الفرق بين الوسوستين
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين الوسوستين
الفرق بين الوسوستين
اذا كان من يوسوس لك لا يهمه الا ان تقع في المعصيه بصرف النظر عن نوعها..............فهذا هو الشيطان
اما اذا كان هناك اصرار علي المعصيه معينه الفتها ..........فذلك من نفسك
اذن ابليس ياتي دائما من الباب الذي يري فيه المنهج ضعيفا مثل المرض في جسم الإنسان
فاا وجد انسانا متشدد في ناحيه معينه ياتي اليه من ناحيه اخري يكون فيها ضعيفا
فاذا كان الانسان مثلا متشدداً، في الصلاه محافظا عليها ويؤديها في اوقاتها ....جاء ابليس من ناحيه المال
فيوسوس له حتي لايخرج الزكاه ويقتر وياكل اموال الناس بالباطل مدخلا في نفسه الوهم بان هذه الطريقه تزيد ماله وتجعله
غنيا وتبعد عنه الفقر ..........
والحقيقه غير ذلك
كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
( ما نقص مال عبد من صدقة)
اخرجه مسلم 6684
لان الصدقة هي التي تكثر المال وتنميه
وتضع بركة الله فيه ليزداد وينمو ....
والمال هو مال الله
يتركه كل منا عندما يرحل عن الدنيا
ولكن غير المؤمن يغفل عن هذه الحقبقة
وحينما يجد ابليس انساناً متشددا في الصلاة، محبا للمال، ياتيه من ناحيه ضعفه فيمنعه من الصدقه وانواع البر ثم يغريه بالمال
الحرام وتبدأ المعاصي تنسج علي قلبه عودا عودا لتغطي القلب كله وتمنعه من ذكر الله
انه يبحث عن نقطة ضعف للانسان لكي ينفذ اليه منها
ولا يفتر عن ذلك ابدا حتي يوقعه في حباله ويخرجه عن منهج الله
اذا كان من يوسوس لك لا يهمه الا ان تقع في المعصيه بصرف النظر عن نوعها..............فهذا هو الشيطان
اما اذا كان هناك اصرار علي المعصيه معينه الفتها ..........فذلك من نفسك
اذن ابليس ياتي دائما من الباب الذي يري فيه المنهج ضعيفا مثل المرض في جسم الإنسان
فاا وجد انسانا متشدد في ناحيه معينه ياتي اليه من ناحيه اخري يكون فيها ضعيفا
فاذا كان الانسان مثلا متشدداً، في الصلاه محافظا عليها ويؤديها في اوقاتها ....جاء ابليس من ناحيه المال
فيوسوس له حتي لايخرج الزكاه ويقتر وياكل اموال الناس بالباطل مدخلا في نفسه الوهم بان هذه الطريقه تزيد ماله وتجعله
غنيا وتبعد عنه الفقر ..........
والحقيقه غير ذلك
كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
( ما نقص مال عبد من صدقة)
اخرجه مسلم 6684
لان الصدقة هي التي تكثر المال وتنميه
وتضع بركة الله فيه ليزداد وينمو ....
والمال هو مال الله
يتركه كل منا عندما يرحل عن الدنيا
ولكن غير المؤمن يغفل عن هذه الحقبقة
وحينما يجد ابليس انساناً متشددا في الصلاة، محبا للمال، ياتيه من ناحيه ضعفه فيمنعه من الصدقه وانواع البر ثم يغريه بالمال
الحرام وتبدأ المعاصي تنسج علي قلبه عودا عودا لتغطي القلب كله وتمنعه من ذكر الله
انه يبحث عن نقطة ضعف للانسان لكي ينفذ اليه منها
ولا يفتر عن ذلك ابدا حتي يوقعه في حباله ويخرجه عن منهج الله
اسيرة قفين- :: شخصية مهمة ::
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 30
{آلمسـآهمـات} : 327
{تآريخ آلتسجيل} : 12/02/2010
{العــمــل} : طالبة
رد: الفرق بين الوسوستين
بارك الله بك
وجزاك الله كل خير
يقول الله عز وجل
قال الله تعالى ( فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ )) في سورة الحجر . 82 -83
: { الذي يوسوس في صدور الناس } هل يختص الوسواس ببني آدم كما هو الظاهر أو يعم بني آدم والجن ؟ فيه قولان ويكونون قد دخلوا في لفظ الناس تغليبا وقال ابن جرير : وقد استعمل فيهم رجال من الجن فلا بدع في إطلاق الناس عليهم وقوله تعالى : { من الجنة والناس } هل هو تفصيل لقوله : { الذي يوسوس في صدور الناس } ثم بينهم فقال : { من الجنة والناس } وهذا يقوي القول الثاني وقيل لقوله : { من الجنة والناس } تفسير للذي يوسوس في صدور الناس من شياطين الإنس والجن كما قال تعالى : { وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا }
وكما قال الإمام أحمد : حدثنا وكيع حدثنا المسعودي حدثنا أبو عمر الدمشقي حدثنا عبيد بن الخشخاش عن أبي ذر قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد فجلست فقال : [ يا أبا ذر هل صليت ؟ قلت : لا قال : قم فصل قال : فقمت فصليت ثم جلست فقال : يا أبا ذر تعوذ بالله من شر شياطين الإنس والجن قال : فقلت يا رسول الله وللإنس شياطين ؟ قال : نعم قال : فقلت يا رسول الله الصلاة ؟ قال : خير موضوع من شاء أقل ومن شاء أكثر قلت يا رسول الله فالصوم قال : فرض مجزئ وعند الله مزيد قلت : يا رسول الله فالصدقة ؟ قال : أضعاف مضاعفة قلت : يا رسول الله فأيها أفضل قال : جهد من مقل أو سر إلى فقير قلت : يا رسول الله أي الأنبياء كان أول ؟ قال : آدم قلت : يا رسول الله ونبيا كان ؟ قال : نعم نبي مكلم قلت : يا رسول الله كم المرسلون ؟ قال : ثلثمائة وبضعة عشر جما غفيرا وقال مرة : خمسة عشر قلت : يا رسول الله أيما أنزل عليك أعظم قال : آية الكرسي { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } ]
ورواه النسائي من حديث أبي عمر الدمشقي به وقد أخرج هذا الحديث مطولا جدا أبو حاتم بن حبان في صحيحه بطريق آخر ولفظ آخر مطول جدا فا لله أعلم وقال الإمام أحمد : حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن ذر بن عبد الله الهمداني عن عبد الله بن شداد عن ابن عباس قال : [ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني لأحدث نفسي بالشيء لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أتكلم به قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : الله أكبر الله أكبر الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة ] ورواه أبو داود والنسائي من حديث منصور زاد النسائي والأعمش كلاهما عن ذر به
وجزاك الله كل خير
يقول الله عز وجل
قال الله تعالى ( فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ )) في سورة الحجر . 82 -83
: { الذي يوسوس في صدور الناس } هل يختص الوسواس ببني آدم كما هو الظاهر أو يعم بني آدم والجن ؟ فيه قولان ويكونون قد دخلوا في لفظ الناس تغليبا وقال ابن جرير : وقد استعمل فيهم رجال من الجن فلا بدع في إطلاق الناس عليهم وقوله تعالى : { من الجنة والناس } هل هو تفصيل لقوله : { الذي يوسوس في صدور الناس } ثم بينهم فقال : { من الجنة والناس } وهذا يقوي القول الثاني وقيل لقوله : { من الجنة والناس } تفسير للذي يوسوس في صدور الناس من شياطين الإنس والجن كما قال تعالى : { وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا }
وكما قال الإمام أحمد : حدثنا وكيع حدثنا المسعودي حدثنا أبو عمر الدمشقي حدثنا عبيد بن الخشخاش عن أبي ذر قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد فجلست فقال : [ يا أبا ذر هل صليت ؟ قلت : لا قال : قم فصل قال : فقمت فصليت ثم جلست فقال : يا أبا ذر تعوذ بالله من شر شياطين الإنس والجن قال : فقلت يا رسول الله وللإنس شياطين ؟ قال : نعم قال : فقلت يا رسول الله الصلاة ؟ قال : خير موضوع من شاء أقل ومن شاء أكثر قلت يا رسول الله فالصوم قال : فرض مجزئ وعند الله مزيد قلت : يا رسول الله فالصدقة ؟ قال : أضعاف مضاعفة قلت : يا رسول الله فأيها أفضل قال : جهد من مقل أو سر إلى فقير قلت : يا رسول الله أي الأنبياء كان أول ؟ قال : آدم قلت : يا رسول الله ونبيا كان ؟ قال : نعم نبي مكلم قلت : يا رسول الله كم المرسلون ؟ قال : ثلثمائة وبضعة عشر جما غفيرا وقال مرة : خمسة عشر قلت : يا رسول الله أيما أنزل عليك أعظم قال : آية الكرسي { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } ]
ورواه النسائي من حديث أبي عمر الدمشقي به وقد أخرج هذا الحديث مطولا جدا أبو حاتم بن حبان في صحيحه بطريق آخر ولفظ آخر مطول جدا فا لله أعلم وقال الإمام أحمد : حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن ذر بن عبد الله الهمداني عن عبد الله بن شداد عن ابن عباس قال : [ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني لأحدث نفسي بالشيء لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أتكلم به قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : الله أكبر الله أكبر الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة ] ورواه أبو داود والنسائي من حديث منصور زاد النسائي والأعمش كلاهما عن ذر به
والله تعالى أعلم
ابن البلد_د.خيري كتانه- :: شخصية مهمة ::
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 67
{آلمسـآهمـات} : 1576
{تآريخ آلتسجيل} : 16/03/2008
{الأوسمة} :
مواضيع مماثلة
» الفرق نقطة
» ما هو الفرق بين السيارتين؟؟
» إقرأ الفرق
» الفرق بين الرسول والنبي
» الفرق بين الابتسامة والابتثامة.........ز
» ما هو الفرق بين السيارتين؟؟
» إقرأ الفرق
» الفرق بين الرسول والنبي
» الفرق بين الابتسامة والابتثامة.........ز
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2021-01-27, 6:48 pm من طرف مازن محمد خالد
» معلومات قبل شراء كاميرات المراقبة
2021-01-14, 6:20 pm من طرف مازن محمد خالد
» انظمة الصوتيات والاذاعه الداخلية
2020-12-28, 9:33 pm من طرف مازن محمد خالد
» لسه مركبتش كاميرات مراقبة ادخل والحق العروض
2020-12-05, 11:12 pm من طرف مازن محمد خالد
» افضل كاميرات مراقبة VACRON
2020-11-07, 8:20 pm من طرف مازن محمد خالد
» سنترالات باناسونيك وعروضها
2020-10-20, 5:00 pm من طرف مازن محمد خالد
» كاميرات المراقبة المنزلية /اسعار كاميرات المراقبة المنزلية
2020-10-07, 7:18 pm من طرف مازن محمد خالد
» احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة
2020-09-10, 7:47 pm من طرف مازن محمد خالد
» افضل العروض علي اسعار كاميرات المراقبة
2020-08-13, 7:48 pm من طرف مازن محمد خالد
» شركة تركيب كاميرات مراقبة باقل الاسعار
2020-07-13, 8:12 pm من طرف مازن محمد خالد