منتديات قفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اغلى المصاحف الاثرية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

اغلى المصاحف الاثرية Empty اغلى المصاحف الاثرية

مُساهمة من طرف تماضر ابراهيم 2011-09-03, 10:58 pm

مصــحف عثمـــان‮ ‬بن عفـان‮.. ‬أهم مخطوط فى العالم والذى‮ ‬يصل وزنه إلى‮ ‬80‮ ‬كيلو جراماً‮ ‬من الرق الكبير



مهمة إنقاذ وترميم للمصحف
من الآثار وخبراء المخطوطات استغرقت‮ ‬3‮ ‬سنوات
بعد العيد يعود المصحف لمكانه‮ ‬الأصلي من الســــــــيدة ‮.. ‬لسيدنا الحسين
تحقيق بقلم‮: ‬حسـن عـلام
منذ
حوالي ثلاث سنوات،‮ ‬وفي حراسة أمنية مشددة من قسم الجمالية ومديرية أمن
القاهرة،‮ ‬ودعوا مصحف ثالث الخلفاء الراشدين‮ »‬عثمان بن عفان‮«‬‮ ‬رضي
الله عنه ـ وسط تكبيرات المصلين،‮ ‬وتصفيق المحبين لآل بيت رسول الله‮ ([)
‬وزغاريد أهل حي الأزهر البسطاء،‮ ‬في موكب مهيب لمهمة مؤقتة إلي المكتبة
المركزية للمخطوطات الإسلامية الملحقة بمسجد السيدة زينب‮ (‬رضي الله
عنها‮) ‬لتبدأ سلسلة من الإجراءات الخاصة بتوثيقه وترميمه وتصوير صفحاته‮
‬لأول مرة علي أقراص مدمجة‮ ‬C.D‮ ‬ويتولي أحد مراكز الأبحاث الإسلامية
العالمية طبعه باعتباره أّهم وأقدم مصحف مخطوط في العالم‮.‬
‮»‬آخر
ساعة‮« ‬تنفرد بتقديم بانوراما كاملة بالصور لرحلة هذا المصحف النادر
والذي يصل وزنه إلي‮ ‬80‮ ‬كيلو جراما،‮ ‬وعدد صفحاته‮ ‬1087‮ ‬ورقة من
الرق الكبير،‮ ‬ومكتوب بمداد بني داكن،‮ ‬وبخط مكي يناسب القرن الأول
الهجري،‮ ‬والذي أصبح الآن مقصدا لضيوف مصر من كبار الشخصيات‮.‬

هناك
التباس بين المصحف الشخصي لأمير المؤمنين عثمان بن عفان‮ (]) ‬الذي استشهد
وهو يقوم بالقراءة فيه،‮ ‬وبين المصاحف التي كتبت أو نسخت في عهده،‮
‬وأطلق علي كل منها مصحف عثمان بن عفان‮.. ‬
والمصحف الشخصي كان عليه
آثار دمائه،‮ ‬وحفظ في دار عثمان بالمدينة المنورة طوال العهد الأموي ثم
اختفي،‮ ‬أما المصاحف الأخري فبعضها كتب في منتصف عهد خلافته،‮ ‬أي حوالي
عام‮ ‬35‮ ‬هجرية بعد نشوب خلافات حول قراءة القرآن الكريم‮.‬
المصاحف العثمانية الأئمة
فكل
فريق من المسلمين يقرأ بقراءة أحد الصحابة الذين جمعوا القرآن في عهد
الرسول‮ ([)‬،‮ ‬ثم اتفق رأي الصحابة بعد أن جمعهم سيدنا عثمان علي ضرورة
أن يتوحد المسلمون في قراءة واحدة ومصحف واحد في كل الأقطار الإسلامية،‮
‬وعندما كتبت المصاحف بعد توحيدها في مصحف واحد أطلق عليها بالمصاحف
الأئمة أو المصاحف العثمانية،‮ ‬وقد اختلف علي عددها‮.. ‬هل كانت أربعة‮..
‬أم ستة‮.. ‬لكن المتفق عليه أن المصاحف التي أرسلها أمير المؤمنين عثمان
بن عفان‮ (]).‬
‮ ‬إلي الأمصار تختلف عن مصحفه الخاص وهو الذي قيل إنه خطه بيمينه‮.‬
والمصحف
الحالي الموجود بالقاهرة هو نسخة من المصاحف الستة التي نسخت بأمر ثالث
الخلفاء الراشدين،‮ ‬وأرسل أربعة منها إلي الأمصار‮ ‬وبقي اثنان
بالمدينة‮.‬
وكان هذا المصحف محفوظا في خزانة كتب المدرسة الفاضلية
التي بناها القاضي الفاضل عبد الرحيم البياني العسقلاني في العصر
الأيوبي،‮ ‬ثم نقله السلطان الملك الأشرف أبوالنصر قنصوه الغوري آخر
سلاطين الدولة المملوكية،‮ ‬إلي القبة التي أنشأها تجاه مدرسته بقرب
الأقباعيين داخل باب زويلة،‮ ‬ونقل إليها أيضا الآثار النبوية الشريفة،‮
‬وعمل له‮ »‬جلدة‮« ‬خاصة به نقش عليها أنها عملت بعد كتابة المصحف
العثماني بثمانمائة وأربعة وسبعين عاما،‮ ‬أي أنها صنعت سنة‮ ‬909‮ ‬هـ،‮
‬وظل محفوظا بها لمدة ثلاثة قرون‮.‬
وفي عام‮ ‬1305هـ استقر المصحف والجلدة،‮ ‬والآثار النبوية الشريفة بعد نقلها إلي مشهد الإمام الحسين‮ (]).‬
وزنه‮ ‬80‮ ‬كيلو جراما
وهذا
المصحف الشريف النادر ـ كما رأيته وتشرفت أناملي بلمسه ـ هو مخطوط نادر لم
أر له مثيلا في حياتي ـ فهو يتكون من‮ ‬1087‮ ‬ورقة من الرق ذي القطع
الكبير وقياسها‮ ‬57سم‮*‬68سم،‮ ‬وعدد الأسطر‮ ‬12سطرا وارتفاعه‮ ‬40سم
ووزنه‮ ‬80كيلو جراما،‮ ‬ومكتوب بمداد بني داكن،‮ ‬وبخط مكي يناسب القرن
الأول الهجري،‮ ‬وخال من النقط والزخارف الخطية،‮ ‬وتوجد فواصل بين السور
عبارة عن رسوم نباتية متعددة الألوان‮.‬
وهذا المصحف الموجود عندنا في
مصر هو واحد من المصاحف الأصلية الأولي‮.. ‬وذكرت الدكتورة سعاد ماهر عنه‮
: ‬ماورد في كتاب الخطط للمقريزي بأن المصحف قد جيء به إلي مصر سنة سبع
وأربعين وثلاثمائة،‮ ‬ووضع في جامع عمرو،‮ ‬واستمر إمام المسجد يقرأ فيه
يوما بعد يوم حتي كان عهد الخليفة العزيز بالله الفاطمي،‮ ‬فأبطل القراءة
فيه،‮ ‬وكان ذلك سنة ثماني وسبعين وثلاثمائة،‮ ‬أي أنه ظل يقرأ فيه مدة
واحد وثلاثين عاما،‮ ‬وأن المقريزي رأي هذا المصحف محفوظا في جامع عمرو،‮
‬وأنه ـ أي‮ »‬المقريزي‮« ‬ـ ذكر النص المكتوب في ظهره،‮ ‬وتاريخ المجيء
به إلي مصر،‮ ‬ومن ذلك يتبين أن المصحف كان موجودا في مصر ـ علي أقل تقدير
ـ حتي سنة‮ ‬845هـ،‮ ‬وهي سنة وفاة المقريزي‮.‬
مصحف كبير القدر
ويعود
المقريزي مرة أخري إلي الكلام عن مصحف سيدنا عثمان بن عفان والمنسوب
إليه،‮ ‬وذلك عند كلامه عن المدرسة الفاضلية فيقول‮ : ‬هذه المدرسة بدرب‮
»‬ملوخيا‮« ‬من القاهرة بناها القاضي الفاضل عبد الرحمن بن علي البياني
بجوار داره سنة ثمانين وخمسمائة،‮ ‬ووقفها علي طائفتي الفقهاء‮ ‬الشافعية
والمالكية،‮ ‬وجعل فيها قاعة للقراء،‮ ‬ووقف بهذه المدرسة جملة عظيمة من
الكتب في سائر العلوم،‮ ‬ويقال إنها كانت مائة ألف مجلد،‮ ‬وبأن مصحف
سيدنا عثمان قرآن كبير القدر جدا،‮ ‬مكتوب بالخط الأول الذي يعرف‮
»‬بالكوفي‮« ‬ويقال إن القاضي الفاضل اشتراه بنيف وثلاثين ألف دينار،‮
‬علي أنه مصحف أمير المؤمنين عثمان بن عفان‮ (])‬،‮ ‬وهو في خزانة مفردة
له بجانب المحراب وعليه مهابة وجلالة‮..‬
ويقول الشيخ حسن بن حسين المعروف بابن الطولوني عند ذكر الملك الأشرف أبي النصر قنصوه الغوري‮: ‬
ـ
وقد جدد مولانا السلطان عز نصره للمصحف العثماني الذي بمصر المحروسة بخط
مشهد الحسين‮ (‬جلد‮) ‬بعد أن آل جلده الواقي إلي التلف والعدم،‮ ‬ولمكثه
من زمن سيدنا عثمان إلي يومنا هذا،‮ ‬فألهم الله تعالي مولانا المقام
الشريف،‮ ‬خلد الله ملكه بطلبه إلي حضرته بالقلعة الشريفة،‮ ‬ورسم بعمل
الجلد المعظم المتناهي في عمله لاكتساب أجره وثوابه،‮ ‬وأن يعمل له وقاية
من الخشب المنقوش بالذهب والفضة وأنواع التحسين‮.‬
ماذا قال المؤرخون؟
ويؤيد العلامة القسطلاني رواية ابن الطولوني فيقول عند ذكره خزانة كتب المدرسة الفاضلية‮: ‬
ـ
ولم يبق منها إلا المصحف الكبير المكتوب بالخط الكوفي الأول المعروف بمصحف
عثمان بن عفان،‮ ‬ويقال إن القاضي الفاضل اشتراه بنيف وثلاثين ألف دينار،‮
‬علي أنه مصحف أمير المؤمنين عثمان بن عفان‮ (])‬،‮ ‬وكان في خزانة مفردة
بجانب المحراب ولم يزل بها حتي خرب ماحول المدرسة المذكورة وآل أمرها إلي
التلاشي،‮ ‬فنقله السلطان الأشرف أبو النصر قنصوه الغوري‮ (‬أجري الله علي
يده الخيرات‮) ‬إلي القبة التي أنشأها تجاه مدرسته الشريفة‮.‬
وذكر
الباحث لبيب السعيد أن هذا المصحف هو أقدم المصاحف الموجودة وأكملها علي
وجه البسيطة،‮ ‬وذهب إلي أنه ربما يكون المصحف المرسل إلي المدينة أو إلي
الشام،‮ ‬وهذا الرأي أجمع عليه جمهور العلماء وأشار إلي أن من يرون أنه
ليس واحدا من تلك المصاحف لايملكون الدليل المقنع علي ذلك،‮ ‬ثم ذكر أن
المصحف يخلو من علامات النقط والشكل،‮ ‬ويتفق في الإملاء مع خط مصحف
المدينة أو مصحف الشام،‮ ‬والشاهد علي ذلك أن قوله تعالي‮ (‬من يرتدد‮)
‬في سورة المائدة‮ (‬الآية‮ ‬54‮) ‬قد كتب بحر في‮ »‬دال‮«‬،‮ ‬كما هو في
هذين المصحفين،‮ ‬ولاشك أن الزينات البسيطة الموجودة فيه،‮ ‬وعلامات
التعشير وغيرها،‮ ‬قد وضعت عليه‮ ‬في عصور‮ ‬لاحقة،‮ ‬وذلك الحال لاينال
من الرأي القائل بأنه واحد من المصاحف الأصلية الأولي‮.‬
مكرمة خالدة لعثمان
وإذا
كان نسخ هذا المصحف مكرمة من أبرز مكرمات سيدنا عثمان بن عفان،‮ ‬ويعكس
مدي إقدامه وشجاعته،‮ ‬وتردد من قبله سيدنا أبو بكر عندما عرض عليه
الخليفة الثاني عمر فكرة جمع القرآن بعد أن قتل عدد كبير من القراء في
موقعة‮ »‬اليمامة‮«‬،‮ ‬لكن سيدنا عثمان تحمس له عندما اتسعت رقعة الخلافة
في عهده،‮ ‬وتفرق المسلمون في الأمصار،‮ ‬وحدث اختلاف في القراءة فطلب
سيدنا عثمان النسخة التي أودعها الفاروق عند السيدة‮ »‬حفصة‮« ‬قبيل
مقتله،‮ ‬وأمر زيد بن ثابت،‮ ‬وعبد الله بن الزبير،‮ ‬وسعيد بن العاص،‮
‬وعبد الله بن الحارث بن هشام أن يقوموا بنسخها،‮ ‬وبعد أن تثبت من صحتها
وزعها علي الأمصار‮ (‬والتي منها النسخة الموجودة عندنا في مصر‮)‬،‮
‬وأباد كل ماعداها،‮ ‬فكان هذا العمل الجليل لسيدنا عثمان من أعظم الأعمال
في التاريخ الإسلامي كله‮.‬
لكن مصحف عثمان الموجود داخل‮ »‬فاترينة‮«
‬بغرفة المخلفات الشريفة لرسول الله‮ ([) ‬بالمشهد الحسيني طوال هذه
السنوات الطويلة،‮ ‬قد أصابه بعض الوهن،‮ ‬وبدأت رائحة‮ (‬غير مستحبة‮)
‬تنبعث منه،‮ ‬خاصة أن الغرفة النبوية‮ ‬غير مكيفة،‮ ‬وأصبح هذا المصحف
النادر في حاجة إلي عناية خاصة وترميم وتوثيق للمحافظة عليه‮.‬
قرار جريء لزقزوق

‬ومن هنا جاء القرار الجرئ والحازم للمفكر الإسلامي الكبير الدكتور‮
‬محمود حمدي زقزوق‮ (‬وزير الأوقاف والشئون الإسلامية‮) ‬بضرورة إنقاذ هذا
المخطوط المتفرد،‮ ‬عندما قامت مجموعة من الفنيين من المكتبة المركزية
للمخطوطات الإسلامية‮ (‬الملحقة بمسجد السيدة زينب‮) ‬وبرئاسة الكيميائي
القدير خلوصي محمود خلوصي المشرف العام علي هذه المكتبة،‮ ‬بالإضافة إلي
المسئولين بمديرية أوقاف القاهرة،‮ ‬ومسجد الإمام الحسين،‮ ‬ورجال الأمن
من قسم الجمالية ومديرية أمن القاهرة،‮ ‬وفي موكب مهيب تم نقل المصحف
والذي تحتضنه‮ »‬فاترينة‮« ‬تراثية من‮ ‬غرفة مخلفات الرسول‮ ‬بالمشهد
الحسيني وذلك بعد تغليفه بعناية فائقة،‮ ‬كان ذلك صباح يوم الأربعاء
الموافق‮ ‬22‮ ‬فبراير عام‮ ‬2006،‮ ‬حيث خرج المصحف من المسجد وسط حراسة
أمنية مشددة،‮ ‬وتهليل وتكبير المصلين ومرتادي المسجد،‮ ‬وزغاريد المحبين
من آل البيت أهالي منطقة الأزهر‮ ‬والحسين،‮ ‬حيث وضع هذا الكنز الثمين في
سيارة من سيارات الشرطة،‮ ‬وتوجه الموكب إلي مقر المكتبة المركزية
للمخطوطات الإسلامية القابعة في ملحق بمسجد السيدة زينب‮ (])..‬
مهمة إنقاذ وتوثيق
تسلمه
المسئولون هناك لتبدأ مهمة إنقاذ وترميم وتوثيق وتصوير لأول مرة للمصحف
منذ أن كان محفوظا في المشهد الحسيني منذ‮ ‬1305هـ،‮ ‬أما تاريخيا فيعتبر
أول توثيق للمصحف قام به السلطان قنصوه الغوري عندما صنع له حافظة مذهبة
مدون عليها أن المصحف تم تجديده بعد مضي‮ ‬874‮ ‬سنة علي كتابته،‮ ‬أي أن
الحافظة صنعت سنة‮ ‬909هـ‮.‬
وقد تشكلت لجنة علمية لتجهيز المصحف من
المجلس الأعلي للآثار والفنيين بالمكتبة برئاسة الكيميائي خلوصي محمود
خلوصي المشرف العام علي المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية‮.‬

‬لحفظه في‮ »‬فترينة‮« ‬عرض بداخلها‮ ‬غاز‮ »‬الهليوم الخامل‮« ‬أسوة بحفظ
المومياوات الملكية في متحف الآثار المحفوظة في‮ »‬فترينات‮« ‬غاز
النيتروجين،‮ ‬ولكن وجد أن‮ ‬غاز‮ »‬الهليوم‮« ‬أكثر خمولا من‮ ‬غاز
النيتروجين،‮ ‬ثم بعد تجهيز هذه الفترينة الأنيقة من المنتظر أن يعود مصحف
ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان‮ (]) ‬إلي مقره الأصلي بالمشهد
الحسيني وذلك بعد عيد الفطر المبارك،‮ ‬بل وتجري الآن دراسات مستفيضة من
كل الجوانب‮ ‬لإمكانية عرضه علي الجمهور،‮ ‬وهذه مجرد فكرة تخضع للبحث
والدراسة،‮ ‬لأنه بعد عودة المصحف‮ ‬لغرفة المخلفات النبوية الشريفة
لايراه إلا كبار الشخصيات الذين يزورون مصر من ملوك ورؤساء وحكام وأمراء
ووفود رسمية،‮ ‬والذين‮ ‬غالبا ما يبدون‮ ‬رغبتهم لرؤية المخلفات النبوية
الشريفة في الجناح الملحق بمسجد الإمام الحسين ومصحف سيدنا عثمان ضمن هذه
المخلفات‮.‬
طبع المصحف بتركيا
ثم كانت الفكرة الناجحة التي قدمها
الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي،‮ ‬لطبع
هذا المصحف النادر في تركيا لأول مرة،‮ ‬عندما كلف الدكتور خالد أرن مدير
مركز الأبحاث والفنون والثقافة الإسلامية باسطنبول بزيارة المكتبة
المركزية للمخطوطات بالقاهرة،‮ ‬بعد معاينة وإجراء عدة أبحاث لعدة مصاحف
أثرية تاريخية أيضا منها المصحف الموجود بمتحف قصر‮ »‬طوب قابي‮«
‬باسطنبول ومصحف متحف الآثار التركية والإسلامية،‮ ‬ومصحف‮ »‬طشقند‮«‬،‮
‬ومصحف‮ »‬صنعاء‮« ‬باليمن،‮ ‬والمنسوب للإمام علي بن أبي طالب‮ (‬كرم
الله وجهه‮) ‬لكن الآراء كلها استقرت علي مصحف سيدنا عثمان بن عفان
الموجود بالمشهد الحسيني،‮ ‬ومبررات اختياره بأنه هو أقدم وأهم المصاحف
الموجودة في العالم،‮ ‬وكل وثائقه مدونة،‮ ‬وهو المصحف الوحيد الكامل من‮
»‬الفاتحة‮« ‬إلي‮ »‬المعوذتين‮«.‬
مصاحف‮ ‬غير كاملة
بعكس باقي
المصاحف المخطوطة النادرة أيضا والموجودة في أماكن متفرقة بالعالم مثل
لندن وباريس وطشقند وسان بترسبرج،‮ ‬فكلها‮ ‬غير كاملة باستثناء مصحف
المشهد الحسيني الذي يعتبر كاملا‮!‬
وبالفعل طبع هذا العام ـ مصحف
عثمان بن عفان‮ (‬الموجودة بالقاهرة‮) ‬وصدر باسطنبول في مجلدين،‮ ‬وهذا
المشروع بدعم مالي من‮ »‬أبو ظبي‮« ‬وفي الدراسة الخاصة بمشروع طباعته
والتي أعدها‮ »‬طيار‮ ‬آلتي قولاج‮« ‬وترجمها من التركية إلي العربية
الدكتور المصري صالح سعداوي،‮ ‬وقدم لها العالم التركي الدكتور خالد أرن
رئيس مركز الأبحاث‮ ‬للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية باسطنبول،‮
‬قالوا إن هذا المصحف النادر مكتوب من حوالي‮ ‬14‮ ‬قرنا‮ »‬تقريبا‮«.‬
قضية مثيرة للجدل
وقضية
المكان الذي يوجد به مصحف سيدنا عثمان‮ »‬الشخصي‮« ‬شغلت العديد من
الباحثين والدارسين والمؤرخين‮.. ‬الدكتور محمد جبر أبوسعدة‮ (‬أستاذ
التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة الأزهر‮) ‬يري أنه لا يستطيع أحد أن
يجزم بحقيقة المكان الذي يوجد به مصحف عثمان الشخصي لوجود نسخ متشابهة من
هذا المصحف،‮ ‬خصوصا في الخط الذي كتب بها،‮ ‬وليس المهم المكان،‮ ‬لكن
الأهم لماذا وضع مصحفا إماما،‮ ‬ووحد المسلمين علي قراءة القرآن،‮ ‬وهنا
أصبحت لا فائدة من وجود المصاحف الأخري،‮ ‬والذي أمر عثمان‮ (]) ‬بإحراقها
ليقضي علي خلاف كان ينذر بالفتنة حول أقدس ما لدي المسلمين وهو القرآن
الكريم،‮ ‬واجتمع المسلمون الآن علي المصحف الإمام‮.‬
أما الدكتورة سحر
سالم مدرسة التاريخ الإسلامي بآداب الإسكندرية فرأيها‮: ‬أن المصادر
العربية تجمع علي أن عثمان بن عفان عندما أقدم المحاصرون لداره علي
اقتحامها يوم استشهاده أخذ مصحفه الخاص ووضعه علي حجره ليقرأ فيه،‮
‬واستشهد وهو يتلو القرآن،‮ ‬وتناثرت قطرات من دمائه علي بعض ورقات من
مصحفه‮ »‬الإمام‮«‬،‮ ‬منها قطرات علي قوله‮ (‬عز وجل‮): »‬فسيكفيكهم الله
وهو السميع العليم‮«‬
ادعاءات مختلفة بالحيازة
وقد واكب المصحف
الإمام ادعاءات مختلفة بحيازته،‮ ‬فمن المصاحف التي زعموا أنها مصحف عثمان
الذي يحمل آثار قطرات دمه‮ (‬مصحف مصر‮)‬،‮ ‬ويذكر المقريزي أنه استخرج من
خزائن المقتدر بالله العباسي،‮ ‬ونقل إلي جامع عمرو في خلافه العزيز
بالله،‮ ‬وإن كان نقله لم يثبت بأي نص تاريخي،‮ ‬وظل مصحف مصر الذي زعموا
أنه مصحف عثمان‮ »‬الشخصي‮« ‬محفوظا بمدرسة القاضي الفاضل الواقعة قرب
المشهد الحسيني،‮ ‬ثم نقل بعد تخريب المدرسة إلي القبة التي بناها السلطان
الغوري تجاه مدرسته،‮ ‬وظل محفوظا بها حتي عام‮ ‬1275هـ،‮ ‬عندما نقل إلي
المسجد الزينبي،‮ ‬ثم إلي خزائن الأمتعة بالقلعة،‮ ‬ثم إلي ديوان الأوقاف
عام‮ ‬1304هـ،‮ ‬ومن هناك نقل في العام التالي إلي قصر عابدين،‮ ‬وأخيرا
إلي المسجد الحسيني في السنة نفسها،‮ ‬واستبعد‮ »‬السمهودي‮« ‬أن يكون هذا
المصحف هو مصحف عثمان نفسه الخاص به،‮ ‬ويرجح أن يكون أحد المصاحف التي
بعثها عثمان إلي الأمصار‮! ‬
إرث قيم ونادر
ونفس النتيجة توصلت
إليها لجنة خبراء مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية
باسطانبول برئاسة الدكتور خالد أرن‮.. ‬شددت علي أهمية هذه النسخة‮ (‬مصحف
مصر‮).. ‬كتب قبل نحو ثلاثة عشر أو أربعة عشر قرنا من الزمان،‮ ‬وهو واحد
من أقدم وأهم عدة وثائق مدونة فعلا،‮ ‬لكنه ليس المصحف‮ »‬الشخصي‮« ‬لثالث
الخلفاء الراشدين سيدنا عثمان بن عفان‮ (])‬،‮ ‬لكنه نسخة أصلية،‮ ‬ولذلك
طبعوا بدعم مالي من مركز أبوظبي للثقافات والتراث هذه النسخة النادرة
كإسهام مهم،‮ ‬لتقديم هذا الإرث الثقافي القيم للباحثين‮.‬
تماضر ابراهيم
تماضر ابراهيم
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس} : انثى
{الإقــامـة} : اغلى المصاحف الاثرية Wdi41410
{آلـعـمـــر} : 33
{آلمسـآهمـات} : 294
{تآريخ آلتسجيل} : 29/07/2011
{العــمــل} : طالبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اغلى المصاحف الاثرية Empty رد: اغلى المصاحف الاثرية

مُساهمة من طرف سالي 2011-09-11, 6:46 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
سالي
سالي
عضو مبدع
عضو مبدع

{الجـنــس} : انثى
{آلـعـمـــر} : 39
{آلمسـآهمـات} : 123
{تآريخ آلتسجيل} : 20/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى