من فضلك 5 لصحتك ..!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

245 من فضلك 5 لصحتك ..!!

مُساهمة من طرف تماضر ابراهيم في 2011-09-03, 10:43 pm

من فضلك 5 لصحتك ..!!





مع دخول الامتحانات يأتي معها موسم القلق والترقب وما يصاحبهما من اضطرابات في النوم والتغذية، والتفكير.ولعل من أهم العوامل هنا، التغذية السليمة، والتي تعين الطالب على التركيز، كما تعتبر من العوامل التي يجب أن تتوفر ليتم بذلك التفوق والحصول على أعلى النتائج، وقد أثبتت البحوث أن للغذاء تأثيراً واضحاً على عقلية الطالب والطالبة منذ الطفولة، ويستمر ذلك ويؤثر على القدرة على التركيز والتحصيل والتذكر للمعلومة، ويتفاوت تأثير العناصر الغذائية المختلفة باختلاف أدوارها ووظائفها وأهميتها لجسم الطالب أو الطالبة.

الجلوكوز





يعتبر الجلوكوز الوقود الرئيسي لخلايا المخ، ولذلك فإن الطالب أو الطالبة إذا لم يأخذ كفايته منه فإن عمل "المخ" يتأثر بذلك، وقد يؤدي ذلك إلى توقف الطالب والطالبة عن المذاكرة ويحس بخمول وتعب، لذلك فإن عملية التغذية وخصوصاً بداية اليوم بوجبة إفطار جيدة أمر مطلوب ليحصل "المخ" على حاجته من الجلوكوز.


الحديد


من العناصر المهمة والمفيدة في تركيز دم الطالب أو الطالبة، ونقصه له تأثير سلبي على الأداء الدراسي وعلى التحصيل والاستيعاب. ونقص "الحديد" ينتج عنه فقر للدم، وهو عبارة عن نقص مخزون الحديد في الدم، وهو من أكثر الأمراض الغذائية شيوعاً في العالم.وتشير الدراسات أن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد ينتشر عند أطفال المدارس بنسبة بين 15- 40% وهناك تأثيرات صحية لفقر الدم منها:القصور في النمو الحركي، القصور في النمو اللغوي، القصور في التحصيل الدراسي.وهناك أسباب رئيسة لحدوث فقر الدم الناتج من نقص الحديد منها: قلة أو عدم تناول الأغذية التي تحتوي على المواد المساعدة على زيادة امتصاص الحديد خاصة فيتامين (ج) الذي وجد أن وجوده في الوجبة يرفع من امتصاص الحديد إلى عدة أضعاف. وقلة تناول الأغذية التي تحتوي على الحديد مثل اللحوم والسمك والدجاج والخضروات الورقية.. كل هذه الأغذية لابد أن يتناولها الطالب للحصول على كمية جيدة من الحديد. ووجود مواد تؤثر سلبياً على امتصاص الحديد أي لا يستطيع الجسم الاستفادة من الحديد الموجود في الغذاء بشكل جيد.

لا للمنبهات




هذه المواد توجد في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية لذلك فإنه ينصح بالتقليل من هذه المشروبات وخصوصاً في مرحلة التحصيل الدراسي وأيام الاختبارات بالذات. وهناك مصادر جيدة للحديد لابد من توفرها في غذاء الطلاب والطالبات كما ذكرنا سابقاً، من أهمها الدواجن والأسماك واللحوم والبقوليات والخضروات والحبوب.. كما أنه يجب زيادة الأغذية والأطعمة المعززة والمدعمة بالحديد مثل بعض أنواع عصائر الفواكه والكورن فلكس والحليب.
مما سبق يتضح أن طلابنا بالمدارس يعتبرون من أهم الفئات الحساسة للتغذية، فإذا أردنا أن ننتج جيلاً جيداً، وكذلك نرفع من مستوى الاستيعاب والتحصيل، يجب علينا أن نوفر لهم الغذاء المتوازن الذي يساعدهم على اكتمال صحتهم العقلية والبدنية، ويرفع من مستوى تحصيلهم المدرسي. كما أن هناك عوامل أخرى مهمة لزيادة التحصيل للطلاب والطالبات هذه الأيام، كأن يكون مكان استذكارهم مكاناً ذا تهوية جيدة. وتوفير الإضاءة الجيدة لهم. وأيضا عدم السهر الكثير واستخدام المنبهات مثل الشاي والقهوة. وزيادة استهلاك العصائر والفواكه، والبعد عن الأغذية الخاوية مثل المشروبات الغازية والحلويات والشوكلاتة.





تمارين للعين أثناء المذاكرة







لشعورنا أحيانا كثيرة بحالة إرهاق للعيون من السهر والمذاكرة ومن الأتربة أيضا بعض الأحيان فهذه بعض التمرينات السهلة لإضفاء مزيد من الاسترخاء والصفاء دائما للعيون


التمرين الأول


امسك بقلم على بعد 25 سم من العينين واجعل تركيزك على القلم لدقيقتين ثم توجه ببصرك لمستوى ابعد. ويفضل أن يكون هذا المستوى هو نهاية الحجرة ثم يكرر النظر إلى القلم ثانيا وهذا التمرين يكرر لعشر مرات حتى يزول الإجهاد من العينين وتكون قد أخذت راحة بعض الوقت من المذاكرة.


التمرين الثاني


تغمض العينان ويوضع الجزء السفلي من باطن راحة اليدين عليها مع الضغط عليها بخفة ثم تفتح ثانيا وينظر إلى ظلام (اليدين) بضعة لحظات يكرر هذا التمرين خمس مرات


التمرين الثالث


ترفع العينان لأعلى تجاه السماء وتثبت على هذا الوضع لمدة 30 ثانية ثم تأخذ الوضع المعاكس أي يكون النظر لأسفل يكرر هذا التمرين 10 مرات ويراعى تثبيت وضع الرأس أثناء تحريك العينين


وفي النهاية


باقي أن تعلم أن شبكة العين تحتوي على 137 مليون خلية حساسة للضوء منها 130 خلية لرؤية اللونين الأبيض والأسود وأما الباقي لبقية الألوان


"كوب الأدرينالــــــــين صباح الإمتحان"



فيه نقطة هامة ، يظن البعض أن القلق قبل الإمتحان هو شعور سيء محض والحقيقة أن هذا القلق - الطبيعي غير المفرط - هو شيء إيجابي وجيد للغايةفهو يتسبب في زيادة إفراز هرمون الأدرينالين مما يساعد الجسم على التأقلم مع جو الإمتحان من حيث التركيز الشديد ، وسرعة إتخاذ القرار . . وسرعة التفكير والكتابة.وذلك من خلال تأثيراته المختلفة على أعضاء الجسم ، كالقلب وضغط الدم . .الخ وبإمكانك أن تجرب ذلك بنفسك . . أنا شخصيا مررت بتجربة هذا العام في التيرم الأول ، لا أدري كانت لدي حالة من اللامبالاة لأول مرة في حياتي أدخل الإمتحان بدون قلق وبدون "كوب الأدرينالين " !!!!
كنت أجلس في الإمتحان مشتت الذهن ، وأي صوت بجانبي يفقدني التركيز . . وكنت أستغرق وقتا أطول في الكتابة وإتخاذ القرار.
لذلك فأنا أدعو الله أن أكون قلقا في إمتحانات هذا التيرم بما يكفي لإفراز الأدرينالين وما لا يصل إلى حد الخوف والهلع ..

_________________
إذا أعجبكم موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً .. ولكن قول

اللهم اغفر له ولوالديه ولزوجه ولذريته ولذويه ما تقدم من ذنبهم وما تأخر .. وقِهم عذاب القبر وعذاب النارو أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين .. وأجعل دعاءهم مستجاب في الدنيا والآخرة ..

اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول ويتبعوون احسنه يارب العالمين
اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمَلَنَا كُلَّهُ خَالِصَاً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ
اللهم لاتجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا



avatar
تماضر ابراهيم
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس} : انثى
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 27
{آلمسـآهمـات} : 294
{تآريخ آلتسجيل} : 29/07/2011
{العــمــل} : طالبة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى