حديث اليوم..........
+10
سيف الحق
عطر الريحان
زهرة الوادي
عصي الدمع !!
القيصر
همس الليل
العراب
المايسترو
Alcabten
alprince89
14 مشترك
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
رد: حديث اليوم..........
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ الله عَنْهُمَا، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "خَصْلَتَانِ أَوْ خَلَّتَانِ لَا يُحَافِظُ عَلَيْهِمَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ هُمَا يَسِيرٌ وَمَنْ يَعْمَلُ بِهِمَا قَلِيلٌ، يُسَبِّحُ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ عَشْرًا وَيَحْمَدُ عَشْرًا وَيُكَبِّرُ عَشْرًا فَذَلِكَ خَمْسُونَ وَمِائَةٌ بِاللِّسَانِ وَأَلْفٌ وَخَمْسُ مِائَةٍ فِي الْمِيزَانِ وَيُكَبِّرُ أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ وَيَحْمَدُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ وَيُسَبِّحُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ فَذَلِكَ مِائَةٌ بِاللِّسَانِ وَأَلْفٌ فِي الْمِيزَانِ".
سيف الحق- ::: مدير المنتدى :::
- {الجـنــس} :
{آلـعـمـــر} : 54
{آلمسـآهمـات} : 147
{تآريخ آلتسجيل} : 02/11/2008
alprince89- عضو محترف
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 35
{آلمسـآهمـات} : 715
{تآريخ آلتسجيل} : 13/06/2008
{العــمــل} : طالب جامعي
{الأوسمة} :
alprince89- عضو محترف
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 35
{آلمسـآهمـات} : 715
{تآريخ آلتسجيل} : 13/06/2008
{العــمــل} : طالب جامعي
{الأوسمة} :
رد: حديث اليوم..........
[[عن النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "الْحَلَالُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ وَبَيْنَهُمَا مُشَبَّهَاتٌ لَا يَعْلَمُهَا كَثِيرٌمِنْ النَّاسِ، فَمَنْ اتَّقَى الْمُشَبَّهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ كَرَاعٍ يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يُوَاقِعَهُ، أَلَا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى أَلَا إِنَّ حِمَى اللَّهِ فِي أَرْضِهِ مَحَارِمُهُ أَلَاوَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ". * رواهـ الـبـخـاري.
(فتح الباري بشرح صحيح البخاري)
قَوْله: (الْحَلَال بَيِّن وَالْحَرَام بَيِّن): أَيْ: فِي عَيْنهمَا وَوَصْفهمَا بِأَدِلَّتِهِمَا الظَّاهِرَة.
قَوْله: (وَبَيْنهمَا مُشَبَّهَات): أَيْ: شُبِّهَتْ بِغَيْرِهَا مِمَّا لَمْ يَتَبَيَّن بِهِ حُكْمهَا عَلَىالتَّعْيِين، وَالْمَعْنَى أَنَّهَا مُوَحَّدَة اِكْتَسَبَتْ الشَّبَه مِنْ وَجْهَيْنِ مُتَعَارِضَيْنِ.
قَوْله: (لَا يَعْلَمهَا كَثِير مِنْ النَّاس): أَيْ: لَا يَعْلَم حُكْمهَا، وَمَفْهُوم قَوْله " كَثِير " أَنَّ مَعْرِفَة حُكْمهَا مُمْكِن لَكِنْ لِلْقَلِيلِمِنْ النَّاس وَهُمْ الْمُجْتَهِدُونَ.
قَوْله: (فَمَنْ اِتَّقَى الْمُشَبَّهَات): أَيْ: حَذِرَ مِنْهَا.
قَوْله: (اِسْتَبْرَأَ):
أَيْ: بَرَّأَ دِينه مِنْ النَّقْص وَعِرْضه مِنْ الطَّعْن فِيه، لِأَنَّ مَنْ لَمْ يُعْرَف بِاجْتِنَابِ الشُّبُهَات لَمْ يَسْلَم لِقَوْلِ مَنْ يَطْعَن فِيهِ، وَفِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّ مَنْ لَمْ يَتَوَقَّ الشُّبْهَة فِيكَسْبه وَمَعَاشه فَقَدْ عَرَّضَ نَفْسه لِلطَّعْنِ فِيهِ، وَفِي هَذَا إِشَارَةإِلَى الْمُحَافَظَة عَلَى أُمُور الدِّين وَمُرَاعَاة الْمُرُوءَة.
قَوْله : ( أَلَا إِنَّ حِمَى اللَّه فِي أَرْضه مَحَارِمه):
وَالْمُرَاد بِالْمَحَارِمِ فِعْل الْمَنْهِيّ الْمُحَرَّم أَوْ تَرْك الْمَأْمُورالْوَاجِب.
__________________[/]
[b][/color](فتح الباري بشرح صحيح البخاري)
قَوْله: (الْحَلَال بَيِّن وَالْحَرَام بَيِّن): أَيْ: فِي عَيْنهمَا وَوَصْفهمَا بِأَدِلَّتِهِمَا الظَّاهِرَة.
قَوْله: (وَبَيْنهمَا مُشَبَّهَات): أَيْ: شُبِّهَتْ بِغَيْرِهَا مِمَّا لَمْ يَتَبَيَّن بِهِ حُكْمهَا عَلَىالتَّعْيِين، وَالْمَعْنَى أَنَّهَا مُوَحَّدَة اِكْتَسَبَتْ الشَّبَه مِنْ وَجْهَيْنِ مُتَعَارِضَيْنِ.
قَوْله: (لَا يَعْلَمهَا كَثِير مِنْ النَّاس): أَيْ: لَا يَعْلَم حُكْمهَا، وَمَفْهُوم قَوْله " كَثِير " أَنَّ مَعْرِفَة حُكْمهَا مُمْكِن لَكِنْ لِلْقَلِيلِمِنْ النَّاس وَهُمْ الْمُجْتَهِدُونَ.
قَوْله: (فَمَنْ اِتَّقَى الْمُشَبَّهَات): أَيْ: حَذِرَ مِنْهَا.
قَوْله: (اِسْتَبْرَأَ):
أَيْ: بَرَّأَ دِينه مِنْ النَّقْص وَعِرْضه مِنْ الطَّعْن فِيه، لِأَنَّ مَنْ لَمْ يُعْرَف بِاجْتِنَابِ الشُّبُهَات لَمْ يَسْلَم لِقَوْلِ مَنْ يَطْعَن فِيهِ، وَفِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّ مَنْ لَمْ يَتَوَقَّ الشُّبْهَة فِيكَسْبه وَمَعَاشه فَقَدْ عَرَّضَ نَفْسه لِلطَّعْنِ فِيهِ، وَفِي هَذَا إِشَارَةإِلَى الْمُحَافَظَة عَلَى أُمُور الدِّين وَمُرَاعَاة الْمُرُوءَة.
قَوْله : ( أَلَا إِنَّ حِمَى اللَّه فِي أَرْضه مَحَارِمه):
وَالْمُرَاد بِالْمَحَارِمِ فِعْل الْمَنْهِيّ الْمُحَرَّم أَوْ تَرْك الْمَأْمُورالْوَاجِب.
__________________[/]
عطر الريحان- :: شخصية مهمة ::
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 64
{آلمسـآهمـات} : 484
{تآريخ آلتسجيل} : 06/07/2009
{الأوسمة} :
alprince89- عضو محترف
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 35
{آلمسـآهمـات} : 715
{تآريخ آلتسجيل} : 13/06/2008
{العــمــل} : طالب جامعي
{الأوسمة} :
رد: حديث اليوم..........
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ أَوْ قَالَ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَوْ أَخْطَأْتُمْ حَتَّى تَمْلَأَ خَطَايَاكُمْ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ اسْتَغْفَرْتُمْ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَغَفَرَ لَكُمْ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ أَوْ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ لَمْ تُخْطِئُوا لَجَاءَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِقَوْمٍ يُخْطِئُونَ ثُمَّ يَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ فَيَغْفِرُ لَهُمْ".
أخرجه أحمد ( 3 / 238 )، وحسنه الألباني (السلسلة الصحيحة 4 / 594 ).
أخرجه أحمد ( 3 / 238 )، وحسنه الألباني (السلسلة الصحيحة 4 / 594 ).
عطر الريحان- :: شخصية مهمة ::
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 64
{آلمسـآهمـات} : 484
{تآريخ آلتسجيل} : 06/07/2009
{الأوسمة} :
رد: حديث اليوم..........
الزوجة في أحاديثه صلى الله عليه وسلم
• ( [size=24]سعادة لابن آدم ثلاث ، وشقاوة لابن آدم ثلاث ، فمن سعادة ابن آدم : الزوجة الصالحة ، والمركب الصالح ، والمسكن الواسع ، وشقوة لابن آدم ثلاث : المسكن السوء ، والمرأة السوء ، والمركب السوء )
[/size]• ( [size=24]سعادة لابن آدم ثلاث ، وشقاوة لابن آدم ثلاث ، فمن سعادة ابن آدم : الزوجة الصالحة ، والمركب الصالح ، والمسكن الواسع ، وشقوة لابن آدم ثلاث : المسكن السوء ، والمرأة السوء ، والمركب السوء )
alprince89- عضو محترف
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 35
{آلمسـآهمـات} : 715
{تآريخ آلتسجيل} : 13/06/2008
{العــمــل} : طالب جامعي
{الأوسمة} :
رد: حديث اليوم..........
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن؛ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم). رواه البخاري ومسلم.
سيف الحق- ::: مدير المنتدى :::
- {الجـنــس} :
{آلـعـمـــر} : 54
{آلمسـآهمـات} : 147
{تآريخ آلتسجيل} : 02/11/2008
رد: حديث اليوم..........
ما صحة حديث :
(( أن من مات ليلة الجمعة أو يومالجمعة وقاه الله عذاب القبر؟ ))
بسم الله الرحمن الرحيم
(( أن من مات ليلة الجمعة أو يومالجمعة وقاه الله عذاب القبر؟ ))
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد:
فهذا تخريج لحديث: (( ما من مسلم يموتيومالجمعةأو ليلةالجمعةإلاوقاه الله فتنة القبر)) ، وبيان لدرجته التي خلاصتها: أنه حديث ضعيف، لا يصح منطريق ، ولا يتقوى بمجموع طرقه، وهذا ظاهر صنيع البخاري - رحمه الله - حين ترجم في كتاب الجنائز من "صحيحه" (3/253- الفتح) بقوله: (باب موت يوم الإثنين) ، ثم أخرج برقم ( 1387 ) حديث موت أبي بكر ـ رضي الله عنه ـ فقال:
حدثنا مُعَلّى بن أسد ؛ قال: حدثنا وُهَيْب ، عن هشام ، عنأبيه ، عن عائشة ـ رضي الله تعالى عنها ـ قالت: دخلت على أبي بكر ـ رضي الله عنه ـ فقال: في كم كَفّنْتم النبي ، صلى الله عليه وسلم ؟ قالت: في ثلاثة أثوابٍ بيضٍسَحولِيّةٍ، ليس فيها قميصٌ ولا عمامةٌ . وقال لها: في أييومتوفي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؟ قالت: يومالإثنين، قال: فأييومهذا؟ قالت: يومالإثنين، قال: أرجو فيما بيني وبينالليل، فنظر إلى ثوب عليه كان يمرّض فيه به رَدْعٌ من زعفران ، فقال: اغسلوا ثوبيهذا، وزيدوا عليه ثوبين فكفِّنوني فيها . قلت: إن هذا خَلِقٌ ، قال: إن الحيّ أحقّبالجديد من الميت ، إنما هو للمُهْلَة . فلم يُتَوَفّ حتى أمسى من ليلة الثلاثاء ،ودُفِن قبل أن يصبح .
ابن البلد_د.خيري كتانه- :: شخصية مهمة ::
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 67
{آلمسـآهمـات} : 1576
{تآريخ آلتسجيل} : 16/03/2008
{الأوسمة} :
رد: حديث اليوم..........
روى البخاري في "صحيحه" عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
( من حج لله فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه )
وفي رواية له أيضًا:
( من حج هذا البيت فلم يرفث، ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه )
( من حج لله فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه )
وفي رواية له أيضًا:
( من حج هذا البيت فلم يرفث، ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه )
واثقة الخطى- عضو محترف
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 33
{آلمسـآهمـات} : 647
{تآريخ آلتسجيل} : 10/08/2009
{الأوسمة} :
رد: حديث اليوم..........
قالت زينب بنت جحش رضي الله عنها
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر
لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال
إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر
لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال
إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا
واثقة الخطى- عضو محترف
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 33
{آلمسـآهمـات} : 647
{تآريخ آلتسجيل} : 10/08/2009
{الأوسمة} :
رد: حديث اليوم..........
حـديث اليــوم
[عن ابن عمر (رضي الله عنهما) قال: أخذ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بمنكبي فقال: كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل] رواه البخاري.
معنى هذا الحديث الحض على قلة المخالطة وقلة الاقتناء، والزهد في الدنيا، قال أبو الحسن: بيان ذلك أن الغريب قليل الانبساط إلى الناس، مستوحش منهم، إذ لا يكاد يمر بمن يعرفه ويأنس به، ويستكثر من مخالطته، فهو ذليل خائف، وكذلك عابر السبيل لا ينفذ في سفره إلا بقوته عليه، وخفته من الأثقال غير متشبث بما يمنعه من قطع سفره، ليس معه إلا زاد وراحلة يبلغانه إلى بغيته من قصده، وهذا يدل على إيثار الزهد في الدنيا ليأخذ البلغة منها والكفاف، كما لا يحتاج المسافر إلى أكثر مما يبلغه إلى غاية سفره، كذلك لا يحتاج المؤمن في الدنيا إلى أكثر مما يبلغه، وفي هذا الحديث ما يدل على أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حض على التشبه بالغريب، لأن الغريب إذا دخل بلدة لم ينافس أهلها في مجالسهم، ولا يجزع أن يراه أحد على خلاف عادته في الملبوس، ولا يكون متدابراً معهم، وكذلك عابر السبيل لا يتخذ داراً ولا يلج في الخصومات مع الناس يشاحنهم، ناظراً إلى أن لبثه معهم أيام يسيرة، فكل أحوال الغريب وعابر السبيل مستحبة أن تكون للمؤمن في الدنيا، لأن الدنيا ليست وطنا له، لأنها تحبسه عن داره، وهي الحائلة بينه وبين قراره، وأما قول ابن عمر: إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، فهو حض منه على أن المؤمن يستعد أبداً للموت، والموت يُستعد له بالعمل الصالح، وحض على تقصير الأمل: أي لا تنتظر بأعمال الليل الصباح، بل بادر بالعمل، وكذلك إذا أصبحت فلا تحدث نفسك بالمساء وتؤخر أعمال الصباح إلى الليل، قوله [وخذ من صحتك لمرضك] حض على اغتنام صحته، فيجتهد فيها خوفاً من حلول مرض يمنعه من العمل، وكذلك قوله [ومن حياتك لموتك] تنبيه على اغتنام أيام حياته، لأن من مات انقطع عمله وفات أمله وعظمت حسرته على تفريطه وندمه، وليعلم أنه سيأتي عليه زمان طويل وهو تحت التراب لا يستطيع عملاً، ولا يمكنه أن يذكر الله عز وجل، فيبادر في زمن سلامته، فما أجمع هذا الحديث لمعاني الخير وأشرفه، وقال بعضهم: قد ذم الله تعالى الأمل وطوله وقال: {ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون} وقال علي (رضي الله عنه): ارتحلت الدنيا مدبرة وارتحلت الآخرة مقبلة، ولكل واحدة منهما بنون، فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا، فإن اليوم عمل ولا حساب , وغداً حساب ولا عمل، وقال أنس (رضي الله عنه): خط النبي (صلى الله عليه وسلم) خطوطاً فقال: [هذا الإنسان، وهذا الأمل، وهذا الأجل، فبينما هو كذلك إذ جاءه الخط الأقرب] وهو أجله المحيط به، وهذا تنبيه على تقصير الأمل واستقصار الأجل خوف بغتته، ومن غيب عنه أجله فهو جدير بتوقعه وانتظاره خشية هجومه عليه في حال غرة وغفلة، فليرض المؤمن نفسه على استعمال ما نبه عليه ويجاهد أمله وهواه، فإن الإنسان مجبول على الأمل، [قال عبدالله بن عمر (رضي الله عنهما): رآني رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وأنا أطين حائطاً لي أنا وأمي فقال: ما هذا يا عبد الله؟ فقلت: يا رسول الله قد وهى فنحن نصلحه فقال: الأمر أسرع من ذلك] نسأل الله العظيم أن يلطف بنا، وأن يزهدنا في الدنيا، وأن يجعل رغبتنا فيما لديه وراحتنا يوم القيامة، إنه جواد كريم غفور رحيم.
[عن ابن عمر (رضي الله عنهما) قال: أخذ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بمنكبي فقال: كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل] رواه البخاري.
معنى هذا الحديث الحض على قلة المخالطة وقلة الاقتناء، والزهد في الدنيا، قال أبو الحسن: بيان ذلك أن الغريب قليل الانبساط إلى الناس، مستوحش منهم، إذ لا يكاد يمر بمن يعرفه ويأنس به، ويستكثر من مخالطته، فهو ذليل خائف، وكذلك عابر السبيل لا ينفذ في سفره إلا بقوته عليه، وخفته من الأثقال غير متشبث بما يمنعه من قطع سفره، ليس معه إلا زاد وراحلة يبلغانه إلى بغيته من قصده، وهذا يدل على إيثار الزهد في الدنيا ليأخذ البلغة منها والكفاف، كما لا يحتاج المسافر إلى أكثر مما يبلغه إلى غاية سفره، كذلك لا يحتاج المؤمن في الدنيا إلى أكثر مما يبلغه، وفي هذا الحديث ما يدل على أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حض على التشبه بالغريب، لأن الغريب إذا دخل بلدة لم ينافس أهلها في مجالسهم، ولا يجزع أن يراه أحد على خلاف عادته في الملبوس، ولا يكون متدابراً معهم، وكذلك عابر السبيل لا يتخذ داراً ولا يلج في الخصومات مع الناس يشاحنهم، ناظراً إلى أن لبثه معهم أيام يسيرة، فكل أحوال الغريب وعابر السبيل مستحبة أن تكون للمؤمن في الدنيا، لأن الدنيا ليست وطنا له، لأنها تحبسه عن داره، وهي الحائلة بينه وبين قراره، وأما قول ابن عمر: إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، فهو حض منه على أن المؤمن يستعد أبداً للموت، والموت يُستعد له بالعمل الصالح، وحض على تقصير الأمل: أي لا تنتظر بأعمال الليل الصباح، بل بادر بالعمل، وكذلك إذا أصبحت فلا تحدث نفسك بالمساء وتؤخر أعمال الصباح إلى الليل، قوله [وخذ من صحتك لمرضك] حض على اغتنام صحته، فيجتهد فيها خوفاً من حلول مرض يمنعه من العمل، وكذلك قوله [ومن حياتك لموتك] تنبيه على اغتنام أيام حياته، لأن من مات انقطع عمله وفات أمله وعظمت حسرته على تفريطه وندمه، وليعلم أنه سيأتي عليه زمان طويل وهو تحت التراب لا يستطيع عملاً، ولا يمكنه أن يذكر الله عز وجل، فيبادر في زمن سلامته، فما أجمع هذا الحديث لمعاني الخير وأشرفه، وقال بعضهم: قد ذم الله تعالى الأمل وطوله وقال: {ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون} وقال علي (رضي الله عنه): ارتحلت الدنيا مدبرة وارتحلت الآخرة مقبلة، ولكل واحدة منهما بنون، فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا، فإن اليوم عمل ولا حساب , وغداً حساب ولا عمل، وقال أنس (رضي الله عنه): خط النبي (صلى الله عليه وسلم) خطوطاً فقال: [هذا الإنسان، وهذا الأمل، وهذا الأجل، فبينما هو كذلك إذ جاءه الخط الأقرب] وهو أجله المحيط به، وهذا تنبيه على تقصير الأمل واستقصار الأجل خوف بغتته، ومن غيب عنه أجله فهو جدير بتوقعه وانتظاره خشية هجومه عليه في حال غرة وغفلة، فليرض المؤمن نفسه على استعمال ما نبه عليه ويجاهد أمله وهواه، فإن الإنسان مجبول على الأمل، [قال عبدالله بن عمر (رضي الله عنهما): رآني رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وأنا أطين حائطاً لي أنا وأمي فقال: ما هذا يا عبد الله؟ فقلت: يا رسول الله قد وهى فنحن نصلحه فقال: الأمر أسرع من ذلك] نسأل الله العظيم أن يلطف بنا، وأن يزهدنا في الدنيا، وأن يجعل رغبتنا فيما لديه وراحتنا يوم القيامة، إنه جواد كريم غفور رحيم.
عطر الريحان- :: شخصية مهمة ::
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 64
{آلمسـآهمـات} : 484
{تآريخ آلتسجيل} : 06/07/2009
{الأوسمة} :
رد: حديث اليوم..........
الله يعطيكم العافيه
نعم- عضو جديد
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 34
{آلمسـآهمـات} : 1
{تآريخ آلتسجيل} : 15/03/2010
رد: حديث اليوم..........
شكر لك اخي موضوع كتييييييير مفيد
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم)قالاتقوا الظلم فان الظلم ظلمات يوم القيامة واتقوا الشح فان الشح اهلك من كان قبلكم,حملهم على ان سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم))
المقصود بالشح:البخل الشديد
سفكوا دماءهم:اراقوا دماء بعضهم بعض
استحلوا محارمهم:استباحوا ما حرمه الله عليهم
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم)قالاتقوا الظلم فان الظلم ظلمات يوم القيامة واتقوا الشح فان الشح اهلك من كان قبلكم,حملهم على ان سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم))
المقصود بالشح:البخل الشديد
سفكوا دماءهم:اراقوا دماء بعضهم بعض
استحلوا محارمهم:استباحوا ما حرمه الله عليهم
زبن- عضو محترف
- {الجـنــس} :
{آلـعـمـــر} : 33
{آلمسـآهمـات} : 1275
{تآريخ آلتسجيل} : 09/03/2008
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2021-01-27, 6:48 pm من طرف مازن محمد خالد
» معلومات قبل شراء كاميرات المراقبة
2021-01-14, 6:20 pm من طرف مازن محمد خالد
» انظمة الصوتيات والاذاعه الداخلية
2020-12-28, 9:33 pm من طرف مازن محمد خالد
» لسه مركبتش كاميرات مراقبة ادخل والحق العروض
2020-12-05, 11:12 pm من طرف مازن محمد خالد
» افضل كاميرات مراقبة VACRON
2020-11-07, 8:20 pm من طرف مازن محمد خالد
» سنترالات باناسونيك وعروضها
2020-10-20, 5:00 pm من طرف مازن محمد خالد
» كاميرات المراقبة المنزلية /اسعار كاميرات المراقبة المنزلية
2020-10-07, 7:18 pm من طرف مازن محمد خالد
» احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة
2020-09-10, 7:47 pm من طرف مازن محمد خالد
» افضل العروض علي اسعار كاميرات المراقبة
2020-08-13, 7:48 pm من طرف مازن محمد خالد
» شركة تركيب كاميرات مراقبة باقل الاسعار
2020-07-13, 8:12 pm من طرف مازن محمد خالد