السلطات السعودية تعتقل رجل دين شيعيا لانتقاده بياناً يكفر الشيعة أصدره متشددون سُنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

114 السلطات السعودية تعتقل رجل دين شيعيا لانتقاده بياناً يكفر الشيعة أصدره متشددون سُنة

مُساهمة من طرف صقر السياسة في 2008-06-25, 2:51 pm


الرياض ـ يو بي آي: اعتقلت السلطات السعودية في مدينة الإحساء داعية الحقوق والحريات الدينية الشيعي الشيخ توفيق العامر اثر انتقادات لاذعة وجهها إلي 22 عالماً سعودياً متشددا وقعوا بيانا كفروا فيه المسلمين الشيعة، مطالبا الحكومة السعودية باتخاذ مواقف مطمئنة للمواطنين الشيعة. وقالت مصادر مطلعة لشبكة راصد الإخبارية الشيعية علي الانترنت ان أمر اعتقال الشيخ العامر واحتجازه الأحد الماضي لدي المباحث الجنائية جاء بأوامر مباشرة من محافظ الأحساء بدر بن جلوي
.
وهاجم العامر موقعي بيان الـ22 واصفا إياهم بـ النواصب (وهو مصطلح يطلقه الشيعة علي من يعادون الإمام علي بن أبي طالب وآل بيته قولاً وفعلاً وطلاب الفتنة وأنصاف العلماء) وطلاب الفتنة وأنصاف العلماء ، ورأي بأن البيان التكفيري المذكور يهيئ الجو إلي حرب ضد الشيعة.
وطالب العامر الحكومة السعودية في خطبته الأخيرة يوم الجمعة بمدينة الهفوف باتخاذ مواقف مطمئنة للمواطنين الشيعة.
وقال وللأسف جاءت أول المواقف الحكومية (المطمئنة) عبر اعتقال الشيخ العامر تعسفيا وإيداعه السجن بلا ذنب وفقا لناشط حقوقي أحسائي بارز.
ورأي ناشطون حقوقيون أن احتجاز العامر لدي المباحث الجنائية لن يصرف النظر بأي حال عن الدوافع السياسية لاعتقاله.
ويأتي اعتقال العامر بعد سلسلة استدعاءات وضغوط مارستها عليه الإمارة والسلطات الأمنية لمنعه من إقامة صلاة الجماعة في مسجد أئمة البقيع الذي يؤم الصلاة فيه بمدينة الهفوف.
ووفقا لمصادر مقربة، فقد شملت قائمة الضغوط تحذيرات بالإمتناع عن المطالبة بالحقوق والحريات الدينية للغالبية الشيعية في المحافظة.
يذكر بأن السلطات وبأوامر مباشرة من بن جلوي كانت قد احتجزت الشيخ العامر في نيسان (أبريل) 2005 لرعايته فعاليات دينية واجتماعية.
ورأي مراقبون بأن الممارسات الطائفية التي ترتكبها الأجهزة الأمنية السعودية تأتي علي النقيض تماما من السياسات الجديدة للحكومة التي رعت مؤخرا مؤتمرا عالميا للحوار بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة.
كما جاء الاعتقال الأخير للشيخ العامر غداة الدعوة لتنظيم حوار بين الأديان السماوية يُعقد في اسبانيا برعاية السعودية الشهر المقبل.
ويأتي ذلك وسط سلسلة اعتقالات طائفية مستمرة طالت المئات من الأحسائيين الشيعة ومضايقات طائفية شملت إغلاق العشرات من المساجد والحسينيات خلال السنوات الخمس الأخيرة.
avatar
صقر السياسة
عضو محترف
عضو محترف

{الجـنــس} : ذكر
{الإقــامـة} :
{آلـعـمـــر} : 30
{آلمسـآهمـات} : 3756
{تآريخ آلتسجيل} : 18/02/2008
{العــمــل} : عروبي يكشف الحقائق

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى