منتديات قفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خطبه يوم الجمعه

+5
الوافي
ابن القدس
ابن البلد_د.خيري كتانه
وشاح الرومنسية
محمد شناعه ابو رزق
9 مشترك

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

اذهب الى الأسفل

خطبه يوم الجمعه - صفحة 2 Empty رد: خطبه يوم الجمعه

مُساهمة من طرف محمد شناعه ابو رزق 2010-08-23, 4:39 am

احسنت وجزاك اللــــــــــــــــــــه كل خير وكل عام وانتم بخيـــــــــــــــــــــــــــــــر
محمد شناعه ابو رزق
محمد شناعه ابو رزق
عضو مبدع
عضو مبدع

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} : خطبه يوم الجمعه - صفحة 2 52u41610
{آلـعـمـــر} : 63
{آلمسـآهمـات} : 183
{تآريخ آلتسجيل} : 23/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطبه يوم الجمعه - صفحة 2 Empty رد: خطبه يوم الجمعه

مُساهمة من طرف ابن البلد_د.خيري كتانه 2010-10-08, 3:45 am

مَنِ اهْتَدَىٰ فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا ۚ وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۗ وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّىٰ نَبْعَثَ رَسُولا (الاسراء: 15)
مَنِ اهْتَدَىٰ فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا ۚ وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۗ وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّىٰ نَبْعَثَ رَسُولا (الاسراء: 15)
وقالت زينب بنت جحش : يا رسول اللَّه , أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : ( نَعَمْ إِذَا كَثُرَ الْخَبَث ) . قالَ العلماء : معناه أولاد الزنى . والخبث ( بفتحِ الباء ) اسم للزنى . فأوجبَ اللَّه تعالى على لسان رسوله صلَى اللَّه عليهِ وسلم دية الخطإ على العاقلة حتى لا يطل دم الحر المسلم تعظيما للدماءِ . وأجمع أهل العلم على ذلك من غير خلاف بينهم في ذلك ؛ فدل على ما قلناه

وقد يحتمل أن يكون هذا في الدنيا , فى ألا يؤاخذ زيد بفعلِ عمرو , وأن كل مباشر لجرِيمة فعليه مغبتها . وروى أبو داود عن أبي رِمثة قال ؛ انطلقت مع أبي نحو النبي صلى اللَّه عليه وسلَم , ثم إن النبي صلَى اللَّه عليه وسلَم قال لأبي : ( ابنك هذا ) ؟ قال : أي ورب الكعبة . قال : ( حقا ) . قال : أشهد به . قال : فتبسم النبِي صلى اللَّه عليه وسلم ضاحكا من ثبت شبهي في أبي , ومن حلف أبي علي . ثم قال : ( أما إنه لا يجني عليك ولا تجني عليهِ ) . وقرأ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلمَ " وَلا تزر وازرة وزر أخرى " . ولا يعارض ما قلناه أولا بقولهِ : " وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالهمْ وَأَثْقَالا مَعَ أَثْقَالهمْ " [ العنكبوت : 13 ] ; فإن هذا مبين في الآية الأخرى قوله : " لِيَحْمِلُوا أَوْزَارهمْ كَامِلَة يَوْم الْقِيَامَة وَمِنْ أَوْزَار الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْم " [ النحل : 25 ] . فمن كان إماما فى الضلالَة ودعا إليها واتَبع عليها فإنه يحمل وزر من أضله من غير أن ينقص من وزر المضل شيء , على ما يأتي بيانه إن شاء اللَّه تعالى

نزعت عائشة رضي اللَّه عنها بهذه الآية فى الرد على ابن عمر حيث قال : إن الميت ليعذب بِبكَاء أهله . قال علماؤنا : وإنما حملها على ذلك أنه لم تسمعه , وأنه معارض للآية . ولا وجه لإنكَارها , فإن الرواة لهذَا المعنى كثير , كَعمر وابنه والمغيرة بن شعبة وقيلة بِنت مخرمة , وهم جازمون بِالروايةِ ؛ فلا وجه لِتَخطئتهم . ولا معارضة بين الآية والحدِيث ؛ فإن الحديث محمله على ما إذا كان النوح من وصية الميت وسنَته , كما كانت الجاهلية تفعله , حتى قال طرفة : إذا مت فانعيني بما أنا أهله وشقي علي الجيب يا بِنت معبد وقال : إلى الحول ثم اسم السلام عليكما ومن يبك حولا كاملا فقد اعتذر وإلى هذا نحا البخاري . وقد ذهب جماعة من أهل العلم مِنهم داود إلى اِعتقاد ظاهر الحديث , وأنه إنَما يعذب بنوحهم ؛ لأَنَه أهمل نهيهم عنه قبل موته وتأديبهم بذلك , فيعذب بتفريطه فى ذلك ؛ وبترك ما أمره الله به من قوله : " قُوا أَنْفُسكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا " [ التحريم : 6 ] لا بذنب غيره
avatar
ابن البلد_د.خيري كتانه
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} : خطبه يوم الجمعه - صفحة 2 Ime41210
{آلـعـمـــر} : 66
{آلمسـآهمـات} : 1576
{تآريخ آلتسجيل} : 16/03/2008
{الأوسمة} : خطبه يوم الجمعه - صفحة 2 96501599

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطبه يوم الجمعه - صفحة 2 Empty رد: خطبه يوم الجمعه

مُساهمة من طرف سالي 2011-09-11, 6:45 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
سالي
سالي
عضو مبدع
عضو مبدع

{الجـنــس} : انثى
{آلـعـمـــر} : 39
{آلمسـآهمـات} : 123
{تآريخ آلتسجيل} : 20/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى