أيها أفضل الرياضة أم الأدوية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل

245 أيها أفضل الرياضة أم الأدوية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف ابن البلد_د.خيري كتانه في 2010-02-22, 9:18 pm

يرتدي ملابس رياضية، ويلبس الحذاء الرياضي المريح، ويضع على أذنيه سماعة "هيدفون" تعزله تقريباً عن كل من حوله، ويبدأ الخطى نحو هدفه المنشود .... لماذا يمشى هذا الرجل هكذا ؟" .. كان السؤال واضحاً، غير أن التحدي كان يكمن في قدرتي على الإجابة كان كبيراً.

وكم كانت دهشتي كبيرة حين وقعت على العديد والعديد من الفوائد التي لم أكن أعلمها – أو ربما لم أكن أتخيل أنها بهذا الحجم الكبير، سواء على الصحة البدنية أو النفسية، أو على السيطرة ومنع الإصابة بالكثير من أمراض هذا العصر.

وها أنا ذا أشرككم معي في الإستفادة من المعلومات الرياضية ....
المشي يريح القلب



أول فوائد المشي الرياضي – وربما أهمها – هو تأثيره الكبير على الجهاز الدوري والتنفسي، فالمشي من الأنشطة الرياضية الهوائية التي تستخدم بها العضلات الكبيرة كعضلات الرجلين والظهر الحوض واليدين، مما يتطلب من القلب دفع كميات كبيرة من الدم إلى هذه العضلات وبالعكس لأداء عملها بإيقاعات منتظمة ومستمرة، لتوفير الطاقة المطلوبة في رياضة المشي ... ومن هنا كان للمشي أثر في تقليل العبء الواقع على القلب ... بالإضافة إلى ذلك فان المشي يرفع من كفاءة القلب وعضلة القلب في أداء عملها بدقة وكفاءة.

وإذا علمنا أن معدل عدد ضربات القلب أثناء الراحة في الدقيقة يعتبر المؤشر لصحة ودقة عمل القلب، فإننا ندرك أهمية المشي بالنسبة للقلب ... فكلما حصل الإنسان على لياقة أثناء مزاولة برنامج المشي الرياضي كلما تحسن عمل القلب في دفع كمية أكبر من الدم بأقل عدد من ضربات للقلب.

وإذا كان ارتفاع ضغط الدم من العوامل الرئيسية للإصابة بأمراض القلب وكذلك السكتة الدماغية المفاجئة، فإن العلماء والخبراء يؤكدون بأن مزاولة المشي الرياضي بانتظام يساعد الإنسان على خفض ضغط الدم في الأوعية الدموية والشرايين وكذلك يقلل من حاجة الإنسان المصاب بارتفاع ضغط الدم من استخدام الأدوية التي تساعد في خفض معدلات ضغط الدم.
بالمشي .. لا للسمنة .. لا للدهون



حين نعلم أن التمثيل الغذائي هو معدل احتراق السعرات الحرارية المخزونة في الجسم والتي تأتي من تناول الأغذية اليومية ... فإننا نجد العلماء والخبراء يؤكدون أنه كلما تميز الإنسان بالسمنة وزيادة الوزن كلما واجه الصعوبات في إنقاص الوزن وذلك لوجود الأنسجة الدهنية والتي تتميز بقلة نشاطها خلال التمثيل الغذائي، حيث كلما ما زادت معدلات الدهون في العضلات كلما كان معدل التمثيل الغذائي في الجسم بطيئاً ... وعند إتباع برنامج المشي الرياضي يحصل الإنسان علي معدلات التمثيل الغذائي أكثر وأكثر من الإنسان العادي الذي لا يزاول المشي الرياضي وحتى بعد ساعتين من أداء برنامج المشي ... وذلك بحرق السعرات الحرارية المخزونة في الجسم.

بخطوات بسيطة جداً يمكن الجسم أن يحرق تقريباً ( 60 ) سعراً حرارياً لكل ميل .... فإذا ما زاد الإنسان سرعته وخطوته بمعدل ( 2.5 ) ميل في (30 ) دقيقة فإن الجسم سوف يحرق (200 ) سعراً حرارياً.

كثير منا يعتقد أنه مصاب بالسمنة ... لكن هذه لست المشكلة إذا ما عرفنا بأن المشكلة الكبرى هي زيادة نسبة الدهون في أجسامنا، والتي لا تظهر علي أشكال أجسامنا، وهذه لها علاقة كبيرة مع بعض أمراض القلب والسكري وضغط الدم المرتفع وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم والسرطان وآلام المفاصل والروماتيزم وغيرها من الأمراض ... والمشي الرياضي يساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم.

كلنا يعلم أن ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم يسبب الإصابة بمرض التصلب أو الانسداد الشرياني ... والكولسترول مادة دهنية تترسب علي الجدار الداخلي للشرايين ولأوعية الدموية وخاصة الشريان التاجي الذين يغذي القلب مما يسبب بعد مرور الزمن ضيق الشريان بالتصلب ووصول كميات قليلة من الدم إلي القلب، وفي حالات متقدمة للإصابة يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم نهائياً إلى القلب مما بسبب السكتة القلبية.

وعند مزاولة برنامج المشي الرياضي وبإتباع نظام غذائي خال من الدهون والكولسترول يضمن الإنسان خفض عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب وذلك بخفض مستوي الكولسترول الكلي وكذلك مستوى الكولسترول الضار الذي يكون مسئولاً عن انسداد الشريان والأوعية الدموية ... بالإضافة إلى ذلك يعمل المشي الرياضي على زيادة مستوي "الكولسترول المفيد" في الدم.

امشِ .. لتزداد رشاقة

السن وقلة الحركة من العوامل التي تؤدي بالعضلات والأوتار والأربطة المحيطة بالعضلات والمفاصل إلى الإصابات والأمراض، وتؤدي إلى جعلها متصلبة، وتزيد من عدم قدرتها على أداء أقصى مدي حركي ... والأنشطة الرياضية كبرنامج المشي الرياضي تعمل على تقوية العضلات والأربطة المحيطة بالمفاصل وتساعدها باستمرار على أداء أقصى مدى حركي لها.

وكلما تقدم العمر بالإنسان كلما قلت قدرة العظام لدية على امتصاص الكالسيوم، وقلت القدرة على بناء العظام، وبالتالي تعرض للإصابات أكثر وأكثر .... يؤكد العلماء بأن (25% ) من العالم يعانون من مرض التهاب العظام ويسمي ( تحجر العظام ) مما يؤدي إلى كسور خطيرة جداً وخاصة مع كبار السن ... كذلك ينادي بعض العلماء بتناول الكالسيوم إضافة علي المواد الغذائية للحصول علي الصلابة المناسبة للعظام ... إلا أن معظم العلماء يعتقدون ويؤكدون بأن هذا لا يعمل بشكل جيد دون مزاولة المشي الرياضي، وهو النشاط الذي يمنح الإنسان كثافة مناسبة وصلابة كبيرة للعظام، بالإضافة إلى وقاية العظام من الأمراض والضعف عند الكبر.

بالإضافة إلى فوائد المشي على الجهاز الحركي لمزاولة المشي، يعمل المشي الرياضي علي تحسين عناصر اللياقة البدنية لدي الإنسان مما يشعر بأنه الأفضل والأحسن .. فهو يعمل علي زيادة قدرة العضلات علي بناء الألياف العضلية، ويحد من تعرضها للإصابة، ومن خلال بناء الألياف العضلية تبقي العضلات أكثر صلابة وسمكاً، كما يعمل المشي على مساعدة العضلات للوقاية من الإصابات للتمكن من أداء الأعمال اليومية بسهولة أكثر.

إن مزاولة المشي الرياضي تعمل علي تقوية العضلات الضعيفة وكذلك المترهلة في أداء وظائفها بأحسن صورة ... وهذه النغمة العضلية تساعد في أداء جميع أجهزة الجسم الحيوية وظائفها بدقة وكفاءة.

للمشي .. فوائد نفسية "رائعة"

وللمشي الرياضي – أيضاً - فوائد نفسية عديدة،، متعلقة بالعقل والروح ... من أهمها:

1. خفض الضغوط اليومية: فالأنشطة الرياضية وخاصة رياضة المشي تساعد في إثارة الجسم علي إفراز هرمون ( اندورفين ) الذي يشبه كيميائيا مادة ( المورفين )، مما يجعل الإنسان يشعر بالراحة والسعادة ... فالمشي الرياضي - إذن - يساعد الجسم على التخلص من الضغوط اليومية والتوتر والقلق، ويؤدي إلى الشعور بالسعادة والهدوء والراحة أثناء النهار، والنوم المريح ليلاً.

2. حل المشاكل اليومية: ممارسة المشي بانتظام تؤدي إلى الابتعاد أو الانشغال عن المشاكل والصعوبات ... وهذه هي أحسن الطرق النفسية للتعامل مع المشكلات اليومية ... فبمزاولة المشي الرياضي يتخلص العقل من الانشغال بالمشكلات، ويحصل علي الراحة المطلوبة .. وهذه هي الطريقة المثلى للحصول على الحلول المناسبة للمشاكل الأكثر تـاثيراً وتعقيداً.

3. الفهم الإيجابي للذات: عن طريق مزاولة الأنشطة الرياضية وخاصة المشي الرياضي يحصل الإنسان علي الفهم الإيجابي لذاته، حيت يشعر بالسعادة والسرور والنظرة المتفائلة عن شخصيته وذاته.



بعد أن قمت بتبسيط هذه المعلومات، أريدكم أن تساعدوني في الإجابة على هذا السؤال: ... لماذا لا نزاول رياضة المشي ؟؟!! ".


__________________

ابن البلد_د.خيري كتانه
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 61
{آلمسـآهمـات} : 1576
{تآريخ آلتسجيل} : 16/03/2008
{الأوسمة} :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

245 رد: أيها أفضل الرياضة أم الأدوية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف ابن القدس في 2010-02-22, 9:34 pm

بارك الله بك وجراك ترليون خير على هذه معلومات مفيدة حقيقة اول مرة بسمع فيها دكتور خيري وفيت وكفيت
avatar
ابن القدس
عضو محترف
عضو محترف

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 33
{آلمسـآهمـات} : 1721
{تآريخ آلتسجيل} : 06/10/2009
{العــمــل} : ..............
{الأوسمة} :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

245 رد: أيها أفضل الرياضة أم الأدوية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف ابو الصباح في 2010-02-23, 6:29 am

يسلمو يا دكتور حيري على هذه المعلومات القيمة

نعم دائما الرياضة خير من الادوية ...... وهذا جواب منطقي اذا ما اردنا نطبق الحكمة التي تقول " درهم وقاية خير من قطار علاج " وهنا بحالة الطبع الادوية هي للعلاج بينما الرياضة هي وبكل تأكيد للوقاية من الامراض وهي التي تساعدنا على تجنب العلاج بالادوية.

وبالنسبة للمشي الرياضي فهو افضل الرياضات العلاجية وخاصة للافراد المسنين ومرضى السكري فهو رياضة سهلة ونتائجها ايجابية وكبيرة فهي وكما ذكر الدكتور خيري كتانة بانها تعمل على حرق السكر والسعرات الحرارية الموجودة بالجسم .
اما بالنسبة للسمنة والتي يعاني منها معظم ابناء مجتمعاتنا في هذه الايام وذلك نتيجة نمط الحياة الروتينية التي نعيشها كلنا والتي نتمنى جميعا التخلص منها فنرى الجميع او المعظم يقوم ببرامج روجيم للتخلص من الدهون والسمنة .
والمشي الرياضي هو من افضل الرياضات التي تساعد على حرق الدهون وتخفيف السمنة : حيث ان جسم الانسان يعتمد في انتاج الطاقة على عدة مصادر ولكل مصدر وقت محدد ينتهي منه الجسم وهذه المصادر هي :
المصدر الاول : حرق السكر ( الجلوكوز ) وهي المرحلة الاولى التي يستخدمها الجسم لينتج الطاقة حيث يقوم باستخدام السكر الموجود داخل العضلات والمتدفق اليها من الدم لينتج لنا الطاقة التي نحتاجها وهي تقسم الى قسمين الاول غير اوكسجيني وهو حرق السكر بدون استخدام الاوكسجين وهذا النوع سريع جدا ويستخدمه الجسم اثناء الانقباضات القوية ويمكن ان يصل زمنه الى 10 ثواني , بينما النوع الثاني وهو اكسجيني ويتم حرق السكر باستخدام الاوكسجين ويصل زمنه الى 5 دقائق .
المصدر الثاني : حرق البروتينات وهي المصدر الثاني التي يلجأ اليها الجسم لانتاج الطاقة وذلك بسبب قلة السكر او استخدامه كله وهذه المرحلة تبدأ بعد مدة 10 دقائق من ممارسة الرياضة
المصدر الثالث : حرق الدهون وهو المصدر الثالث لانتاج الطاقة حيث يلجأ اليه الجسم بعد الانتهاء من السكر والبروتينات الموجودة في الجسم والعضلات المستخدمة وتبدأ هذه المرحلة بعد حوالي 20 دقيقة من ممارسة الرياضة .
وحرق الدهون هو الشيئ الذي يطمح الجميع للتخلص منه وذلك لان حرق الدهون يؤدي الى التخلص من السمنة التي هي عقدة كل فرد يقرأ هذا الموضوع .
ولا يمكن ان نصل الى حرق الدهون الى بممارسة الرياضة لوقت طويل نسبيا يصل على الاقل لعشرين دقيقة والمشي الرياضي هو رياضة يستطيع الجسم من خلاله استخدام جميع مصار الطاقة دون الاحساس بالتعب الكبير ودون حدوث اصابات كبيرة ومن خلاله يمكن تحسين جميع الاجهزة الداخلية لجسم الانسان .
كما ان المشي الرياضي والجري هي الرياضات الوحيدة التي يستخدم الجسم معظم عضلات واجزاء الجسم فيها .
دكتور خيري كتانة ابقاك الله ذخرا لنا وسندا
avatar
ابو الصباح
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس} : ذكر
{آلـعـمـــر} : 32
{آلمسـآهمـات} : 516
{تآريخ آلتسجيل} : 03/04/2008
{الأوسمة} :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

245 رد: أيها أفضل الرياضة أم الأدوية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف نور طعمه. في 2010-02-23, 3:46 pm

يعطيك العافيه دكتورنا الغالي
على المعلومات المفيده جدا
وينصح بممارسة الرياضة المعتدلة كالمشي لتحقيق أغراض
صحية عديدة منها تحسين صحة القلب والجهاز الدوري والجهاز التنفسي ومنها
تقوية العظام وتجنب هشاشتها ومنها تحسين اللياقة البدينة والصحة النفسية
ومنها تخفيف الوزن وتجنب توابع السمنة كمرض السكري والضغط وارتفاع الدهون
وأمراض المفاصل .
ينصح بالاستمرار في الرياضة طالما قدر الإنسان على ذلك ولو في سن متقدمة
.
avatar
نور طعمه.
عضو محترف
عضو محترف

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 27
{آلمسـآهمـات} : 1634
{تآريخ آلتسجيل} : 07/02/2008
{الأوسمة} :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

245 رد: أيها أفضل الرياضة أم الأدوية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف ابن البلد_د.خيري كتانه في 2010-02-23, 6:38 pm


العلم فن
وله اهله
ولكن
انا
كثير بعتز بمن يتذوق العلم والفن
فهناك من يعرف كيف يقرأ وماذا يقرأ
وهناك من يفهم أن الحياة رياضة
الحياة حلوة
ونعم الله علينا كثيره
بس نفهم كيف نتعامل بها ومعها
و
بس نفهمها
شكرا لكم
وبارك الله بكم
وأنار دربكم




__________________

ابن البلد_د.خيري كتانه
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 61
{آلمسـآهمـات} : 1576
{تآريخ آلتسجيل} : 16/03/2008
{الأوسمة} :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

245 رد: أيها أفضل الرياضة أم الأدوية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف الوافي في 2010-02-24, 4:13 am

يعطيك العافيه يا دكتور على هذه الاشراقة المتميزة دائما
احترامي لك
avatar
الوافي
عضو محترف
عضو محترف

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 41
{آلمسـآهمـات} : 1323
{تآريخ آلتسجيل} : 30/11/2009
{الأوسمة} :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى