مكة في قلب كل مسلم
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مكة في قلب كل مسلم
مكة في قلب كل مسلم
إن أهل الحج يطوفون حول البيت ، فيطلبون البقاء ، وأهل المحبة يطوفون حول العرش يطلبون اللقاء .
لقد زرع الله مكة في قلب كل مسلم ، وجمع طبائع جسم الإنسان ومادته التي صنعهُ منها في حجر واحد (تربة لاطها بالبله حتى لزبت واجمدها حتى اصلصت ) فتهفوا قلوبهم إليه فيلمسونه حنينا منهم إليه وشوقا لأصلهم الذي خرجوا منه وسيرجعون إليه .
يقول محمد أسد :
(( ولكن لماذا مكة دون غيرها ؟
فيُجيب : لم يكن لي أي طريق آخر ، فبالرغم من أنني لم أكن قد عرفت مكة لسنوات عديدة فإنها كانت دائما هدفي وغايتي . لقد نادتني مكة قبل ان أعي نداءها بوقت طويل )) . 1
إنها سرة الخلق وأصل الكون وما فيه خلق الله الأرض والخلق منها فالحنين إليها ، والبكاء عليها فهي مكة لأن الله مك الخلق منها وهي بكة لأنهم يبكون شوقا إليها ، هي دار الأمان وبقعة لم يحكمها إنسان ولا أحد من ملوك الزمان ، غير الملك الديان .
فهي دار أمان لأن كل البشارات قالت ذلك :
قال موسى النبي في التوراة : (( إن الذئب والحمل يرتعان معا بها )) .
ووصفها الكتاب المقدس : ها أنا أوسس ( فيها ) حجرا حجرا امتحان حجر زاوية كريما أساسا مؤسسا من آمن لا يهرب .
وهو الذي نطق به لسان سًطيح الكاهن فكان يقسم به فيقول : حلفتُ بالبيت والحرم والحجر الأصم .
وهذا البيت هو الذي أشار إليه شهراجاثلبيت ( Aggathalbaeth) الذي ذكره أبيفانيوس والذي كان يُنبئ في ملامحه عن وجود معبد في الشمال .
ولم يكن آنذاك غيره معبدا ، ثم تفرعت عنه ومنهُ فكرة المعابد والزقورات وكلها تقف على قاعدة مكعبة ، حتى الاهرامات والمسلات ولربما يُشير هذا إلى الطبائع الاربع والجهات الأربع أو أركان الكرسي الأربع أو قوائمه الأربع .
ولربما ومن نافلة القول فإن للرقم اربع والذي هو قاعدة المكعب شأن ورد ذكره ولربما الله وحده يعلم لماذا اختار هذا الرقم .
فطلب تعالى أربع شهادات وأحاطها بإسمه الكريم فقال :
فشهادة احدهم أربع شهادات بالله .
واختار في الإيلاء اربع
وأمرهن أن يتربصن اربع
وعاقب بني أسرائيل بأن يسيحوا في الأرض ا ربع
ثم قدر أقواتها فيها في اربع
وجعل الكعبة تقف على اربع
والعرش على ا ربع
والكرسي على اربع
والكتاب على اربع
واللوح على اربع
ثم لماذا هذا الحجر بالذات والذي قد لا يملأ الحضن هل هو حجر العهد الذي يُذكّر الإنسان بالعهد الذي قطعهُ مع ربه ، أم هو حجر الميثاق كما يقول النبي (ص) فكتب تعالى كتاب العهد ثم ألقمه هذا ا لحجر .
أو هو يمين الله في الأرض .
أم انهُ المراقب الذي يشهد يوم القيامة حيث يأتي ولهُ لسان وعينان ويتكلم بلسان ذلق عربي فصيح يشهد لمن استلمهُ أو أومأ إليه من بعيد .
ثم لماذا يضرب الله لنا مثلا بصخرة ويجعلها دليلا على قرب لقاء العبد الصالح : أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة .
وهل للصخرة علاقة بينها وبين السماوات حتى يستعير تعالى تلك السعة فيضربها في صخرة . : فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض .
هذا الحجر يمين الله في الأرض مستودع العهد وخزانة الميثاق . لو حذفنا منه حرفا واحداً لأصبح ( حج ) فتتم بذلك كلمة مبرورة مقبولة وإذا أرجعناها إلى أصلها كانت (حجر) فهو كناية عن الحجر الأسود الذي لا يتم الحج إلا باستلامه .
من رأى الحجر ووصفه .
ولنا أن نتساءل ؟
أليس هو نفسهُ حجر الزاوية في شريعة موسى (ع) . الذي وصفه الله تعالى بأنهُ حجرا كريما أساسا مؤسسا من آمن لا يهرب . فقال : ( ولا يثبُت ميثاقكم مع الهاوية ) . أهي إشارة إلى ميثاق العهد الذي ألقمه الله جوف هذا الحجر المبارك .
أليس هو نفسه حجر زاوية الأرض الذي ذكره تعالى لأيوب فقال : أين كنت حين أسست الأرض ... على أي شيء قرت قواعدها ؟ أو من وضع حجر زاويتها ؟
ألم يشهد يعقوب لذلك الحجر بأنهُ عمود بيت الرب فقال : ما هذا إلا بيت الله وهذا باب السماء . وبكّر يعقوب في الصباح وأخذ الحجر ... وأقامه عمودا ودعا ذلك المكان بيت إيل ... وهذا الحجر أقمتهُ عمودا يكون بين الله .
أليس هذا الحجر هو نفسه يشهد ليشوع : وكتب يشوع هذا الكلام في سفر شريعة الله وأخذ حجرا كبيرا ونصبهُ هناك ثم قال يشوع لجميع الشعب : إن هذا الحجر يكون شاهدا علينا لأنه قد سمع كل كلام الرب الذي كلمنا به فيكون شاهدا عليكم لئلا تجحدوا إلهكم .
أليس هذا الحجر هو الذي ألهم داود ترنيمته الخالدة فكانت أساس مزاميره وبها أشار إلى نبوة الحبيب فقال مرنما : الحجر الذي رفضه البناؤون قد صار رأس الزاوية من قبل الرب كان هذا وهو عجيبٌ في أعيننا .
ولربما هذا هو عينه الحجر الذي شهد لهُ (يسوع ) المسيح في متى فقال : وقال :الحجر الذي رفضهُ البناؤون هو قد صار رأس الزاوية .
وهذا الحجر هو نفسهُ في إنجيل متى حجر الزاوية الذي رفضه البناؤون
وهو الحجر الذي ذكره لوقا . فقال عنه بأنه حجر الزاوية الذي رفضه البناؤون
وكذلك هذا الحجر في أعمال الرسل الذي قال عنه بأنه الحجر المرفوض من البنائين .
تعال لنقرأ ماذا ورد عند المسلمين . في صحيح البخاري وصحيح مسلم . قال الرسول (ص) : إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتا فأحسنهُ وأجملهُ إلا موضع لبنة من زاوية . فجعل الناس يطوفون بالبيت ويعجبون له ويقولون : هلا وضعت هذه اللبنة ؟ قال : فأنا اللبنة .
نعم يا رسول الله انك حجر الزاوية وفي ذلك إشارة إلى الترابط الوثيق بينك وبين الحجر الأسود يمين الله في الارض .
فما هو هذا الحجر الذي استعير به عن محمد (ص) وصار فعلا رأس الزاوية في بناء الكعبة المعظمة ؟
إنه حجر عجيب كما تقول النبوءة ، بل أعجب حجر في التاريخ ، إنهُ (( الحجر الأسود)) الذي طافت به كل الأمم قبل الإسلام ويطوف به المسلمون اليوم ، ويتزاحمون عليه يقبلونه أو يُشيرون إليه بالتسليم ، وضعهُ محمد بيده الشريفة في زاوية بناء الكعبة فكان حجر الزاوية .
لقد شوه التحريف معالم المعنى الصحيح لذلك واختلط الحابل بالنابل . فتارة يكون (حجر الزاوية )) هو عمود البيت بيت الرب ، وتارة أخرى أن هذا الحجر سيكون شاهدا لأنهُ قد سمع كلام الرب . وأخرى يكون هذا الحجر عجيبا بأمر الرب .وتارة يصبح في شريعة موسى حجرا كريما أساسا مؤسسا من آمن لا يهرب .
أو هو حجر زاوية الأرض التي قام عليه بناؤها .
ومع هذا التنوع في المسميات ولكنه يبقى الحجر الذي استلمه كل الأنبياء وأشاروا إليه في كتبهم وشرائعهم بما تيسر من فهم في ذلك الزمان .
والمسلمون فإن فئة عظيمة منهم شذت عن الحقيقة وانحرفت عن المسار فاستعانوا بمدسوسات أهل الكتاب بعد أن رفضوا عدل الكتاب آهل البيت عليهم السلام . فقدم هؤلاء من هذه المنحرفات ما افرحوا به قلوب أعداء الإسلام ومنذ الصدر الأول للإسلام كما في رواية عمر بن الخطاب التي سنأتي على ذكرها .
فأبو العلاء المعري مثلا وصف شعيرة استلام الحجر الأسود على أنها من بقايا أوثان وأنصاب .
وهناك من قال بأن النبي (ص) إنما احتفظ بهذا الحجر تخليدا لذكرى أبو الأنبياء إبراهيم.
وزعم آخرون : بأنه من بقايا ذكريات آدم جاء به من الجنة .
وقال فريق آخر بأنه لؤلؤة بيضاء وأن خطايا البشر قد سودته .
وكثير كثير من هذه الأقاويل التي رمى بها المشككون هذا الحجر وكأن هناك سرا خطيرا يكمن في هذا الحجر لا بد من تغطيته والتعمية عليه .
فهل هناك فعلا سر يحيط بهذا الحجر حاول المنحرفون واعداء الإسلام أخفاءهُ عنا لتضيع حقيقة شيٍ ما .
الذي اجزم به ـ وعلى ضوء الدليل والبرهان ـ بأن هذا الحجر الأسود رمز السر الإلهي ، شاءت الحكمة الإلهية أن تمنع الرسول (ص) عن البوح بأسراره للناس في ذلك الوقت
كما اقتضت الحكمة الإلهية ألا تكشف للناس أسرار الروح عندما سألوا النبي (ص) عنها ، فأمر الله نبيه بأن لا يخبرهم أي شيء فقال تعالى : يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ، وما أوتيتم من العلم إلا قليلا .
وكذلك شاءت الحكمة الإلهية أن لا يكشف تعالى أسماء المنافقين وهو القادر على ذلك فقال تعالى : ومن حولك من أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم .
وهكذا كان الحجر الأسود الذي لا يتم الحج إلا به وبإستلامه فقد تركه تعالى وامر نبيه بأن لا يُحدث منه ذكرا فكان النبي (ص) لا يُجيب على الأسئلة التي تدور حول هذا الحجر إلا بما يرد به السائل كقوله : إنه حجر من الجنة ، او أنه حجرالميثاق ... الخ فترك هذه المسألة للزمان وأن هناك من يأتي ليُجيب على الكثير من الغموض المحيط ببعض ما تركه النبي (ص) ولربما تركه لمن يتحقق لديهم من العلم القدر الكافي لفهم تلك الرموز ولربما لم يتحقق بعد ذلك ولم تتوفر شروطه لأن ذلك لم يتوقف عند حدود زمان معين لأن أهداف القرآن أعظم من أن يحدها زمان .
إن الإسلام ليس دين مظاهر خارجية و مادية فحسب . وذلك لأن كل جانب من جوانبه المتعددة مشتمل على رموز لا تُحصى وأسرار لا تندرج تحت العد ، لأنها صادرة عن الذي لا يتناها ، وما يصدر من المعنويات عن الذي لا يتناها ، لا يتناها . فلا حدود لعلمه ولاحدود لقدرته .
ولكنه ومن نافلة القول : أن الحجر الأسود لما كان وسيطا في تطهيرنا من آثامنا وخطايانا واحتمالها عنا فقد أمر النبي (ص) تقبيله إشارة إلى عرفان الجميل . إما كيف ؟ لا نعلم فقد ترك النبي ذلك ولم يردنا منه إلا تلك الاشارات القليلة مثل قوله : كان ابيضا مثل الثلج فسودته خطايا البشر ، وإنه يشهد لمن أستلمهُ ، وأنه يمين الله في الأرض ..الخ
فالحجر الأسود كاد ـ في كثير من المواقف ـ أن يكون سببا في تبلبل عقول بعض المسلمين ابتدءا من الخليفة الثاني الذي كان أول من شكك في كون الحجر الأسود ينفع ويضر ، وإنه إنما يفعل ذلك لأنهُ رأى الرسول يستلمهُ ويُقبلهُ ، وكان علي ابن ابي طالب (ع) وارث علم الرسول خلفه فقال له : نعم يا عمر أن هذا الحجر ينفع ويضر . ولما كان عقل عمر لا يرقى إلى مستوى الإجابات الغيبية فقد أجابه الإمام علي بما يُناسبهُ ، فأسكت عمر ، وأعلم علي بذلك المسلمين بأن هذا الحجر ينفع ويضر .
أما كيف ينفع ؟
أو كيف يضر ؟
وهذا ما سكت عنه الإمام كما سكت عنه الرسول (ص) أيضا الذي طالما رفع شعاره الخالد : نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نُكلم الناس على قدر عقولهم .
إن عقل محمد أرقى العقول الإنسانية لأن له اتصالات بالعقل الكلي المدبر الخالق للكون.
إن عقل محمد رفض كل الخرافات الجاهلية وجرد العقل الإنساني من كل مظاهر عبادة الجن والشياطين والأحجار وغيرها . لقد كان العقل المادي هو المهيمن على الناس ، فجردهُ محمد من ذلك وجعلهُ يُحلق في أجواء من العلم المطلق المتصل بالخالق المطلق .
يقول دينيه وهو احد المستشرقين المعروفين : إن محمدا يكاد يكون هو الوحيد الذي نعرفهُ عن طريق التاريخ من بين عظماء مؤسسي الأديان ، إذ أن الخرافات لم تستطع أن تخفيه ... وأن دين مواطنيه ابان ظهوره كان قد هوى إلى أدنى الدركات أو أقل . إنه كان لميما من بقايا عقائد بدائية قد تفككت عندما ارتقت الحياة الاجتماعية في الأمم التي كانت تدين بها ولم يبق فيها راكد سوى الدين .
ولا غرو فقد كان العرب يعبدون الجن والأرواح والأحجار التي تقطن هذه الأحجار ... وقد محا الإسلام هذا كله ولم يبق منهُ إلا الحجر الأسود ، فقد ظل موطن القداسة الجوهرية.
ولم تكن الجزيرة حصرا على عقل محمد (ص) النيُر بل امتد عقله إلى الدول المجاورة لإنقاذها من ربقة الخرافات وعبادة النيران كما في فارس . وعبادة الاصنام ورجال الدين كما عند الرومان ومن تبعهم من امم إفريقيا والخليج .
فبعد أن جرد دينيه ومن يقف في صفه من علماء الغرب المنصفين عقل محمد من الخرافات وذلك بقوله : وقد محا محمد هذا كله . ولم يبق سوى الحجر الأسود ، فقد ظل موطن القداسة الجوهرية .
علينا الآن أن نوجه هذا السؤال إلى دينيه .
هل تخلو الذهنية المسيحية من عقيدة الحجر الأسود ؟ اعتقد أن الإجابة على هذا السؤال ستكون من دينيه او مني أو من أي شخص آخر من خلال البحث القادم أسطورة (( حجر الجرال المقدس )) التاريخي الذي يحرسهُ الفرسان الخمسة ، والذي حاولت المسيحية أن تخفيه بكل ما أوتيت من قوة ولكن هناك من المسيحيين من الذين ينبشون ويُنقبون ويُقدمون للعالم حقائق مذهلة سنأتي على ذكرها فيما يأتي من البحث .
للموضوع بقية
المصادر
1 - محمد أسد بولوني ولد عام 1900 كان يهوديا ابوه حاخاما ثم أسلم وهو مؤلف كتاب الطريق إلى الاسلام . .
- محمد أسد ، الطريق إلى الإسلام / تعريب عفيف بعلبكي الطبعة الخامسة بيروت 1977 .
- التوراة / إشعياء ، الاصحاح 11 : 6 .
- إشعياء النبي . 11 : 6 .
- نهاية اللغة لإبن الأثير والمعجم الوسيط مادة كهن .
- دائرة المعارف الإسلامية مادة حج طبع طهران .
- سورة الكهف آية : 63 .
- سورة لقمان آية 16 .
- راجع سفر إشعياء النبي الفصل 28 الفقرة 6 .
- سفر أيوب الفصل 38 الفقرة 6 .
- سفر التكوين الفصل 28 الفقرة 22 .
- سفر يشوع الفصل 24 الفقرة : 26 .
- مزامير داود المزمور 118 . الفقرة 22 .
- نظرات استشراقية في الإسلام ، الدكتور محمد غلاب ، طبع القاهرة .
_________________
إن أهل الحج يطوفون حول البيت ، فيطلبون البقاء ، وأهل المحبة يطوفون حول العرش يطلبون اللقاء .
لقد زرع الله مكة في قلب كل مسلم ، وجمع طبائع جسم الإنسان ومادته التي صنعهُ منها في حجر واحد (تربة لاطها بالبله حتى لزبت واجمدها حتى اصلصت ) فتهفوا قلوبهم إليه فيلمسونه حنينا منهم إليه وشوقا لأصلهم الذي خرجوا منه وسيرجعون إليه .
يقول محمد أسد :
(( ولكن لماذا مكة دون غيرها ؟
فيُجيب : لم يكن لي أي طريق آخر ، فبالرغم من أنني لم أكن قد عرفت مكة لسنوات عديدة فإنها كانت دائما هدفي وغايتي . لقد نادتني مكة قبل ان أعي نداءها بوقت طويل )) . 1
إنها سرة الخلق وأصل الكون وما فيه خلق الله الأرض والخلق منها فالحنين إليها ، والبكاء عليها فهي مكة لأن الله مك الخلق منها وهي بكة لأنهم يبكون شوقا إليها ، هي دار الأمان وبقعة لم يحكمها إنسان ولا أحد من ملوك الزمان ، غير الملك الديان .
فهي دار أمان لأن كل البشارات قالت ذلك :
قال موسى النبي في التوراة : (( إن الذئب والحمل يرتعان معا بها )) .
ووصفها الكتاب المقدس : ها أنا أوسس ( فيها ) حجرا حجرا امتحان حجر زاوية كريما أساسا مؤسسا من آمن لا يهرب .
وهو الذي نطق به لسان سًطيح الكاهن فكان يقسم به فيقول : حلفتُ بالبيت والحرم والحجر الأصم .
وهذا البيت هو الذي أشار إليه شهراجاثلبيت ( Aggathalbaeth) الذي ذكره أبيفانيوس والذي كان يُنبئ في ملامحه عن وجود معبد في الشمال .
ولم يكن آنذاك غيره معبدا ، ثم تفرعت عنه ومنهُ فكرة المعابد والزقورات وكلها تقف على قاعدة مكعبة ، حتى الاهرامات والمسلات ولربما يُشير هذا إلى الطبائع الاربع والجهات الأربع أو أركان الكرسي الأربع أو قوائمه الأربع .
ولربما ومن نافلة القول فإن للرقم اربع والذي هو قاعدة المكعب شأن ورد ذكره ولربما الله وحده يعلم لماذا اختار هذا الرقم .
فطلب تعالى أربع شهادات وأحاطها بإسمه الكريم فقال :
فشهادة احدهم أربع شهادات بالله .
واختار في الإيلاء اربع
وأمرهن أن يتربصن اربع
وعاقب بني أسرائيل بأن يسيحوا في الأرض ا ربع
ثم قدر أقواتها فيها في اربع
وجعل الكعبة تقف على اربع
والعرش على ا ربع
والكرسي على اربع
والكتاب على اربع
واللوح على اربع
ثم لماذا هذا الحجر بالذات والذي قد لا يملأ الحضن هل هو حجر العهد الذي يُذكّر الإنسان بالعهد الذي قطعهُ مع ربه ، أم هو حجر الميثاق كما يقول النبي (ص) فكتب تعالى كتاب العهد ثم ألقمه هذا ا لحجر .
أو هو يمين الله في الأرض .
أم انهُ المراقب الذي يشهد يوم القيامة حيث يأتي ولهُ لسان وعينان ويتكلم بلسان ذلق عربي فصيح يشهد لمن استلمهُ أو أومأ إليه من بعيد .
ثم لماذا يضرب الله لنا مثلا بصخرة ويجعلها دليلا على قرب لقاء العبد الصالح : أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة .
وهل للصخرة علاقة بينها وبين السماوات حتى يستعير تعالى تلك السعة فيضربها في صخرة . : فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض .
هذا الحجر يمين الله في الأرض مستودع العهد وخزانة الميثاق . لو حذفنا منه حرفا واحداً لأصبح ( حج ) فتتم بذلك كلمة مبرورة مقبولة وإذا أرجعناها إلى أصلها كانت (حجر) فهو كناية عن الحجر الأسود الذي لا يتم الحج إلا باستلامه .
من رأى الحجر ووصفه .
ولنا أن نتساءل ؟
أليس هو نفسهُ حجر الزاوية في شريعة موسى (ع) . الذي وصفه الله تعالى بأنهُ حجرا كريما أساسا مؤسسا من آمن لا يهرب . فقال : ( ولا يثبُت ميثاقكم مع الهاوية ) . أهي إشارة إلى ميثاق العهد الذي ألقمه الله جوف هذا الحجر المبارك .
أليس هو نفسه حجر زاوية الأرض الذي ذكره تعالى لأيوب فقال : أين كنت حين أسست الأرض ... على أي شيء قرت قواعدها ؟ أو من وضع حجر زاويتها ؟
ألم يشهد يعقوب لذلك الحجر بأنهُ عمود بيت الرب فقال : ما هذا إلا بيت الله وهذا باب السماء . وبكّر يعقوب في الصباح وأخذ الحجر ... وأقامه عمودا ودعا ذلك المكان بيت إيل ... وهذا الحجر أقمتهُ عمودا يكون بين الله .
أليس هذا الحجر هو نفسه يشهد ليشوع : وكتب يشوع هذا الكلام في سفر شريعة الله وأخذ حجرا كبيرا ونصبهُ هناك ثم قال يشوع لجميع الشعب : إن هذا الحجر يكون شاهدا علينا لأنه قد سمع كل كلام الرب الذي كلمنا به فيكون شاهدا عليكم لئلا تجحدوا إلهكم .
أليس هذا الحجر هو الذي ألهم داود ترنيمته الخالدة فكانت أساس مزاميره وبها أشار إلى نبوة الحبيب فقال مرنما : الحجر الذي رفضه البناؤون قد صار رأس الزاوية من قبل الرب كان هذا وهو عجيبٌ في أعيننا .
ولربما هذا هو عينه الحجر الذي شهد لهُ (يسوع ) المسيح في متى فقال : وقال :الحجر الذي رفضهُ البناؤون هو قد صار رأس الزاوية .
وهذا الحجر هو نفسهُ في إنجيل متى حجر الزاوية الذي رفضه البناؤون
وهو الحجر الذي ذكره لوقا . فقال عنه بأنه حجر الزاوية الذي رفضه البناؤون
وكذلك هذا الحجر في أعمال الرسل الذي قال عنه بأنه الحجر المرفوض من البنائين .
تعال لنقرأ ماذا ورد عند المسلمين . في صحيح البخاري وصحيح مسلم . قال الرسول (ص) : إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتا فأحسنهُ وأجملهُ إلا موضع لبنة من زاوية . فجعل الناس يطوفون بالبيت ويعجبون له ويقولون : هلا وضعت هذه اللبنة ؟ قال : فأنا اللبنة .
نعم يا رسول الله انك حجر الزاوية وفي ذلك إشارة إلى الترابط الوثيق بينك وبين الحجر الأسود يمين الله في الارض .
فما هو هذا الحجر الذي استعير به عن محمد (ص) وصار فعلا رأس الزاوية في بناء الكعبة المعظمة ؟
إنه حجر عجيب كما تقول النبوءة ، بل أعجب حجر في التاريخ ، إنهُ (( الحجر الأسود)) الذي طافت به كل الأمم قبل الإسلام ويطوف به المسلمون اليوم ، ويتزاحمون عليه يقبلونه أو يُشيرون إليه بالتسليم ، وضعهُ محمد بيده الشريفة في زاوية بناء الكعبة فكان حجر الزاوية .
لقد شوه التحريف معالم المعنى الصحيح لذلك واختلط الحابل بالنابل . فتارة يكون (حجر الزاوية )) هو عمود البيت بيت الرب ، وتارة أخرى أن هذا الحجر سيكون شاهدا لأنهُ قد سمع كلام الرب . وأخرى يكون هذا الحجر عجيبا بأمر الرب .وتارة يصبح في شريعة موسى حجرا كريما أساسا مؤسسا من آمن لا يهرب .
أو هو حجر زاوية الأرض التي قام عليه بناؤها .
ومع هذا التنوع في المسميات ولكنه يبقى الحجر الذي استلمه كل الأنبياء وأشاروا إليه في كتبهم وشرائعهم بما تيسر من فهم في ذلك الزمان .
والمسلمون فإن فئة عظيمة منهم شذت عن الحقيقة وانحرفت عن المسار فاستعانوا بمدسوسات أهل الكتاب بعد أن رفضوا عدل الكتاب آهل البيت عليهم السلام . فقدم هؤلاء من هذه المنحرفات ما افرحوا به قلوب أعداء الإسلام ومنذ الصدر الأول للإسلام كما في رواية عمر بن الخطاب التي سنأتي على ذكرها .
فأبو العلاء المعري مثلا وصف شعيرة استلام الحجر الأسود على أنها من بقايا أوثان وأنصاب .
وهناك من قال بأن النبي (ص) إنما احتفظ بهذا الحجر تخليدا لذكرى أبو الأنبياء إبراهيم.
وزعم آخرون : بأنه من بقايا ذكريات آدم جاء به من الجنة .
وقال فريق آخر بأنه لؤلؤة بيضاء وأن خطايا البشر قد سودته .
وكثير كثير من هذه الأقاويل التي رمى بها المشككون هذا الحجر وكأن هناك سرا خطيرا يكمن في هذا الحجر لا بد من تغطيته والتعمية عليه .
فهل هناك فعلا سر يحيط بهذا الحجر حاول المنحرفون واعداء الإسلام أخفاءهُ عنا لتضيع حقيقة شيٍ ما .
الذي اجزم به ـ وعلى ضوء الدليل والبرهان ـ بأن هذا الحجر الأسود رمز السر الإلهي ، شاءت الحكمة الإلهية أن تمنع الرسول (ص) عن البوح بأسراره للناس في ذلك الوقت
كما اقتضت الحكمة الإلهية ألا تكشف للناس أسرار الروح عندما سألوا النبي (ص) عنها ، فأمر الله نبيه بأن لا يخبرهم أي شيء فقال تعالى : يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ، وما أوتيتم من العلم إلا قليلا .
وكذلك شاءت الحكمة الإلهية أن لا يكشف تعالى أسماء المنافقين وهو القادر على ذلك فقال تعالى : ومن حولك من أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم .
وهكذا كان الحجر الأسود الذي لا يتم الحج إلا به وبإستلامه فقد تركه تعالى وامر نبيه بأن لا يُحدث منه ذكرا فكان النبي (ص) لا يُجيب على الأسئلة التي تدور حول هذا الحجر إلا بما يرد به السائل كقوله : إنه حجر من الجنة ، او أنه حجرالميثاق ... الخ فترك هذه المسألة للزمان وأن هناك من يأتي ليُجيب على الكثير من الغموض المحيط ببعض ما تركه النبي (ص) ولربما تركه لمن يتحقق لديهم من العلم القدر الكافي لفهم تلك الرموز ولربما لم يتحقق بعد ذلك ولم تتوفر شروطه لأن ذلك لم يتوقف عند حدود زمان معين لأن أهداف القرآن أعظم من أن يحدها زمان .
إن الإسلام ليس دين مظاهر خارجية و مادية فحسب . وذلك لأن كل جانب من جوانبه المتعددة مشتمل على رموز لا تُحصى وأسرار لا تندرج تحت العد ، لأنها صادرة عن الذي لا يتناها ، وما يصدر من المعنويات عن الذي لا يتناها ، لا يتناها . فلا حدود لعلمه ولاحدود لقدرته .
ولكنه ومن نافلة القول : أن الحجر الأسود لما كان وسيطا في تطهيرنا من آثامنا وخطايانا واحتمالها عنا فقد أمر النبي (ص) تقبيله إشارة إلى عرفان الجميل . إما كيف ؟ لا نعلم فقد ترك النبي ذلك ولم يردنا منه إلا تلك الاشارات القليلة مثل قوله : كان ابيضا مثل الثلج فسودته خطايا البشر ، وإنه يشهد لمن أستلمهُ ، وأنه يمين الله في الأرض ..الخ
فالحجر الأسود كاد ـ في كثير من المواقف ـ أن يكون سببا في تبلبل عقول بعض المسلمين ابتدءا من الخليفة الثاني الذي كان أول من شكك في كون الحجر الأسود ينفع ويضر ، وإنه إنما يفعل ذلك لأنهُ رأى الرسول يستلمهُ ويُقبلهُ ، وكان علي ابن ابي طالب (ع) وارث علم الرسول خلفه فقال له : نعم يا عمر أن هذا الحجر ينفع ويضر . ولما كان عقل عمر لا يرقى إلى مستوى الإجابات الغيبية فقد أجابه الإمام علي بما يُناسبهُ ، فأسكت عمر ، وأعلم علي بذلك المسلمين بأن هذا الحجر ينفع ويضر .
أما كيف ينفع ؟
أو كيف يضر ؟
وهذا ما سكت عنه الإمام كما سكت عنه الرسول (ص) أيضا الذي طالما رفع شعاره الخالد : نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نُكلم الناس على قدر عقولهم .
إن عقل محمد أرقى العقول الإنسانية لأن له اتصالات بالعقل الكلي المدبر الخالق للكون.
إن عقل محمد رفض كل الخرافات الجاهلية وجرد العقل الإنساني من كل مظاهر عبادة الجن والشياطين والأحجار وغيرها . لقد كان العقل المادي هو المهيمن على الناس ، فجردهُ محمد من ذلك وجعلهُ يُحلق في أجواء من العلم المطلق المتصل بالخالق المطلق .
يقول دينيه وهو احد المستشرقين المعروفين : إن محمدا يكاد يكون هو الوحيد الذي نعرفهُ عن طريق التاريخ من بين عظماء مؤسسي الأديان ، إذ أن الخرافات لم تستطع أن تخفيه ... وأن دين مواطنيه ابان ظهوره كان قد هوى إلى أدنى الدركات أو أقل . إنه كان لميما من بقايا عقائد بدائية قد تفككت عندما ارتقت الحياة الاجتماعية في الأمم التي كانت تدين بها ولم يبق فيها راكد سوى الدين .
ولا غرو فقد كان العرب يعبدون الجن والأرواح والأحجار التي تقطن هذه الأحجار ... وقد محا الإسلام هذا كله ولم يبق منهُ إلا الحجر الأسود ، فقد ظل موطن القداسة الجوهرية.
ولم تكن الجزيرة حصرا على عقل محمد (ص) النيُر بل امتد عقله إلى الدول المجاورة لإنقاذها من ربقة الخرافات وعبادة النيران كما في فارس . وعبادة الاصنام ورجال الدين كما عند الرومان ومن تبعهم من امم إفريقيا والخليج .
فبعد أن جرد دينيه ومن يقف في صفه من علماء الغرب المنصفين عقل محمد من الخرافات وذلك بقوله : وقد محا محمد هذا كله . ولم يبق سوى الحجر الأسود ، فقد ظل موطن القداسة الجوهرية .
علينا الآن أن نوجه هذا السؤال إلى دينيه .
هل تخلو الذهنية المسيحية من عقيدة الحجر الأسود ؟ اعتقد أن الإجابة على هذا السؤال ستكون من دينيه او مني أو من أي شخص آخر من خلال البحث القادم أسطورة (( حجر الجرال المقدس )) التاريخي الذي يحرسهُ الفرسان الخمسة ، والذي حاولت المسيحية أن تخفيه بكل ما أوتيت من قوة ولكن هناك من المسيحيين من الذين ينبشون ويُنقبون ويُقدمون للعالم حقائق مذهلة سنأتي على ذكرها فيما يأتي من البحث .
للموضوع بقية
المصادر
1 - محمد أسد بولوني ولد عام 1900 كان يهوديا ابوه حاخاما ثم أسلم وهو مؤلف كتاب الطريق إلى الاسلام . .
- محمد أسد ، الطريق إلى الإسلام / تعريب عفيف بعلبكي الطبعة الخامسة بيروت 1977 .
- التوراة / إشعياء ، الاصحاح 11 : 6 .
- إشعياء النبي . 11 : 6 .
- نهاية اللغة لإبن الأثير والمعجم الوسيط مادة كهن .
- دائرة المعارف الإسلامية مادة حج طبع طهران .
- سورة الكهف آية : 63 .
- سورة لقمان آية 16 .
- راجع سفر إشعياء النبي الفصل 28 الفقرة 6 .
- سفر أيوب الفصل 38 الفقرة 6 .
- سفر التكوين الفصل 28 الفقرة 22 .
- سفر يشوع الفصل 24 الفقرة : 26 .
- مزامير داود المزمور 118 . الفقرة 22 .
- نظرات استشراقية في الإسلام ، الدكتور محمد غلاب ، طبع القاهرة .
_________________
Anas2000- :: شخصية مهمة ::
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 52
{آلمسـآهمـات} : 720
{تآريخ آلتسجيل} : 22/02/2008
{العــمــل} : تاجر
رد: مكة في قلب كل مسلم
والله كل الاحترام والتقدير أخي الفاضل
وأسأل الله القدير أن يجعل ويسكن القدس في قلب كل مسلم
وأسأل الله القدير أن يجعل ويسكن القدس في قلب كل مسلم
عمارنه 1- ::: مشرف:::
- {الجـنــس} :
{آلـعـمـــر} : 38
{آلمسـآهمـات} : 1040
{تآريخ آلتسجيل} : 10/07/2008
{العــمــل} : طالب في مدرسة الحياة الابتدائية
رد: مكة في قلب كل مسلم
اشكرك اخي عمارنه1 على تواصلك الرائع
تقبل مروري
تقبل مروري
Anas2000- :: شخصية مهمة ::
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 52
{آلمسـآهمـات} : 720
{تآريخ آلتسجيل} : 22/02/2008
{العــمــل} : تاجر
رد: مكة في قلب كل مسلم
مشكورررررررررررر
موضوعك حلو ورائع جدا
يسلمووووووووووووووووووووو ايديك
موضوعك حلو ورائع جدا
يسلمووووووووووووووووووووو ايديك
صاحب محدى دخلو- موقوف
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 34
{آلمسـآهمـات} : 3255
{تآريخ آلتسجيل} : 03/07/2008
{العــمــل} : صاحب وزير
رد: مكة في قلب كل مسلم
مشكوررر والله موضوع حلو كتير ويا رب الى الامام
المارد القفيني- موقوف
- {الجـنــس} :
{آلـعـمـــر} : 36
{آلمسـآهمـات} : 364
{تآريخ آلتسجيل} : 17/08/2008
رد: مكة في قلب كل مسلم
الله يطعمنا ونزورها يا رب
قولو ان شاء الله
قولو ان شاء الله
صاحب محدى دخلو- موقوف
- {الجـنــس} :
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 34
{آلمسـآهمـات} : 3255
{تآريخ آلتسجيل} : 03/07/2008
{العــمــل} : صاحب وزير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2021-01-27, 6:48 pm من طرف مازن محمد خالد
» معلومات قبل شراء كاميرات المراقبة
2021-01-14, 6:20 pm من طرف مازن محمد خالد
» انظمة الصوتيات والاذاعه الداخلية
2020-12-28, 9:33 pm من طرف مازن محمد خالد
» لسه مركبتش كاميرات مراقبة ادخل والحق العروض
2020-12-05, 11:12 pm من طرف مازن محمد خالد
» افضل كاميرات مراقبة VACRON
2020-11-07, 8:20 pm من طرف مازن محمد خالد
» سنترالات باناسونيك وعروضها
2020-10-20, 5:00 pm من طرف مازن محمد خالد
» كاميرات المراقبة المنزلية /اسعار كاميرات المراقبة المنزلية
2020-10-07, 7:18 pm من طرف مازن محمد خالد
» احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة
2020-09-10, 7:47 pm من طرف مازن محمد خالد
» افضل العروض علي اسعار كاميرات المراقبة
2020-08-13, 7:48 pm من طرف مازن محمد خالد
» شركة تركيب كاميرات مراقبة باقل الاسعار
2020-07-13, 8:12 pm من طرف مازن محمد خالد