موسكو تبدي استعدادها لتزويد الجيش الأفغاني بأسلحة روسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

245 موسكو تبدي استعدادها لتزويد الجيش الأفغاني بأسلحة روسية

مُساهمة من طرف odai في 2008-06-21, 5:25 am

<table id=Table6 cellSpacing=1 cellPadding=2 width=420 border=0><tr><td class=tdHeadline id=tdMainHeader width="96%"></TD>
<td class=tdAudio width="2%"></TD>
<td class=tdVideo width="2%"></TD></TR></TABLE>



<table borderColor=#c0c0c0 cellSpacing=0 cellPadding=2 width="1%" border=0 imageTableTakeCare>
<tr><td></TD></TR>
<tr><td style="FONT-WEIGHT: bold; FONT-SIZE: 10pt; FONT-FAMILY: Arabic Transparent; TEXT-ALIGN: center">بيرنز وخلفه كيسلياك في ختام لقاء مجموعة العمل الروسية الأميركية لمكافحة الإرهاب(الفرنسية)
</TD></TR></TABLE>
عقدت واشنطن وموسكو اتفاقا مبدئيا لتزويد الجيش الأفغاني بأسلحة روسية لمحاربة ما تسميه تمرد حركة طالبان التي أعلنت مسؤوليتها عن العملية الانتحارية التي استهدفت جنوب أفغانستان دورية لقوات التحالف بقيادة حلف شمال الأطلسي وأسفرت عن مصرع ستة أشخاص بينهم جندي.
فقد أعلن بيان روسي أميركي مشترك صدر في موسكو الجمعة وضم مسؤولين كبارا من وزارتي خارجية البلدين أنه تم التوصل لاتفاق مبدئي "بشأن تزويد الجيش الوطن الأفغاني بمعدات عسكرية روسية"، وذلك في ختام لقاء دام يومين لمجموعة العمل الأميركية الروسية لمكافحة الإرهاب.
وترأس الاجتماع من الجانب الأميركي وليام بيرنز مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ومن الجانب الروسي نائب وزير الخارجية سيرغي كيسلياك.
وفي هذا الإطار قال كيسلياك للصحفيين في ختام اللقاء "لقد سبق أن قدمنا عتادا عسكريا لأفغانستان، ونشعر حاليا بحاجة الشعب الأفغاني إليه وبقدرة أفغانستان على تولي أمنها بنفسها".
ولم يستبعد المسؤول الروسي أن تزيد روسيا حجم الأسلحة المقدمة لكنه رفض إعطاء معلومات رقمية حول هذا الموضوع.
يشار إلى أن مجموعة العمل الأميركية الروسية لمكافحة الإرهاب تعني بالتعاون بين البلدين بشان أفغانستان ومكافحة تهريب المخدرات وتمويل الإرهاب وأسلحة الدمار الشامل.
وفي شأن متصل، أعلنت حكومة البوسنة الجمعة نيتها النظر في إمكانية إرسال ضباط كبار إلى أفغانستان العام المقبل للانضمام إلى قوات التحالف الدولية التي يقودها حلف شمال الأطلسي (الناتو).



<table borderColor=#c0c0c0 cellSpacing=0 cellPadding=2 width="1%" align=left border=0 imageTableTakeCare>
<tr><td></TD></TR>
<tr><td style="FONT-WEIGHT: bold; FONT-SIZE: 10pt; FONT-FAMILY: Arabic Transparent; TEXT-ALIGN: center">دورية استطلاع لقوات إيساف بولاية هلمند (رويترز-أرشيف)
</TD></TR></TABLE>وجاء الإعلان البوسني على لسان نائبة وزير الدفاع مارينا بيندس التي قالت إن بلادها تدرس مقترحا للانضمام إلى القوات الدولية بقيادة الناتو في أفغانستان بما في ذلك إرسال ما بين 5 و10 من ضباط الجيش البوسني في مهمة استكشافية قبل اتخاذ قرار بإرسال قوات إلى ذلك البلد.


يذكر أن البوسنة انضمت إلى برنامج حلف شمال الأطلسي للشراكة من أجل السلام في ديسمبر/ كانون الأول 2006 الذي يحدد الأطر العامة للتعاون العملي مع الدول الطامحة للانضمام إلى الحلف مستقبلا.
<TABLE width=11 align=left border=0>
<tr><td align=left></TD></TR></TABLE>
عملية هلمند
في هذه الأثناء أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم الانتحاري الذي استهدف بولاية هلمند جنوب أفغانستان دورية تابعة لقوات التحالف بقيادة الناتو والمعروفة باسم "إيساف" وأسفر عن مقتل ستة أشخاص بينهم جندي من جنود الدورية.


وكان بيان رسمي صادر عن قوات التحالف اعترف بمقتل جندي ومترجم أفغاني، في حين قال قائد شرطة ولاية هلمند محمد حسين أنديوال إن خمسة مدنيين بينهم طفلان وجندي من قوات التحالف قتلوا في العملية التي وقعت الجمعة في سوق غيرشك عندما أقدم انتحاري راجل على تفجير نفسه قرب الدورية.
ويأتي ذلك بعد يوم واحد من مقتل جنديين من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في اشتباك وقع بولاية هلمند التي تعد أحد معاقل طالبان.
وكانت قناة الجزيرة حصلت على شريط مصور لعملية عسكرية نفذتها قالت حركة طالبان أنها قامت بها ضد قوات أميركية أفغانية مشتركة في ولاية نورستان شرقي أفغانستان دون أن تحدد تاريخ العملية.
وأعلن المركز الإعلامي لإمارة أفغانستان الإسلامية -وهو الاسم الذي تستخدمه حركة طالبان لأفغانستان- أن العملية المذكورة أسفرت عن قتل 12 جنديا أميركيا وجرح ثمانية آخرين إلى جانب مصرع 19 جنديا من قوات الحكومية الأفغانية وجرح 14 آخرين.


واعترف المركز الإعلامي لطالبان بمقتل 4 من عناصر الحركة وجرح 6 آخرين، ولم يتسن التأكد من صحة الشريط المصور من مصدر مستقل.
<TABLE width=11 align=left border=0>
<tr><td align=left></TD></TR></TABLE>
avatar
odai
:: شخصية مهمة ::
:: شخصية مهمة ::

{الجـنــس} : ذكر
{آلـعـمـــر} : 26
{آلمسـآهمـات} : 4390
{تآريخ آلتسجيل} : 14/02/2008
{العــمــل} : طالب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى