مثل مصري يقول ان الرجل مثل الجزار يحب المرأة السمينة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

245 مثل مصري يقول ان الرجل مثل الجزار يحب المرأة السمينة

مُساهمة من طرف الوافي في 2010-01-26, 3:26 am

بالرغم من تفشي البدانة وارتفاع معدلات السمنة بجميع دول العالم ، بات الأمر طبيعي وغير مزعج لبعض السيدات ، وخاصة أن بعض دور الأزياء اهتمت بذوات الأحجام الفضفاضة وخصصت لهنّ عروض خاصة تقدمها عارضات بدينات ، وبالرغم من ذلك تقع البنت تحت وطأة الضغوط النفسية وتكره نفسها إذا ما شعرت بزيادة طفيفة في الوزن وتتخيل أن شكلها أصبح بشعاً .
ولا تعلم كثيرات ممن يفتقدن الثقة بأنفسهن أن البدانة كانت مساراً للإعجاب لدي بعض الشعوب والثقافات ، وتغزل العرب قديماً فى المرأة البدينة عندما وصفوها بالناقة ذات السنامين ، وكان التشبيه بالحيوانات فى ذلك الوقت أمر طبيعي ومألوف بل يعد مدح وغزل تحبه حواء .
وبصفة خاصة عشق العرب المرأة التى تتمتع بمقاييس ضخمة ، وكانوا يطلقون عليها "الخديجة" أي ممتلئة الذراعين والساقين ، وهناك "البرمادة" التي ترتج من سمنتها ، والبدانة من أهم مقاييس الجمال العربي فقد كانت المرأة "العبلاء" هى المرأة الجميلة في نظر العربي، والعبلاء هي من كان أعلاها خفيفا وأسفلها كثيبا، وكانوا يتعوذون بالله من المرأة النحيفة الزلاّء "خفيفة الشحم" ويقولون : "أعوذ بالله من زلاّء ضاوية كأن ثوبيها عُلّقا على عود" ، ويصف العرب المرأة البدينة بخرساء الأساور، لأن البدانة تمتد الى الرسغ فتمنع ارتطام الأساور فتصبح خرساء.
كما تبارى الشعراء في وصف الأرداف الكبيرة والتغزل بها الشاعر المتوكل الليثي يمدح فيها امرأته البدينة :
إذا تمشي تأود جانباها
وكاد الخصر ينخزل انخزالا
تنوء بها روادفها إذا ما
وشاحها على المتنين جالا
وكذلك يقول الشاعر أعشى همذان:
ثقلت روادفها ومال بخصرها
كفل كما مال النقا المتقصف
وعن النساء السمان قال الشاعر توفيق زياد فى قصيدة استقاها من التراث الغنائي الشعبي الفلسطيني:
اسمعوا زوج السمينة ما حكى عنها وقال:
كيفما ملت ليونة أو عصرت الدهن سال
أما عن الزوجة النحيفة فقال عنها:
اسمعوا زوج النحيفة ما حكى عنها وقال:
هبة الريح الخفيفة حملتها نصف ميل
ثقافات مختلفة
وفى نهاية الثلاثينات وأوائل الأربعينات كان المجتمع المصري يفضل المرأة السمينة ، وكانوا يعتبرونها بنت عز وسيدة مدللة ، وهناك مثل مصري شعبي يقول "الراجل زى الجزار ما يحبش إلا السمينة" لأن الرجل في زواجه يختار البدينة القوية ، والجزار يختار السمينة من الضأن لجودة لحمها فهما متفقان في الاختيار وإن اختلف القصد ، وهذه المقولة الشعبية يقولونها في مدح "السمن" .
وهناك ثقافات أخري تفضل النساء ذوات المقاييس الكبيرة فى كل شي يقول المثل الهندي الشهير "المرأة السمينة لحاف للشتاء"، وفي جزر المارتينك أيضاً لديهم مشكلة مع المرأة النحيفة التي يفضلون عليها المرأة السمينة، حيث يقول المثل "المرأة النحيفة لها رائحة السمك".
سمنة بالإكراه
ومازال معظم الموريتانيين يبحثون عن المرأة البدينة ، بل أن البنات يخضعن إلى جرعة تسمين عنيفة خوفاً من التسمين القصري ، وذلك لأن الرجل الموريتاني لا يرغب إلا بالفتاة المنتفخة السمينة ، وبالرغم من جهود الحكومة المضنية للقضاء على هذا الموروث الذي يخضع البنت "للتسمين القهري" إلا أن مكانة الفتاة في قلب الرجل لا تزال تقدر بحسب حجمها ، فكلما سمنت وانتفخت احتلت مساحة أكبر فى قلبه ، بل أن الرجال يستعيذون من الفتيات النحيفات.
و مادام الرجل لا يعشق سوي الفتيات الممتلئات اللائي يجررن قاطرة من الأرداف الممتلئة ، فتخضع البنت للتسمين بهدف الزواج ، وتتم عملية التسمين في موريتانيا تحت إشراف الأم التي تفرض على البنت استهلاك كميات هائلة من حليب الأبقار والضأن والدهون إلي جانب المواد النشوية وذلك تحت الإكراه والضغط والضرب المبرح أحياناً ، وتضطر الفتاة لتناول الكميات المقدمة إليها بشكل مفرط ، وفي غضون أسابيع قليلة تنتفخ الفتاة ويرتفع وزنها إلي 120 كلج، وهو الوزن الذي يؤهلها للزواج ، أما إذا لم تكن للبنت قابلية للتسمين بحيث تظل نحيفة تترك وتهمل ونادرا ما تحصل علي شريك حياة، ويشبهها الرجال بالفرخ المنتوف ، ويحملون أمها المسؤولية لأنها فشلت في مهمتها .
زوجة مثالية
أما الدراسات الحديثة فأكدت إحداها أن المرأة البدينة زوجة مثالية وأرجعت الدكتورة - جاكلين سونا -أخصائية علاج المشكلات الزوجية أن ما خلصت إليه الدراسة يبدو غريباً ولكنها الحقيقة ، بعد أن تبين أن نسبة الطلاق و مشكلات الأسرة في المجتمعات ستقل إذا اختار الرجال زوجات سمينات.
وعلقت على الدراسة التي استمرت خمس سنوات أن النساء البدينات يعتبرن أفضل الزوجات لأن من السهل التعامل معهن ، فهن لا يفسدن بالإطراء والتدليل مثل نظيراتهن من النحيفات السريعات الغضب كلما ضايقهن شيء ، كما أنهن أكثر قدرة على ا لتفاهم وتحمل فظاظة الزوج بسبب مهارتهن في تصريف أمورهن التي تعلمنها منذ الطفولة وعدم اعتمادهن على الجمال فقط كالأخريات.
ووجد سونا أثناء دراستها أن السيدات من ذوات الوزن الثقيل يعرفن كيف يضفين السرور على حياة الرجل وذلك لتمتعهن بحس مرهف وشهية كبيرة للمسرات الحسية للحياة، وترى أن أي رجل يوفق في اختيار عروس بدينة سيكون محظوظاً وسعيداً جداً ، فالبدينات أكثر ثقة بأنفسهن وأفضل صحة ويكرسن كل طاقتهن لزواجهن ويعملن على إنجاحه بعكس النحيفات اللاتي يكثرن من القلق على مظهرن ويلتزمن دائماً بنظام حمية معينة، مشيرة إلى أنهن أفضل الأمهات لأنهن تعودن على ألا يكن بؤرة اهتمام الأسرة وبالتالي فهن يكرسن أنفسهن وأوقاتهن في سبيل إسعاد الزوج والأطفال أكثر من غيرهن من النساء الأخريات اللاتي يهتممن بمظهرهن فقط ولا يفكرن إلا في أنفسهن .
كل ما سبق من دراسات وموروثات شعبية لدي بعض الثقافات ليست دعوى للسمنة وزيادة الأوزان، ولكن إذا كنتِ بدينة بالفعل عليكِ أن تبحثي دائماً عن سبل الرشاقة لتتمتعي بصحة جيدة، وفى الوقت نفسه لا تجعلي بدانتك تسبب زعزعة ثقتك بنفسك.
avatar
الوافي
عضو محترف
عضو محترف

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 40
{آلمسـآهمـات} : 1323
{تآريخ آلتسجيل} : 30/11/2009
{الأوسمة} :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

245 رد: مثل مصري يقول ان الرجل مثل الجزار يحب المرأة السمينة

مُساهمة من طرف ابن القدس في 2010-01-31, 5:29 am

صراحة معلومات اول مرة بسمعها ويا ساتر على تسمين الاجباري 120 طن الله يعين ناس بس دايما زوجة متهنية بحياتها بتروح بعرض اما زوجة الا تعيسة بتروح فيها
avatar
ابن القدس
عضو محترف
عضو محترف

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 33
{آلمسـآهمـات} : 1721
{تآريخ آلتسجيل} : 06/10/2009
{العــمــل} : ..............
{الأوسمة} :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

245 رد

مُساهمة من طرف ابن القدس في 2010-01-31, 5:33 am

يعطيك العافية
avatar
ابن القدس
عضو محترف
عضو محترف

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 33
{آلمسـآهمـات} : 1721
{تآريخ آلتسجيل} : 06/10/2009
{العــمــل} : ..............
{الأوسمة} :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

245 رد: مثل مصري يقول ان الرجل مثل الجزار يحب المرأة السمينة

مُساهمة من طرف الوافي في 2010-01-31, 5:44 am

اهلا بك انرت صفحتي
avatar
الوافي
عضو محترف
عضو محترف

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 40
{آلمسـآهمـات} : 1323
{تآريخ آلتسجيل} : 30/11/2009
{الأوسمة} :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى