحياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي
اخوك ابن الفتح
تحياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي
اخوك ابن الفتح
ابن الفتح- :: شخصية مهمة ::
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 31
{آلمسـآهمـات} : 2917
{تآريخ آلتسجيل} : 27/12/2007
{العــمــل} : طالب
رد: .... كفارة اليمين ....
مشكوووووور اخي
على الموضوع والافاده
جزاك الله كل خير
ندى.
على الموضوع والافاده
جزاك الله كل خير
ندى.
ندى الحياه..- عضو محترف
- {الجـنــس} :
{آلـعـمـــر} : 36
{آلمسـآهمـات} : 1549
{تآريخ آلتسجيل} : 26/12/2007
{العــمــل} : طالبه ..
رد: .... كفارة اليمين ....
مشكور اخي
جزاك الله كل خير
وبانتظار موضيك المميزه
والرائعه
تقبل مروري
جزاك الله كل خير
وبانتظار موضيك المميزه
والرائعه
تقبل مروري
؟ ؟ ؟- موقوف
- {الجـنــس} :
{آلـعـمـــر} : 43
{آلمسـآهمـات} : 1852
{تآريخ آلتسجيل} : 03/11/2007
{العــمــل} : لا شي
رد: .... كفارة اليمين ....
مشكور اخي
على هذه
المساهمة
الجميلةتقبل مروري والىالامام
على هذه
المساهمة
الجميلةتقبل مروري والىالامام
V I P- عضو محترف
- {الجـنــس} :
{آلـعـمـــر} : 55
{آلمسـآهمـات} : 925
{تآريخ آلتسجيل} : 16/12/2007
ابراهيم الشاكر- :: شخصية مهمة ::
- {الجـنــس} :
{آلـعـمـــر} : 44
{آلمسـآهمـات} : 5366
{تآريخ آلتسجيل} : 05/11/2007
{العــمــل} : مصور
{الأوسمة} :
مواضيع مماثلة
» آية قرآنية تقرأ من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين
» اختم خروجك من المنتدى بــ (( دعاء كفارة المجلس ))
» قصيــده تقراها من اليمين مدح .وتقراها من اليسار ذم وهجاء
» أبيات عجيبة تقرأمن اليمين مدحا ومن اليسار ذما
» اشعار عجيبة ادخل وشوف تقراء من اليمين مدح ومن اليسار ذم
» اختم خروجك من المنتدى بــ (( دعاء كفارة المجلس ))
» قصيــده تقراها من اليمين مدح .وتقراها من اليسار ذم وهجاء
» أبيات عجيبة تقرأمن اليمين مدحا ومن اليسار ذما
» اشعار عجيبة ادخل وشوف تقراء من اليمين مدح ومن اليسار ذم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2021-01-27, 6:48 pm من طرف مازن محمد خالد
» معلومات قبل شراء كاميرات المراقبة
2021-01-14, 6:20 pm من طرف مازن محمد خالد
» انظمة الصوتيات والاذاعه الداخلية
2020-12-28, 9:33 pm من طرف مازن محمد خالد
» لسه مركبتش كاميرات مراقبة ادخل والحق العروض
2020-12-05, 11:12 pm من طرف مازن محمد خالد
» افضل كاميرات مراقبة VACRON
2020-11-07, 8:20 pm من طرف مازن محمد خالد
» سنترالات باناسونيك وعروضها
2020-10-20, 5:00 pm من طرف مازن محمد خالد
» كاميرات المراقبة المنزلية /اسعار كاميرات المراقبة المنزلية
2020-10-07, 7:18 pm من طرف مازن محمد خالد
» احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة
2020-09-10, 7:47 pm من طرف مازن محمد خالد
» افضل العروض علي اسعار كاميرات المراقبة
2020-08-13, 7:48 pm من طرف مازن محمد خالد
» شركة تركيب كاميرات مراقبة باقل الاسعار
2020-07-13, 8:12 pm من طرف مازن محمد خالد