هنية.. هذه السنة كانت مؤلمة على الصعيد الوطني \عام "مثقل بالآلام" في الذكرى الأولى لسيطرة حماس على قطاع غزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

245 هنية.. هذه السنة كانت مؤلمة على الصعيد الوطني عام "مثقل بالآلام" في الذكرى الأولى لسيطرة حماس على قطاع غزة

مُساهمة من طرف واثق الخطى في 2008-06-12, 8:46 pm

أحكمت حركة حماس قبضتها على قطاع غزة خلال عام من سيطرتها عليه في وقت يرى محللون أن تجربتها في الحكم أدت إلى تراجع شعبيتها، ومعاناة القطاع من حصار ونقص حاد في الوقود والطاقة.

وأقر اسماعيل هنية رئيس وزراء حركة حماس في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية أن "هذا العام كان مؤلما على الصعيد الوطني".

وأكد هنية أنه "لا احد كان يريد أي انقسامات على الساحة الفلسطينية وقطعا أن الذي جرى في قطاع غزة (سيطرة حماس) هو شيء اضطراري".

وحمل هنية ضمنا الولايات المتحدة المسؤولية عن الاحداث التي سبقت سيطرة حركته على القطاع, قائلا ان "الادارة الامريكية كانت تشجع على الظاهرة الانقلابية على نتائج الانتخابات".



وتسيطر حماس على قطاع غزة منذ 15 يونيو/حزيران 2007 الماضي بعد اشتباكات دموية قتل واصيب فيها مئات الفلسطينيين غالبيتهم من عناصر حركتي فتح وحماس، ويعتبر حمدي شقورة نائب مدير المركز الفلسطيني لحقوق الانسان ان هذا العام "اشبه بنكبة جديدة وتدمير للقضية الفلسطينية" بسبب "التراجع غير المسبوق في اوضاع حقوق الانسان في الضفة الغربية وقطاع غزة".

ويضيف "وثقنا مئات حالات الاعتقالات غير القانونية واستخدام التعذيب من اجهزة امن الطرفين وانتهاك للحق في حرية التعبير وعلى الصحافيين".

وبحسب احصائيات اوردها المركز الحقوقي قتل 118 فلسطينيا في غزة في الفترة ما بين 17 يونيو/حزيران 2007 و1 يونيو/حزيران 2008 في حوادث انتهاكات لحقوق الإنسان فيما قتل في الفترة نفسها 30 فلسطينيا في الضفة الغربية.

وتابع شقورة "اما الاشتباكات المؤسفة التي سبقت 15 يونيو/حزيران 2007 فقتل فيها 163 فلسطينيا (..) انها صفحات سوداء في التاريخ". واعتبر استاذ علم الاجتماع السياسي جهاد حمد ان "الاحتلال الاسرائيلي هو المستفيد الوحيد من حالة الانقسام" معتبرا انه "لا حل للفلسطينيين من دون حوار جدي وتقوية الجبهة الداخلية في مواجهة الاخطار والتحديات
avatar
واثق الخطى
عضو محترف
عضو محترف

{الجـنــس} : ذكر
{آلـعـمـــر} : 47
{آلمسـآهمـات} : 660
{تآريخ آلتسجيل} : 02/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى