منتديات قفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Empty خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة

مُساهمة من طرف ابن البلد_د.خيري كتانه 2010-02-26, 5:42 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

واجبنا عند الفتن

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الإله الحق المبين, وأشهد أن سيدنا محمدًا عبده ورسوله، المبعوث رحمة للعالمين، وهدى للناس أجمعين، صلى الله وسلم عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحابته الغر الميامين، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:
فيا أيها المسلمون اتقوا الله حق تقاته، فإن في تقواه عز وجل العصمة من الضلالة، والسلامة من الغواية، والأمن من المخاوف، والنجاة من المهالك، ومن حقَّق التقوى آتاه الله نوراً وضياءً، يفرِّق به بين الضلالة والهدى، والبصيرة والعمى، كما قال جل وعلا: يِـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ إَن تَتَّقُواْ ٱللَّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا وَيُكَفّرْ عَنكُمْ سَيّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَٱللَّهُ ذُو ٱلْفَضْلِ ٱلْعَظِيمِ[الأنفال:29].
فاتقوا الله عباد الله، واستقيموا على شرعه القويم، والتزموا صراطه المستقيم، الذي لا يضل سالكه؛ لأنه طريقٌ واضح لا لبس فيه، ومستقيمٌ لا التواء فيه، وَأَنَّ هَـٰذَا صِرٰطِي مُسْتَقِيمًا فَٱتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ ٱلسُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذٰلِكُمْ وَصَّـٰكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ[الأنعام:153].
فصراط الله المستقيم هو كتابه الكريم، وهدي رسوله الأمين، الذي سار عليه، وربّى عليه أصحابه، ووجّه أمتَه إلى السير عليه، والعمل على وفقه، في الاعتقاد والعمل، دون غلو ولا جفاء، ومن غير إفراط ولا تفريط، وإنما وسطٌ واعتدال، كما قال عز وجل: وَكَذٰلِكَ جَعَلْنَـٰكُمْ أُمَّةً وَسَطًا[البقرة:143]. وتلك فضيلةٌ عظمى، امتازت بها شريعة الإسلام الحنيفية السمحة، وهو الحق والعدل، الذي يجب أن يُسلك ويُنهج، كما قال سبحانه: فَٱسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ[هود:112].
وإن من صدق الإيمان، ودلائل التوفيق -يا عباد الله- أن يستقيم المرء على دين الله وشرعه، أيام حياته وعلى كل حالاته، في حال السراء والضراء، وفي حال الشدة والرخاء، فيكون عابداً شاكراً لله في حال السراء، وصابراً محتسباً في حال الضراء، ملتزما نهج رسول الهدى ، الذي سار عليه، ووجَّه أمته إليه، إذ ما من خير إلا دل الأمة عليه، ولا شرٍّ إلا حذرها منه، ولم ينتقل إلى الرفيق الأعلى حتى أكمل الله تعالى به الدين، وأتمّ به النعمة على الخلق أجمعين حتى ترك أمته على المحجة البيضاء، الواضحة للسالكين، والبينة للناهجين، لا يزيغ عنها إلا من كان من الهالكين، كما أنه عليه الصلاة والسلام قد أخبر بما يكون في الأمة بعده إلى قيام الساعة من تفرق واختلاف، ونزاع وشقاق، ينشأ عنه فتنٌ عظمى، ومحنٌ كبرى، يوقد نارَها ويُذكي جذوتَها أعداءٌ متربّصون، وكفرةٌ حاقدون، أو جهلةٌ قاصرون، منحرفون عن منهج الحق والعدل، فتتأججّ نار الفتن في الأمة، وتشتدّ ضراوتها، ويستشري ضررها، ويتفاقم خطرها، ويجلّ خطبها، وتلتبس عندئذ كثير من الحقائق، وتختلط كثير من المفاهيم، وتختلّ الموازين، ويهلك بسببها خلق كثير، ويحتار جرّاءها ذوو العقول والبصائر، وهكذا شأن الفتن إذا عظُمت في الأمة، كما وصفها بذلك أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه بقوله: (تبدأ في مدارج خفية، وتؤول إلى فظاعة جلية، فتزيغ قلوب بعد استقامة، وتضلّ رجال بعد سلامة، وتختلف الأهواء عند هجومها، وتلتبس الآراء عند نجومها، من أشرف له قصمته، ومن سعى فيها حطمته، تغيض فيها الحكمة، وتنطق فيها الظلمة، وتثلِم منارَ الدين، وتنقض عقد اليقين، تهرب منها الأكياس، وتدبّرها الأرجاس، مرعادٌ مبراق، كاشفة عن ساق، تقطَّع فيها الأرحام، ويفارَق عليها الإسلام)، ثم يوجّه -رضي الله عنه- بعد ذلك إلى اجتناب الفتن فيقول: (فلا تكونوا أنصاب الفتن، وأعلام البدع، والزموا ما عُقد عليه حبل الجماعة، وبُنيت عليه أركان الطاعة، واقدموا على الله مظلومين، ولا تقدموا عليه ظالمين، واتقوا مدارج الشيطان، ومهابط العدوان) انتهى كلامه رضي الله عنه.
فما أعظمه من وصف بليغ، وبيان دقيق، لحقيقة الفتن وواقعها، وما أجلّّها من نصائح صدرت من قلبٍ امتلأ إيماناً ويقينا، وبصيرةً وعلماً، ابتُلي بالفتن فخبرها، واصطلى بنارها فصبر عليها، وأبلى بلاء عظيماً في القضاء عليها، وسنّ فيها للأمة سننا باقيات إلى أن تقوم الساعة.
وما تزال الفتن في الأمة -يا عباد الله- تظهر عبر عصور الإسلام بين الحين والآخر، حتى ابتليت أمة الإسلام بما يحدث الآن على الساحة العالمية من أحداث وتداعيات، وما أبرزته من فتن تلاطمت أمواجها، ومحنٍ هاجت أعاصيرها، وطال بلاد الإسلام وأهلَ الإسلام منها عظيم الأضرار وبالغ الأخطار، حتى تحيَّر جراء ذلك ذوو الرأي والنهى، والعارفون بمجريات الأحداث، وعسُر عليهم التنبُّؤ بما تؤول إليه الأحوال في مستقبل الأيام، واشتغل عامة الناس بالمتابعة والتحليل لما يسمعون ويقرؤون، واستغلَّ المرجفون هذه الأحداث ببثِّ الأكاذيب، واختلاق الأباطيل، وإشاعة الأراجيف، بالتوقعات والتكهنات، التي لم تُبنَ على حقائق ثابتة، ولا تستند إلى معلومات موثقة، وإنما هي تخرّصات وأوهام، تشيع في المجتمعات البلبلة، وتشغل الرأي العام بما لا طائل تحته، وما هكذا يكون حال الأمة عند تأجج الفتن، ولا هكذا يكون شأن المسلم عند حلول المحن، فإن الواجب على أمة الإسلام في مثل هذه الأحوال أن تراجع دينها، وتصحِّح مسيرتها، وأن تحكّم شرع الله على عباد الله في جميع الشؤون وعلى كل المستويات، وأن تعود إلى ربها، وتقبل على طاعته والإنابة إليه، وأن تكثر من الاستغفار والتوبة والتضرع إلى الله جل وعلا بأن ينصر دينه، ويعلي كلمته، وأن يحفظ الإسلام وأهله من كيد الكائدين، وشر الأعداء المتربصين، فإن ذلك من أسباب تنزل الرحمات الإلهية، والألطاف الربانية، وزوال الخطوب المدلهمَّة، وارتفاع البلاء عن الأمة، كما قال عز وجل: لَوْلاَ تَسْتَغْفِرُونَ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ[النمل:46]، وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: ((تكون فتنة لا ينجي منها إلا دعاءٌ كدعاء الغريق)) [رواه ابن أبي شيبة والحاكم نحوه وصححه].
وإن من الواجب على أصحاب القرار، وذوي التأثير في الأمة أن يعملوا على جمع كلمة المسلمين، وتوحيد صفوفهم، والوقوف ضدّ قوى الشر والعدوان، وذوي البغي والفساد، وأن يسعوا جاهدين في إطفاء نار الفتنة، وإزالة أسبابها، والتخفيف من وطأتها قدر الطاقة والاستطاعة، بما يحقق مصالح أمة الإسلام، ويدرأ عنها المفاسد، ويجنّبها المخاطر.
وأما سواد الناس وعامتهم فإن من الأولى في حقهم، ومن حصافة الرأي، ونفاذ البصيرة أن يكفوا عن الخوض في الفتن، وأن يُقبل كل فرد منهم على ما يعنيه أمرُه، ويهمه شأنُه، في خاصة نفسه، من عبادات دينية، وواجبات دنيوية، وأن يحفظ لسانه، وسائر جوارحه عن الدخول في شيء من أمر الفتنة؛ إذ بهذا وجَّه رسول الهدى أمتَه، مبينا عليه الصلاة والسلام أن العمل بذلك دليل سعادة المرء وتوفيقه، ومن أسباب نجاته وسلامته، فقد روى أبو داود وغيره عن المقداد بن الأسود رضي الله عنه قال: أيم الله، لقد سمعت سول الله يقول: ((إن السعيد لمن جُنّب الفتن، إن السعيد لمن جنِّب الفتن، إن السعيد لمن جُنّب الفتن، ولمن ابتلي فصبر))، وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: ((ستكون فتنة صماء [بكماء] عمياء، من أشرف لها استشرفت له، وإشراف اللسان فيها كوقع [كوقوع] السيف)) [رواه أبو داود وابن ماجه]، ولهما أيضاً عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: بينما نحن حول رسول الله إذ ذكر الفتنة فقال: ((إذا رأيتم الناس قد مرجت عهودهم، وخفّت أماناتهم، وكانوا هكذا)) وشبّك بين أصابعه، قال: فقمت إليه فقلت: كيف أفعل عند ذلك؟ جعلني الله فداك، قال: ((الزم بيتك، واملك عليك لسانك، وخذ بما تعرف، ودع عنك ما تنكر، وعليك بأمر خاصة نفسك، ودع عنك أمر العامة))، وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((إن بين أيديكم فتناً كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمناً، ويمسي كافراً، ويمسي مؤمناً، ويصبح كافراً، القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي))، قالوا: فما تأمرنا؟ قال: ((كونوا أحلاس بيوتكم)) [رواه أبو داود والحاكم وصححه].
ووفق هذه التوجيهات النبوية سار أعلام الصحابة والتابعين، وأئمة الإسلام البصيرين، وأرشدوا الأمة إلى ذلك، فقد قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه وهو أعلم الأمة بأمر الفتن: (إياكم والفتن، لا يشخص إليها أحد، فوالله ما شخص فيها أحد إلا نسفته كما ينسف السيل الدِمَن، فإذا رأيتموها فاجثموا في بيوتكم، وكسِّروا سيوفكم، واقطعوا أوتاركم، وغطوا وجوهكم).
وكذلك فعل عدد من خيار الصحابة كسعد بن أبي وقاص وعبد الله بن عمر رضي الله عنهما، وغيرهما من أفاضل الصحابة الذين اجتنبوا الفتن، واعتزلوها في زمانهم، وحمدت الأمة صنيعهم، وعُدَّ ذلك من أعظم مناقبهم، كما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
فاتقوا الله أمة الإسلام، واحذروا الفتن، ما ظهر منها وما بطن، وتوبوا إلى الله تعالى، وتقربوا إليه بصالح الأعمال، واستديموا دعم إخوانكم اللاجئين في أفغانستان، والمضطهدين في فلسطين، وفي غيرهما من سائر الأوطان، فإن ذلك مما تقتضيه أخوة الإيمان، ومن أفضل أنواع البر والإحسان، وَمَا تُقَدّمُواْ لأَنفُسِكُمْ مّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ ٱللَّهِ هُوَ خَيْراً وَأَعْظَمَ أَجْراً[المزمل:20].
وتضرعوا -أيها المؤمنون- إلى ربكم جل وعلا أن يكشف عن أمة الإسلام البلاء والفتن، وأن يرفع عنها المصائب والمحن، فإنه سبحانه سميع مجيب، وإنه تعالى نعم المولى ونعم النصير.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: الـم أَحَسِبَ ٱلنَّاسُ أَن يُتْرَكُواْ أَن يَقُولُواْ ءامَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ وَلَقَدْ فَتَنَّا ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ صَدَقُواْ وَلَيَعْلَمَنَّ ٱلْكَـٰذِبِينَ[العنكبوت:1-3].
نفعني الله وإياكم بالقرآن الكريم، وبهدي سيد المرسلين، أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم، ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.
avatar
ابن البلد_د.خيري كتانه
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Ime41210
{آلـعـمـــر} : 66
{آلمسـآهمـات} : 1576
{تآريخ آلتسجيل} : 16/03/2008
{الأوسمة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة 96501599

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Empty رد: خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة

مُساهمة من طرف فلونه 2010-02-26, 8:23 pm

جزيت خيرا
فلونه
فلونه
عضو جديد
عضو جديد

{الجـنــس} : انثى
{الإقــامـة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Ime41210
{آلـعـمـــر} : 34
{آلمسـآهمـات} : 10
{تآريخ آلتسجيل} : 20/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Empty رد: خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة

مُساهمة من طرف ابن البلد_د.خيري كتانه 2010-03-06, 5:58 pm

جزاكم الله خيرا
نحن بحاجة لمتابعة
مثل هيك موضوع
وندعو
بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
هلا و100 غلا

خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة 146520 خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة 146520 خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة 146520
خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة 152118
avatar
ابن البلد_د.خيري كتانه
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Ime41210
{آلـعـمـــر} : 66
{آلمسـآهمـات} : 1576
{تآريخ آلتسجيل} : 16/03/2008
{الأوسمة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة 96501599

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Empty رد: خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة

مُساهمة من طرف ابن البلد_د.خيري كتانه 2010-06-05, 2:07 am


عقوق اوالدينأما بعد ..
شكاوى مقلقة .. وأخبار مزعجة .. تتفطر لها القلوب، وترتج لها النفوس، هي نذير شؤم، وعلامة خذلان، يجب على الأمة جميعها أن تتصدى لإصلاحه .. كيف لا، وهذه الشكاوى والأخبار، تتعلق بأعظم الحقوق بعد حق الله تعالى، إنها أخبار عقوق الوالدين .
هذا يهجر والده لأتفه سبب .. وأخرى تسب أماه لأنها منعتها من الخروج .. وآخر يتجاوز ذلك بالضرب والتعدي على أمه أو أبيه، وربما تصل القضية إلى حد القتل كما نسمع في بيانات تنفيذ بعض الأحكام .
عباد الله .. إننا حينما نتحدث عن عقوق الوالدين فإننا نتحدث عن أكبر الكبائر بعد الإشراك بالله، كيف لا يكون كذلك وقد قرن الله برهما بالتوحيد فقال تعالىSadوقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً) .
وقال تعالى: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً) .
قال ابن عباس رضي الله عنهما: يريد البر بهما مع اللطف ولين الجانب، فلا يُغْلِظُ لهما في الجواب، ولا يُحِدُّ النظر إليهما، ولا يرفع صوته عليهما، بل يكون بين يديهما مثل العبد بين يدي السيد تذللاً لهما.
عباد الله .. إن من المؤسف حقاً، أن نسمع بين الحين والآخر، أن من أبناء الإسلام من يتنكر للجميل ويقابل الإحسان بالإساءة بعقوق والديه .
وإن العاقل ليتساءل: ما سبب انتشار مثل هذه الجرائم؟
لا شك أن من أسباب انتشارها ضعف الإيمان، إذ لا يجرؤ على هذا الأمر إلا من ضعف إيمانه وخوفه من الله، ومن الأسباب كذلك انتشار الفساد والأفلام المقيتة بوجهها الكالح وأفكارها الهدامة التي تفسد الشباب والبنات، وتجرئهم على الآباء والأمهات، ومنها: اختلاط الثقافات وتأثر بعض الناس بحياة الغربي الذي يعيش وحده، ويهجر أسرته وقرابته فلا يراهم إلا في المواسم والأعياد .
ولا ننسى كذلك سوء التربية أصلاً من الوالدين، فيشب الشاب والفتاة على البعد أو القصور والجفاف في علاقتهما بوالديهما فيكون هذا سبباً في العقوق .
أيها الأخوة المؤمنون: ومن عظم حق الوالدين في الإسلام ، أنه قرر برهما وحسن مصاحبتهما بالمعروف، حتى وإن كانا كافرين .
فعن أسماء رضي الله عنها قالت: قَدِمَتْ عليّ أمي وهي مشركة في عهد قريش إذ عاهدهم، فاستفتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله إن أمي قدمت عليّ وهي راغبة أفأصلها؟ قال: ((نعم، صلي أمك)).
بل أوجب الله تعالى البر بهما، ولو كانا يأمران الولد بالكفر بالله، ويلزمانه بالشرك بالله، قال تعالى: (وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً) .
فإذا أمر الله تعالى بمصاحبة هذين الوالدين بالمعروف مع هذا القبح العظيم الذي يأمران ولدهما به، وهو الإشراك بالله، فما الظن بالوالدين المسلمين سيما إن كانا صالحين، تالله إن حقهما لمن أشد الحقوق وآكدها، وإن القيام به على وجهه من أصعب الأمور وأعظمها، والموفق من هدي إليه، والمحروم كل المحروم من صُرف عنه .
عباد الله .. لقد بلغ من تأكيد رسول الله صلى الله عليه وسلم على حق الوالدين أن جعله مقدماً على الجهاد في سبيل الله.
ففي الصحيحين من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: ((الصلاة على وقتها، قلت: ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين، قلت: ثم أي؟ قال: ثم الجهاد في سبيل الله)).
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل استأذنه في الجهاد: ((أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد)) [رواه البخاري].
وعنه أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((رضى الرب في رضى الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد)) [رواه الترمذي وصححه ابن حبان والألباني .
وعن معاوية بن جاهمة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرسول الله: أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك، فقال: ((هل لك أم؟ قال: نعم، قال: فالزمها فإن الجنة تحت رجليها)) [رواه النسائي وابن ماجه بإسناد لا بأس به].
عباد الله .. بر الوالدين من أعظم القربات وأجل الطاعات، وببر الوالدين تتنزل الرحمات وتكشف الكربات.
ولما علم سلفنا الصالح بعظم حق الوالدين، قاموا به حق قيام، وسطروا لنا صفحات مشرقة من البر .
كان أبو هريرة رضي الله عنه إذا أراد أن يخرج من دار أمه وقف على بابها فقال: السلام عليك يا أمتاه ورحمة الله وبركاته، فتقول: وعليك يا بني ورحمة الله وبركاته، فيقول: رحمك الله كما ربيتني صغيراً، فتقول: ورحمك الله كما سررتني كبيراً، ثم إذا أراد أن يدخل صنع مثل ذلك.
وهذا محمد بن سيرين التابعي الإمام رحمه الله كان إذا كلم أمه كأنه يتضرع .. قال ابن عوف: دخل رجل على محمد بن سيرين وهو عند أمه، فقال: ما شأن محمد أيشتكي شيئاً؟ قالوا: لا، ولكن هكذا يكون إذا كان عند أمه.
وهذا أبو الحسن علي بن الحسين زين العابدين رضي الله عنهم كان من سادات التابعين، وكان كثير البر بأمه حتى قيل له: إنك من أبر الناس بأمك، ولسنا نراك تأكل معها في صحفة، فقال: أخاف أن تسبق يدي إلى ما سبقت إليه عينها، فأكون قد عققتها.
وهذا حيوة بن شريح، وهو أحد الأئمة ، يقعد في حلقته يعلم الناس ويأتيه الطلاب من كل مكان ليسمعوا عنه، فتقول له أمه وهو بين طلابه: قم يا حيوة فاعلف الدجاج، فيقوم ويترك التعليم.
هذه بعض نماذج بر السلف لآبائهم وأمهاتهم، فما بال شبابنا اليوم يقصرون في بر آبائهم وأمهاتهم، وربما عق أحدهم والديه من أجل إرضاء صديق له، أو أبكى والديه وأغضبهما من أجل سفره أو قضاء متعته .
وكم نجد ونسمع من يلتمس رضا زوجه ويقدمه على رضا والديه .
إنها حقاً صورة من صور العقوق، حين يدخل الزوج على والديه عابس الوجه مكفهر الجبين، فإذا دخل غرفة نومه سمعت الأم الضَحَكات تتعالى من وراء باب الحجرة، أو يدخل ومعه هدية لزوجته، ولا تحلم أمه بأي هدية منه .
يا أخي .. نحن لا ندعوك إلى الجفاء مع زوجتك أو الإساءة إليها، بل ندعوك إلى أن تؤتي كل ذي حق حقه .
ثم قل لي: من أحق بالبر؟ هذه الأم المسكينة هي سبب وجودك، هي التي حملتك في بطنها تسعة أشهر، وتألمت من حملك، وكابدت آلام وضعك، بل وغذتك من لبنها، وسهرت ونمت، وتألمت لألمك، وسهرت لراحتك، وحملت أذاك وهي غير كارهة، وتحملت أذاك وهي راضية، فإذا عقلت ورجت منك البر عققتها؟
فالله الله أيها الأحبة ببر والدينا، وأن نسعى لإرضائهما وإسعادهما في هذه الدنيا، ليسعدنا الله ويجمعنا بهما في الجنة .
والحمد لله رب العالمين
avatar
ابن البلد_د.خيري كتانه
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Ime41210
{آلـعـمـــر} : 66
{آلمسـآهمـات} : 1576
{تآريخ آلتسجيل} : 16/03/2008
{الأوسمة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة 96501599

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Empty رد: خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة

مُساهمة من طرف ابن القدس 2010-06-06, 12:26 pm

جزاك الله كل خير دكتوري فاضل
ابن القدس
ابن القدس
عضو محترف
عضو محترف

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة 52u41610
{آلـعـمـــر} : 39
{آلمسـآهمـات} : 1721
{تآريخ آلتسجيل} : 06/10/2009
{العــمــل} : ..............
{الأوسمة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Untitl10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Empty رد: خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة

مُساهمة من طرف ابن البلد_د.خيري كتانه 2010-12-31, 8:51 pm

أسال الله:
أن لايضيق لك صدرا،
ولا يخيب لك أمرا،
و أن يجعل العافية لبسك والمغفرة سترك
ويثبتك على طاعته




koname koname koname
clown
avatar
ابن البلد_د.خيري كتانه
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Ime41210
{آلـعـمـــر} : 66
{آلمسـآهمـات} : 1576
{تآريخ آلتسجيل} : 16/03/2008
{الأوسمة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة 96501599

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Empty رد: خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة

مُساهمة من طرف ابن البلد_د.خيري كتانه 2011-01-07, 4:14 pm

صباح الخير
جمعة مباركة
إن شاء الله

koname koname koname
clown
avatar
ابن البلد_د.خيري كتانه
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Ime41210
{آلـعـمـــر} : 66
{آلمسـآهمـات} : 1576
{تآريخ آلتسجيل} : 16/03/2008
{الأوسمة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة 96501599

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Empty رد: خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة

مُساهمة من طرف ابن البلد_د.خيري كتانه 2011-01-14, 6:14 pm

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ.. الحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِينَ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى أَشْرَفِ الخَلْقِ أَجْمَعِينَ وَخَاتَمِ الأَنْبِياءِ وَالمُرْسَلِينَ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ.

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ (8) رَبَّنَآ إِنَّكَ جَامِعُ اْلنَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللهَ لاَ يُخْلِفُ اْلِميعَادِ (9) [سورة آل عمران].
اللَّهُمَّ اجْعَلْ لَنا مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً، وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَةً. اللَّهُمَّ آمِنْ رَوْعاتِنا، وَاسْتُرْ عَوْرَاتِنا، وَأَصْلِحْ نِيّاتِنا، وَذُرِّيّاتِنا، وَأَحْسِنْ خَواتِمَنا، وَاحْفَظْنا مِنْ بَيْنِ أَيْدِينا، وَمِنْ خَلْفِنا، وَعَنْ أَيْمانِنا، وَعَنْ شَمائِلِنا، وَمِنْ فَوْقِنا، وَنَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ نُغْتَالَ مِنْ تَحْتِنا، يا ذا الْجَلاَلِ وَالإِكْرامِ! اللَّهُمَّ أَعْطِنا وَلاَ تَحْرِمْنا، وَكُنْ لَنا وَلاَ تَكُنْ عَلَيْنا، وَاخْتِم بِالصّالِحاتِ أَعْمالَنا، وَاشْفِ مَرْضانا، وَارْحَمْ مَوْتانا، وَبَلِّغْ فِيما يُرضِيكَ عَنّا آمالَنا، وَارْحَمْ ضَعْفَنا، وَاجْبُْر كَسْرَنا، وَلاَ تُخَيِّبْ فِيكَ رَجاءَنا، يا فَرَجَنا إِذا أُغْلِقَتْ الأَبْوابُ! يا رَجَاءَنا إِذا انْقَطعَتْ الأَسْبابُ، وَحِيلَ بَيْنَنا وَبَيْنَ الأَهْلِ وَالأَصْحابِ!
اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنا فِي السَّاعَاتِ وَالأَوْقَاتِ.. وَبَارِكْ لَنا فِي أَعْمَارِنا وَأَعْمَالِنا
اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ..

وَصَلِّ اللَّهُمَّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ، وَالحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِيِنَ.




سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
اللهم أغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إلي يوم الدين



koname koname koname
clown
avatar
ابن البلد_د.خيري كتانه
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Ime41210
{آلـعـمـــر} : 66
{آلمسـآهمـات} : 1576
{تآريخ آلتسجيل} : 16/03/2008
{الأوسمة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة 96501599

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Empty رد: خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة

مُساهمة من طرف عمار طعمة 2011-02-07, 3:18 pm

بارك الله فيك
عمار طعمة
عمار طعمة
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Wdi41410
{آلـعـمـــر} : 35
{آلمسـآهمـات} : 108
{تآريخ آلتسجيل} : 07/12/2010
{العــمــل} : الشركه المصريه للاستثمار التجا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Empty رد: خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة

مُساهمة من طرف ابن البلد_د.خيري كتانه 2011-09-30, 3:53 am

أخي ممكن تتكرم وتقرأ الخطبة
لآخرها
بارك الله لي ولكم
وجزاك الله كل خير

إن الحمد لله
نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه،
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا،
من يهده الله فلا مُضِلَّ له،
ومن يُضلِل فلا هادي له،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله،
اللهم صلِّ وسلِّم وبارِك عليه وعلى آله وأصحابه.
يقول الله في محكم كتابه العزيز"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ [آل عمران:
دبَّت في مجتمعات المسلمين عادة القِيل والقال،
دون استنادٍ إلى برهانٍ قاطعٍ،
ولا استنادٍ إلى دليلٍ ساطع،
فذلكم بابُ فتنةٍ،
ولُباب محنةٍ على الإسلام والمسلمين؛
لأن تناقُل أحاديث لا زِمام لها ولا خِطام تُوغِر الصدور،
وتُغيِّر العقول،
وتُفسِد الأُخُوَّة بين المسلمين،
تجُرُّ من الويلات ما لا يُحصَى،
ومن الشرور ما لا يُستقصَى.
لا يليق بمجتمع الإسلام تداوُل أقاويل تُشاع،
وأحاديث تّاع،- تذاع
سندُها الظنُّ والتخمين والرجمُ بالغيب،
من غير تثبيتٍ ولا تبيين، (تبيان) دليل
فذلكم مما يحمِل المفاسد العُظمى،
ويتضمَّن الآثام الكبرى،
لذا جاء النهي الصريح من سيد الثَّقَلَيْن
- عليه الصلاة والسلام - عن تلك المبادئ القبيحة،
والمسالك المُعوجَّة؛
ففي "الصحيحين" أنه - صلى الله عليه وسلم
- قال: «إن الله كرِه لكم قيل وقال،
وكثرة السؤال، وإضاعة المال».
يقول ابن القيم - رحمه الله -:
"من عُني بالنار والفردوس شُغِل عن القيل والقال،
ومن هرب من الناس سلِمَ من شرورهم".
إخوة الإسلام:
حُرمة الأعراض عظيمةٌ في الإسلام،
لذا فمن أعظم الظلم:
التجنِّي على أحدٍ من المسلمين،
أو التعرُّض له وفق عواطف عمياء،
وتبعيَّةٍ بلهاء،
فقد صحَّ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:
«الربا اثنان وسبعون بابًا،
أدناها مثل إتيان الرجلِ أمَّه،
وإن أربى الربا استطالة الرجل في عِرْض أخيه»،
وفي حديثٍ آخر: «أربى الربا شتم الأعراض».
فالواجب على من يخاف مقام ربه ويخشى المُثول بين يديه:
البُعد عن الخوض مع الخائضين بقيل وقال،
وألاَّ يُشغل نفسه بما يخدِش دينه،
ويُعرِّضه لغضب ربه؛
ففي الحديث الصحيح الذي رواه أحمد وأبو داود
أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
«من قال في مؤمنٍ ما ليس فيه أسكنَه الله رَدْغَة الخَبال
حتى يخرج مما قال».
ورَدْغَة الخَبال: عِصارة أهل النار.
وفي "الصحيحين" قوله - صلى الله عليه وسلم -:
«من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقُل خيرًا أو ليصمُت».
وفيما رواه الطبراني بسندٍ حسنٍ:
«فلا تقل بلسانك إلا معروفًا،
ولا تبسط يدكَ إلا إلى خير».
إخوة الإسلام:
ومن الإثم المبين: التسارعُ في نشر أخبارٍ لا يعضُدُها دليل،
وإشاعةُ أحاديث لا يسنُدُها برهان،
فربُّنا - جل وعلا - يقول:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا
أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ
فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ [الحجرات: 6]،
ولهذا نصَّ أهل العلم على أن من علامات الحمق:
ترك التثبُّت، وتربُّ الأخبار الواهية،
والظنون الباطلة، وتصيُّد الأحاديث الكاذبة،
وسوء الظنون بالمسلمين، وحملهم على محامل السوء والشكوك.
معاشر المسلمين:
سبيل أهل الإيمان والتقوى،
ومنهج ذوي الصلاح وطاعة المولى:
التزامُ الأصول الإسلامية، كما حثَّهم عليه خالقُهم،
لا يخوضون مع الخائضين؛
بل موقفهم التحلِّي بقول ربهم - جل وعلا -:
لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا
وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ [النور: 12].
ومن هنا فهم في حذرٍ من الولوج في نشر الإشاعات العارية عن الصحة،
وفي بُعدٍ عن بثِّ الأخبار الخالية عن الحقيقة؛
لأنهم يسمعون قول ربهم - جل وعلا -:
إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا
لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ [النور: 19].
قال أهل العلم: "وهذا فيمن أحبَّ إشاعتها وإذاعتها،
فكيف
بمن تولَّى كِبر ذلك".
فعليكم - إخوة الإسلام - البُعد عن اللغو بأنواعه،
والفُحش بشتى صوره،
ومن ذلك التسارع في شتم أعراض المسلمين،
والقدح في أديانهم وأمانتهم بغير حقٍّ ولا برهان،
فربُّنا - جل وعلا - يقول في حق المفلحين:
وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ [المؤمنون: 3]،
ويقول: وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ [القصص: 55].
إن إصدار الأحكام على أحدٍ من المسلمين بدون بيان أسبابٍ شرعية،
ولا حُجج قطعية، ولا براهين صحيحة،
ولا أدلةٍ واضحة أمرٌ قبيحٌ في الإسلام،
يُسبِّب الشر الخطير، ويُحدِثُ البلاء الكبير،
ومن حادَ عن تلك الأصول العلمية،
والقواعد الشرعية العالية،
فقد وقع في اللَّجَج الباطل، والحمق الممجوج،
وصار همَّازًا لمَّازًا، مُتحاملاً على المسلمين،
مُنحرفًا عن الجادة، تاركًا للإنصاف.
واعلم - أيها المُنتقِد - أن أعراض المسلمين حفرةٌ من حُفر النار،
كما قال التقيُّ ابن دقيق العيد:
"فإياك أن تقف على شفيرها"،
واعلم أنك إن جرحتَ مسلمًا بغير تثبُّت
ولا تحرُّز أقدمتَ على الطعن في مسلمٍ بريء من ذلك،
ووسَمْتَه بميسَم سوءٍ سيبقى عليه عارُه أبدًا،
ويبقى عليك إثمُه أبدًا.
ولهذا فإن أشد أنواع الغِيبة،
وأضرها على أهلها، وأشرها وأكثرها بلاءً وعقابًا:
أن يتساهل المرء بما تخُطُّه يمينه بما لا سند له ولا مُعتمَد؛
بل بجهلٍ مُفرِطٍ في الحقائق،
وغلوٍّ زائدٍ في إساءة الظن بالمسلم،
فيقرأه حينئذٍ الملأ، ويشهد عليك أهل الأرض والسماء بما كتبتَ،
فتذكَّر يا من تقع في ذلك:
ما ورد في "الصحيحين" عن المعصوم
- صلى الله عليه وسلم - أنه قال:
«إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يتبيَّن فيها
يزِلُّ بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب».
وليتذكَّر المسلم أن الله سائلُه عن سمعه وبصره وفؤاده،
وعما قاله، اعلم أن الله رقيبٌ عليك، شهيدٌ على فعلك وقولك،
واعلم أن الحق في الدنيا والآخرة في انتصارٍ وعلوٍّ وازدياد،
والباطل في انخفاضٍ وسَفالٍ ونفاد،
والبُهت والزور وإن علا وارتفع في الآفاق،
وشاع بين المسلمين فهو آخِذٌ صاحبَه إلى الهاوية،
ومُردٍ به إلى سوء العاقبة في الدنيا والآخرة،
فعلينا جميعًا الالتزام بالمعيار الشرعي
الذي جاء به نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم -،
جاء به في كل شيء، وفي الأخبار،
وعلينا جميعًا مراعاة العزيز الجبار.
قال الإمام أحمد:
"ما رأيتُ أحدًا تكلَّم في الناس وعابَهم إلا سقط".
وليتذكَّر من أطلق قلمه أو لسانه في التجريح والقدح
بكلامٍ لبا يستند على مأخذ؛
بل على جهلٍ بالحال، وعدمِ تصوُّرٍ للواقع،
أنه بهذا قد بغى وظلَم،
فليخشَ على نفسه من دعوةٍ تسري بليلٍ وهو عنها غافل،
فقد قال - صلى الله عليه وسلم -:
«واتق دعوةَ المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب».
وصدق القائل:
قضى الله أن البغْي يصرعُ أهله وإن على الباغي تدور الدوائر
بارك الله لي ولكم في القرآن،
ونفعنا بما فيه من الهدى والفرقان،
أقول هذا القول، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين،
فاستغفروه وتوبوا إليه،
إنه هو الغفور الرحيم.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


koname koname koname
clown
avatar
ابن البلد_د.خيري كتانه
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Ime41210
{آلـعـمـــر} : 66
{آلمسـآهمـات} : 1576
{تآريخ آلتسجيل} : 16/03/2008
{الأوسمة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة 96501599

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Empty رد: خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة

مُساهمة من طرف ابن البلد_د.خيري كتانه 2011-11-11, 2:50 am

جزاكم الله خيرا
نحن بحاجة لمتابعة
مثل هيك موضوع
وندعو
بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
هلا و100 غلا

.
avatar
ابن البلد_د.خيري كتانه
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Ime41210
{آلـعـمـــر} : 66
{آلمسـآهمـات} : 1576
{تآريخ آلتسجيل} : 16/03/2008
{الأوسمة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة 96501599

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Empty رد: خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة

مُساهمة من طرف ابن البلد_د.خيري كتانه 2012-02-24, 5:28 pm

كان غلام يهودي
يخدم النبي صل الله عليه وسلم فمرض ،
فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده ،
فقعد عند رأسه ، فقال له :
أسلم .
فنظر إلى أبيه وهو عنده ، فقال له :
أطع أبا القاسم صل الله عليه وسلم ،
فأسلم ،
فخرج النبي صل الله عليه وسلم وهو يقول :
الحمد لله الذي أنقذه من النار .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري -
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1356
خلاصة حكم المحدث: صحيح
avatar
ابن البلد_د.خيري كتانه
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Ime41210
{آلـعـمـــر} : 66
{آلمسـآهمـات} : 1576
{تآريخ آلتسجيل} : 16/03/2008
{الأوسمة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة 96501599

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Empty رد: خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة

مُساهمة من طرف ابن البلد_د.خيري كتانه 2012-04-20, 4:54 am

الحمد لله والصلاة والسلام على افضل خلق الله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً،
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني الكرام يعلم الله أنى احبكم في الله ،وأسال الله سبحانه وتعالى أن يصلح نيتي ونواياكم
ويصلح ذريتي وذراريكم وأن يحفظني وإياكم من الرياء والسمعة
وان يجعلني وإياكم ممن يخلصون العمل، وأساله سبحانه أن لا يجعل للشيطان علينا مدخلا،
وأن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عباد ته أما بعد:

فإنّ هذه الموضوعات التي أكتبها لكم هي كلمات من أخ يحبكم تخرج من قلبه قبل أن تمر على لسانه وقلمه
ليخاطب بها قلوبكم لأنه يحبكم ويعزكم 0
كيف جمعت هذه المادة ؟
جمعتها من كتب السلف الصالح ،ومن الأبحاث الطبية التي اطّلعت عليها،
وهي اكثر من أربعين بحثاً طبياً في مجال القلب وجراحته،
جمعتها مما مرّ بي من تجارب وقصص واقعية باشرتها بنفسي ولا أقول قال، ولكني أقول قلت ورأيت أما بعد:
قال تعالى( أن السمع والبصر والفؤاد كلّ أولئك كان عنه مسئولا00) الآية
فالقلب لهذه الأعضاء كالملك المتصرف بالجنود الذين يأتمرون بأمره ويستعملهم فيما يشاء تحت عبوديته وقدرته وتكتسب منه الاستقامة،
والذين قال فيهم صلى الله عليه وسلم
( ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله إلا وهو القلب) 0 متفق عليه
وكما أن القلب لأعضاء الجسم هو الملك المتصرف فيها
إذا صلح معنوياً صلحت باقي أعضاء الجسم وجوارحه ،
فإذا مرض القلب عضوياً وأصيب بأحد الأمراض التي تؤثر على وظيفته
فإن باقي أعضاء الجسم الأخرى تتأثر، فالرئة تمتلي بالماء وتتأثر وظيفتها،
وتتضخم الكبد، وتتأثر وظيفتها ،وكذلك الكلى فقد تتوقف، وتقل الهمة،
وتزيد الغمة ،وتتورم الأطراف، وينتفخ البطن، ويجهد المخ0 إذاً هو تأثير القلب ،
إذاً هو فعلا ملك الأعضاء والمسيطر على صحتها إذا صلح صلحت وإذا فسد فسدت 0
• أمراض القلوب " فهما نوعان:
1- مرض الأبدان0
قال تعالى ( فليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج0000) الآية0
2- مرض القلوب نوعان:
أ- مرض شبه وشك0
قال تعالى( وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا أراد الله بهذا مثلا0000) الآية0
ب- مرض شهوة وتمني:
قال تعالى((يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ( الآية

القواعد الأساسية للطب التي وضعها ابن القيم:
منذ ثمان مائة سنة وضع ابن القيم قواعد في الطب مازال معمولاً بها إلى وقتنا الحاضر استخلصها من كتاب الله وما زالت هي قواعد الطب وستبقى هي القواعد الأساسية للطب، ذكر ابن القيم إن لطب الأبدان قواعد ثلاث:
1- حفظ الصحة0
2-الحمية عن المؤذي0
3-استفراغ المواد الفاسدة0
أما حفظ الصحة قال تعالى ( فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام آخر0000) الآية0فالمولى أراد صحة عباده بأن أجاز لهم الفطر في السفر0
أما الحمية عن المؤذي فقد قال تعالى( وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحدكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماءًً فتيمموا صعيداً طيبا0000) الآية

والحمية يا إخوان نوعان :
1- حمية عامة
وهي أن تحمى الأمة كلها من كل ما حرم الله- سبحانه وتعالى-من خمر ومخدرات ودخان 0
وإني أستغرب كما تستغربون أن يأتي بعض الأشخاص فيحمي نفسه عن بعض ما أحلّ الله له كمن يصاب بالسمنة فيحمي نفسه عن بعض الأكل ويتورع أن يأكل ويقف ويحرم نفسه، وإن كان هذا شيء طيب إلا أنك تجد من يفعل هذا ويحمي نفسه عن الحلال و لا يحمي نفسه عن الحرام من دخان وخمر وغيرهما من المحرمات ، وهذا تناقض عجيب كيف تحمي نفسك عن الحلال وإن كان في حالك مضر لأنّ سمنتك عالية ولكن نجد بعض الأشخاص يعمل حميه لنفسه عن الأكل لينقص وزنه ولكنه يدخن، تضارب عجيب يحرّمون الحلال على أنفسهم طمعاً في حفظ الصحة ولكنهم لا يتورّعون عن الحرام وهو الدخان وغيره من المحرمات0

2- حمية خاصة:
كأصحاب السكر عن السكر، وأصحاب الدهون، عن الدهون وأصحاب داء الملوك عن بعض الأغذية واللحوم0

• أنواع القلوب
كما كان القلب يوصف بالحياة وضدها انقسم بحسب ذلك إلى ثلاثة أقسام:
1-قلب صحيح0
2-قلب مريض0
3-قلب ميت0
اسأل الله العلي العظيم المنان الكريم الواحد الأحد الفرد الصمد ألا يجعل قلبي وقلوبكم وقلوب آبائي وآبائكم وأبنائي وأبنائكم من الذين يحملون قلوباً مريضة أو ميتة،

1-القلب الصحيح:
هو القلب السليم، حيث لا ينجو يوم القيامة امرؤ إلا من أتى الله به قال تعالى ( يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليمٍ0000) الآية0

علامات القلب الصحيح:
1-إخلاص العمل لله والعمل بالشهادتين:
فهذا أمر مسلّم، والذي لم يخلص العمل لله ولم يعمل بحق الشهادتين فكل أمره مردود
2- المحافظة على الصلاة
أصيب شاب في السابعة عشرة من عمره بطلق ناري عن طريق الخطأ ، أخذته أمه وأبوه إلى المستشفى مسرعين ، نظر الشاب إلى أمه وهي حزينة قال يا أمي لا تحزني فإني والله متوفى، وإني والله على خير، وإني والله لأشم رائحة الجنة 0 وصل الإسعاف، كنت بالعمليات، باشره أحد الزملاء وعندما قرب منه قال له يا دكتور قف فإني متوفى وإني والله على خير وإني والله أشم رائحة الجنة0 أريد أمي وأبى لأودعهم ،جاءت أمه وأبوه وقبلّهم وودعهم، ثم قال اشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ثم مات0
أسأل المولى الكريم الرحمن الرحيم المناّن الكريم أن يجمعني وإياكم به في الفردوس الأعلى، ووالدي ووالديكم وأبنائي وأبنائكم
في صلاة المغرب قابلت الأخ ضياء، لم يكن يعرف أنني عرفت بالقصة، فحكى لي وزاد عليها، أنا والله من فك أصابع يده بعد الشهادتين، وأنا والله من مسح العرق من على جبينه، وان فيه لطراوة لم أعهدها في متوفى، وفيه حرارة لم أظنه متوفى، وفيه سماحة في وجهه ونور لم أعهده في أحد0
شاب عمره سبعة عشر عاماً يشم رائحة الجنة وهو مازال في إسعاف المستشفى العسكري ، سئل أباه على أي شيء ابنك هذا ؟ قال ابني هذا منذ بلغ فهو متعهدنا لصلاة الفجر، ومنذ بلغ فهو صاحب قيام ليل، ومنذ بلغ فهو في الصلاة في الروضة، ومنذ بلغ فهو محافظ على تحفيظ القرآن، وهو من الأوائل في الصف الثاني ثانوي علمي0
إخواني هذه القصة لا تحتاج إلى شرح وإنما تحتاج إلى همة وغبطة وغيرة ثم عمل وإجتهاد ، فقط لنغار من هذا الشاب نحن من تعدينا السنوات ، تلك الصلوات وحالنا في الصلوات يعلم به الله0 وهنا أقول أسأل نفسي وأسأل من تفوته صلاة الفجر، أو من يضع ساعة على الدوام، أو على المدرسة لأولاده 0جهز جوابك للعزيز الرحمن ذي الطول شديد العقاب إذا سألك على الصراط لماذا لم تضع ساعتك لصلاة الفجر لتصلي؟ لن يكون لديك جواب ! ولكن جهز الجواب، وإن أنت تعلم أن ليس لديك جواباً فاتق الله وصل الفجر في جماعة0
إخواني لا يكفي بأن تصلي الفروض، ولكن لابد أن تحافظ على النوافل0
في الساعة السابعة إلا ربع اتصل بي الإسعاف وقال إن هناك مريضة أصيبت في جلطة نريدك أن تأتي لتراها، جئت، وعندما وصلت إلى باب الإسعاف توقف قلبها، بدأت أدلك، وما أن بدأت دقيقة أو دقيقتين إذا بها تصحى وتنظر إلى السماء كأنها تخاطب أحداً ثم ترفع يدها وتقول أشهد أن لا إله ألا الله وان محمداً رسول الله، فأقف ثم تقف ثم أبدأ بالتدليك، وأدلك لمدة دقيقتين أو ثلاثاً، وتعيد الكرة وتنظر إلى السماء، وترفع يدها وتقول أشهد أن لا إله إلا الله وان محمداً رسول الله ثم تقف، وأبدأ بالتدليك ،وفي المرة الثالثة رأيت العجب، رأيت قدرة المولى - سبحانه وتعالى - كررتها الثالثة، تنطق بالشهادة وإذا بعيني تقع على جهاز القلب الموصول بقلبها وأجد قلبها لا يعمل ولسانها أنطقه العزيز المنان الكريم التواب الرحيم ليكون حجةً علي وعلى غيري أنطقها بالشهادة لأنها عرفت ربها فحفظها ربها0
ذهبت إلى زوجها معزياً، وبعد أن عزيته ذكرت له ما رأيت فيها، قلت: على أي شئ زوجتك هذه؟
قال: يا دكتور أنا لا أستغرب، فمنذ أن تزوجتها منذ 35 عاماً لم تترك قيام الليل ألا بعذرٍ شرعي، فمن منا يا إخوان يقوم الليل ؟ قليل ماهم0
إخواني من يريد أن يكون مع المصطفى- صلى الله عليه وسلم- ؟ أصبحنا لا نستحي ينزل العزيز المنان الكريم التواب الرحمن الرحيم إلى السماء الدنيا ونحن نيام، رسولنا المصطفى- صلى الله عليه وسلم - الذي غفر ما تقدم وما تأخر من ذنبه يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه ونحن كأننا ضمنا الجنة كأننا ضمنا كل شئ ، لا نقوم وإذا قمنا إلى الفجر قمنا كسالى، أمر عجيب0
سوف تقولون ما الذي أدخل الصلاة في أمراض القلوب يا أبا محمد؟ أقول لكم إنها أصل أمراض القلوب
أليست هي من أهم أنواع الذكر والله - سبحانه وتعالى – يقول" الا بذكر الله تطمئن القلوب" (آية 28 سورة الرعد) انك إذا صليت صلاة كما أمر بها الله-سبحانه وتعالى – ورسوله- صلى الله عليه وسلم - وقمت من الليل قليلاً واطمأن قلبك، وصلحت نفسك، واطمأنت سريرتك، فابتعدت عن عيادة القلب ابتعدت عن القلق والخفقان ومشاكل العصر، لا تستغربون يا أخوان فإني عالجت أناساً من القلق والخفقان بقيام الليل، بقيام الليل شفيوا وانقلوها عني إن من أراهم بالعيادة للأسف سبعة من عشرة ليست بهم أمراض عضوية مشكلتهم أنّ اتصالهم بالله المنان العزيز الرحمن قد قلّ فتفاقمت عليهم الأمراض0
جاءتني امرأة – وهن كثر - هذه المرأة جاءتني بعد أن كلمني زوجها في المسجد وقال يا أبا محمد زوجتي لديها خفقان ولديها ضيق في الصدر ولديها ولديها، قلت أريد أن نراها في العيادة، قلت له بعد صلاة العشاء أهي في البيت؟ قال :نعم قلت لنذهب لبيتكم علاجها في بيتكم0 ذهبت إلى بيته، جلست معها، تتعجبون يا إخوان - هذا مثال ولكنه كثير- عندما ذهبت إليها كان عندها موعد مع خمسة أطباء طبيب الروماتيزم ،وطبيب المعدة ،وطبيب القلب، وطبيب الأعصاب ، جلست معها 35 دقيقة وأعطيتها وصفة ربانية وصفها الله المولى حين قال" الا بذكر الله تطمئن القلوب"0 وبعد أن برهنت لها أن ليس بها شيء وبإمكاننا أن نفحصها ولكن عليها أن تداوم على قيام الليل أسبوعين وان احتاجت جاءتنا، وأعطيتها موعداً بعد أسبوع ، فلم تأتني لاهي، ولا زوجها، وبعد أربعة أسابيع قابلت زوجها ،صلى معي العشاء وقال مبتسماً جزاك الله خيراً أبا محمد فقد شفيت زوجتي بقيام الليل
إخواني والله نحن بلهاء، والله أنا مفرطون ،والله إلا من رحم ربي0 أغبياء لان لدينا كنوزاً فنتركها، والقصص كثيرة0
أخت أخرى، لم تعمل بالوصفة، زارتني، كلمتني زوجتي عليها فزارتني في العيادة ،ذكرت أن ليس بها أي شئ بعد الفحوصات ليس بها شيء، ذكرت لها الوصفة فلم تقبل، ذهبت يا إخوان إلى عشرة أطباء أو تسعة كل طبيب لايقل عن 5 الآف او 6الآف ريال ولم تشف حتى وقتها الحالي ، الآن لها سنتان0
من خلقك؟ الله0 من معالجك؟ من يشفيك؟ الله 0 ألا بذكر الله تطمئن القلوب0
وان قلتم لماذا الصلاة يا أبا محمد؟ قلت لكم ألا تقرأون في كتابه جلّ وعلا (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر00) الآية فمن يصلي الصلاة في وقتها؟ ويقوم الليل ينهاه ربي عن كل فحشاء ومنكر من دخان، وخمر، ومخدرات ومشاكل، وقلق، وغيبه، ونميمه، وكلها مسببات رئيسية لأمراض القلوب العضوية ألا ترون ان تارك الصلاة أو المفرط فيها يكون كالذباب- أكرمكم الله- يقع على المعاصي كما يقع الذباب على القاذورات لا ينهاه شيء لأنه ليس له صلاة تنهاه فهو يشرب الخمر، ويتعاطى التدخين يعاكس، يقلق ،يزني،به أمراض، به مشاكل لا يعلم بها ألا ربه فهي كالذباب على القاذورات، أو كالاسفنجه يمتص كل خفيف وكل شىء0
avatar
ابن البلد_د.خيري كتانه
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة Ime41210
{آلـعـمـــر} : 66
{آلمسـآهمـات} : 1576
{تآريخ آلتسجيل} : 16/03/2008
{الأوسمة} : خطبة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة 96501599

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى